منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» عشائر العراق - العشائر القحطـانيـة
2018-09-11, 9:13 pm من طرف وليدالصكر

» عشيرة الداينية
2018-08-26, 8:38 pm من طرف وليدالصكر

» الشيخ عبدالله العواد الجبوري
2018-08-26, 8:32 pm من طرف وليدالصكر

» قبيـلــة الـجـبــور في الـضـلــوعـيـــــة
2018-08-05, 6:15 pm من طرف وليدالصكر

» مدينة فوق الانهار...شاهد
2018-05-01, 7:22 pm من طرف وليدالصكر

» قرية حسن الشيخ تستقبل شيوخ محافظة النجف الاشرف
2018-04-06, 4:40 am من طرف وليدالصكر

» بغداد 1913
2018-01-19, 3:04 pm من طرف وليدالصكر

» غابه تحت الاارض في السعوديه
2018-01-19, 3:00 pm من طرف وليدالصكر

» الملك فيصل في قصر الشيخ موحان الخيرالله
2018-01-19, 2:49 pm من طرف وليدالصكر

» سجل حظورك اليومي بالصلوات على النبي محمد (ص)
2018-01-16, 4:39 am من طرف وليدالصكر

» الشيخ صالح العجل السالم - قبيلة الجبور - عشيرة الجوابنة
2017-12-29, 5:12 am من طرف وليدالصكر

» تعازينا للشيخ رعد حمزة العلوان لوفاة عمه المرحوم حامد علوان
2017-12-19, 5:53 pm من طرف وليدالصكر

» واقع حال الانتخابات النيابية في العراق في العهد الملكي الدست
2017-11-07, 1:48 pm من طرف وليدالصكر

» البهلوان محمد الحويح
2017-11-07, 7:59 am من طرف العنود

» لقاء الاستاذ عبدالله السالم والاقارب وجبور بغداد المركز
2017-11-06, 12:28 am من طرف وليدالصكر

» قبيلة البيات تحت المجهر
2017-11-03, 2:12 pm من طرف وليدالصكر

» امثال عراقية
2017-11-03, 12:22 pm من طرف وليدالصكر

» الاستاذ الحقوقي وليد الصكر
2017-10-25, 7:22 pm من طرف ابوتايه

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:19 pm من طرف وليدالصكر

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:18 pm من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 بئر هداج تيماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 55

مُساهمةموضوع: بئر هداج تيماء   2009-09-05, 8:17 pm

بئر هداج تيماء





كلكم سمعتم بالمثل الذي يقول

" فلان مثل هداج تيما .. "

ولكن ماهو هداج تيما ؟؟



تعتبر أعضم بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها ويعرف (بشيخ الجوية ) أي شيخ الآبار وكثير ما يطلق على الرجل الكريم هداج تيماء ، يقع بئر هداج وسط تيماء القديمة وهو احد أهم آثار المملكة العربية السعودية وبعتبر من اهم المعالم الحضارية القائمة على المستوى العالمي فيما يتعلق بالآبار إذ لايوجد مايماثله ولم يعرف العالم اضخم ولااشهر منه لاخلال العصور القديمة ولا فقط بل تعدى ذلك الى ماهو اكثر ، يعتبر بئر هداج الطابع المميز لمدينة تيماء وهو مقصد الكثير من زوار مدينة تيماء 0



أهميته

يستمد بئر هداج اهميته من الدور الذي لعبه في حياه الاقدمين والمحدثين حيث جعل من تيماء مدينة زراعيه كثير النخيل هائلة البساتين ، وذلك لسعتة ووفرة وعذوبة مائه التي كان من دلائله انه كان يسنى عليه بسبعة وسبعون جملا فيى آن واحد وفي فصل الصيف القائظ اذ يبلغ محيط فوهته خمسة وستون متر ويعتمد بئر هداج في مائه على انتاجية العين الموجوده في زاويته الجنوبيه الغربية والتي لايزال ماؤها يتدفق حتى وقتنا الحاضر وتنتقل المياه منه الى المزارع بواسطة احدى وثلاثين قناة تبدأ من حواف البئر وتتفرع الى البساتين على مختلف مواقعها



تاريخه

يعتقد ان حفر بئر هداج وطي جدارانه يعود الى منتصف الألف الأول قبل الميلاداي حوالي منتصف القرن السادس قبل الميلاد





مسماه

مع ان البئر من أكثر المعالم التي ذكرها الكتاب والرحالة والجغرافيين على مختلف اهتماماتهم ولغاتهم لاانهم لم يتطرقوا الى مسماه او سبب التسميه عدا ماذكره الاستاذ/ سليمان الدخيل من ان هداج على وزن شداد اشتقاقاً من الهدج وهو على ماذكر اللغويون مقارنه الخطو في السير والاسراع وذلك إشارة الى سرعه الماء هذه البئر ، اما الاستاذ الدكتور / عبدالرحمن الانصاري فيعتقد ان هناك بين لفظ هدج وبين اسم الاله (هدد) او (أدد) اله الماء لدى الساميين0





هداج في الشعر

لعل بئر هداج من أكثر الأبار التي ذكرها الشعراء وتغنوا بها وبنخيلها وبعذوبه وغزارة مياهها وسنقتصر على اهم الاشعار :-

وممن ذكره السموال حاكم تيماء في القرن الخامس الميلادي الذي يقول مفاخرا ببئر تيماء وحصنها







بنى لى عاديا حصناً حصيناً
زمـاء كلمـا شئـت استقـيـت





كما ذكر البئر في العديد من الاشعار النبطية ومن اشهرها قول الامير عبدالعزيز بن سعود بن محمد ال سعود







هـداج ماغضـه مـن الــورد مـيـا
حجم الورود الضامية ما تغيضه





ويقول الامير محمد الاحمد السديري






وعيني لعل الله يعجل فرجها
يفوح ناظرها كما عين هداج








وقــول نـاصـر الزعيـبـي




هداج تيماء ماتواني سوانيـه
ماينعرف وردة من الصادرين



ويقول الاسمر بن خلف الجويعان




العد يـروي كـل صـادر ووارد
هداج تيماء وازرق الجم ماكم







خليف الهجيلي




مثل السحـاب ان جـاك غيثـه تـرادم
يرو الفياض اليا انتثر مع .. شعيبه
كـل(ن) شـرب مـن فزعتـه ويتطعـم
أحـلا مـن الحالـي وسكـر .. حليـبـه
من يـارده يشـرب قراحـه مـن الجـم
هـــداج تـيـمـاء مايـخـونـك قـلـيـبـه




ويقول اللوط بن منقره البلوي :ـ




واقلـبـي الـلـي مــن طـواريـه مـاجـي
وأقلـبـي الـلـي مــن طـواريـه مــواج
أتعب وأنا ما أروح لا أمشي ولا اجي
أتعـب كمـا تتعـب جمـال مــع الـحـاج
ولا زمــال الـبــدو مـــع كـــل لاجـــي
ولا الـسـوانـي يـــوم وردن الــهــداج









مشروع الترميم .

المرحلة الاولى من مشروع الترميم تشمل إزالة كل ما استحدث حول البئر في حدود المنطقة التي حددتها المساحات التي اعتبرت مكانا لمرافق البئر وايضاً ازالة الحدائق التي انشئت حولها حيث تعد المنطقة حديقة مفتوحة، وستخصص مساحة كبيرة كافية للمرافق المساندة وإعادة بناء وترميم جدران المزارع المحيطه بالبئر، وترميم جدران البئر وتنظيف احجارها من العوائق والاكاسيد وتقويتها، وازالة الاشجار المتنامية على جدرانها مع تحسين المنطقة المحيطه بساحة البئر، وتنظيف المزارع، وازالة الاشجار المتهالكة والمحروقة، وطلاء المنازل الحديثة المطلة على ساحة البئر بالوان تتناسب مع البيئة المحيطه، مع اظهار كل قنوات البئر السابقة المدفونة وترميمها واعادتها الى وضعها السابق،
لهذا كله حرص أمير منطقة تبوك على الحفاظ على الموقع الاثري، وكلف احدى الشركات المتخصصة اجراء الدراسات الكاملة عن حالة البئر في السابق وحالتها الراهنة والخروج بنتائج

متكاملة لارجاع هذه البئر الى سابق عهدها، وركز أمير منطقة تبوك من خلال مشروع ترميم البئر وتنظيم المنطقة المحيطة بها على عدة اهداف منها.

1 ـ ابراز الدور الذي تلعبه البئر في حياة السابقين والمحافظة عليها كتراث وطني يجب حمايته والمحافظة عليه عن طريق ترميمه وصيانته.

2 ـ استكمال الاجزاء الناقصة للبئر لتصبح في صورتها السابقة وتستأنف دورها الحيوي والفعال كما كان في السابق.
3 ـ جعل البئر مقصدا سياحيا للكثير من الزوار والسياح الذين يقصدون مدينة تيماء،
وحقاً وضعت خطة متكاملة من حيث تكوين خلفية تاريخية شاملة من حيث المعلومات المدونة بالكتب القديمة والحديثة العربية والاجنبية وتوفير المعلومات المتوارثة ورسم الصورة الواضحه لوضع البئر في السابق، بالاضافة الى وضع خطة للتوثيق والتسجيل ومنها توثيق وتسجيل منطقة البئر بدراسات علمية واثرية تاريخية ومعمارية وانشائية، واعداد كتيب ثقافي واعداد نشرة سياحية واعداد مخططات تتضمن الرقع المساحي والمعماري وتنسيق الموقع العام وعمل تصوير فوتوغرافي ومقايسة الترميم الشامل للموقع واستغلالة مركزا ثقافيا لمحافظة تيماء تقام به العروض الشعبية والمعارض الفنية في الساحات المطلة على البئر وعمل المكان لعرض المواد التراثية الشعبية وتصنيع المعروضات والادوات الشعبية والتراثية مع تخصيص جناح من اجل عرض تطور المنطقة بتبوك الحضاري
.

موضوع آخر كتب عن بئر هداج تيماء :

بئر هداج

يعود تاريخ بئر هداج الى منتصف الالف الاول قبل الميلاد وذلك اعتمادا على مقارنة طريقة بنائها مع العديد من العالم الاثرية المؤرخة مثل قصور الرضم والسور والحمراء التي تعود الى العهد البابلي بشمال الجزيرة. وجاء مسمى بئر هداج, وفقا للدكتور عبد الرحمن الانصاري خبير الاثار السعودي, في كتاباته ان هناك صلة بين لفظ "هداج" وبين اسم "هددو" او "أدد" إله الماء لدى الساميين وخاصة الاراميين الذين استوطنوا تيماء في اوائل الألف الاول قبل الميلاد. وهذا هو الرأي الارجح عند الاثاريين.
وقد ذكر بئر هداج في كثير من قصائد الشعر العربي وتغنى بها الشعراء قديما وحديثا. وجددت البئر ووضعت عليها اربع صفحات للمياه عندما زار الملك سعود, رحمه الله, تيماء عام 1953. ويومذاك امر بتركيب المضخات الاربع على البئر, وقسمت حسب جهات البئر الاربع, ووزعت المياه على المزارعين حسب اسهمهم في البئر. وكان هناك شخص عينته الدولة مسؤولا عن صيانة المضخات وتقسيم المياه وتأمين المحروقات. في حين كلفت شرطة تيماء حراسة البئر وتنظيم الاعمال وفض المنازعات عند حدوثها. وبالفعل حولت البئر مدينة تيماء الى مدينة الزراعية غنية بالنخيل والبساتين لسعتها ووفرة مائها وعذوبتها, ووجود عين جارية في زاويتها الجنوبية الغربية ما زال ماؤها يتدفق بغزارة ..



لكم مني كل التقدير ...

________ا لتــوقيع _________







عدل سابقا من قبل وليدالصكر في 2010-12-06, 7:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومعمر
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 424
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2009-09-05, 8:30 pm

تسلم اخوي الصكر على هذه
النبذة الجميلة عن تاريخ
هذا البئر الشهير الذي يقع
في المملكة العربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليل الجبوري
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1121
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
الموقع : العراق \ الموصل

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2009-09-05, 8:31 pm

حياك الله استاذ وليد الصكر
......شكرا على الموضوع
.....................
هل هو من ابار السلطان جبر في تلك المنطقة ام غيرها
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aljbor.net
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2009-09-05, 9:37 pm

حياك الله اخ خليل الجبوري
نعم هو بئر هداج في تيماء

الذي كان يقيم فيه السلطان جبر
وتتغنى به زبيد وقصة الناقة الحنية
عندما رجعت جاءت لترد الماء من بئر هداج
تقبل تقديري

جليبنا هداج مابـه نكــــار جليب سلطان العرب يوم ريبه

________ا لتــوقيع _________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علياء
مـعـــاون الــمــديــر
avatar

عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2009-09-06, 1:02 pm

تسلم استاذ وليد الصكر
نعم بئر هداج من الابار الشهيرة في الجزيرة العربية
وتناولها كثير من الباحثين وزارها العديد من الرحالة
مع الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليل الجبوري
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1121
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
الموقع : العراق \ الموصل

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2009-09-07, 1:56 pm

@وليدالصكر كتب:
حياك الله اخ خليل الجبوري
نعم هو بئر هداج في تيماء

الذي كان يقيم فيه السلطان جبر
وتتغنى به زبيد وقصة الناقة الحنية
عندما رجعت جاءت لترد الماء من بئر هداج
تقبل تقديري

جليبنا هداج مابـه نكــــار جليب سلطان العرب يوم ريبه


شكرا على المعلومة اخي استاذ وليد
حياك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aljbor.net
الصمصام
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2009-09-08, 4:29 pm

تسلم اخ وليد على هذه المعلومة
القيمة وسلمت يمينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدقي النجار
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2009-09-12, 6:57 pm

حياك الله ابو الوليد
معلومة اثارية وتاريخية روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزارالحسين
مشرف

avatar

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2009-09-12, 7:40 pm

اخي العزيز وليد الصكر مشكور على هذا الموضوع الجميل وعندي سؤال الله لايهينك
ما علاقة بئر هداج بالجزيرة العربية ببئر هداج بالجزيرة السورية مع العلم ان سكان هداج بسوريا هم من قبيلة الجبور الاكارم فهل هي تسمية المسكن الجديد بالمسكن القديم
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بارق الزبيدي
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2010-12-06, 7:48 pm

تسلم اخي ابا خالد
على هذه المعلومة التراثية
والتاريخية المهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس محمد المربد
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 39
الموقع : العراق العظيم

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2010-12-11, 6:12 pm

بوركت اخي ابو طيبة على المعلومات القيمة

وجليبنا هداج صافي من الكدور ...... وحنا زبيد اللي علينا اتكالي
هذي سوانينا بقت عبر السطور ....... بفعالنا تضرب جميع المثالي
ونسلك ادروب اسلافنا الدوم مأثور ....... اخوة هدلة فوك روس المعالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدانة
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: بئر هداج تيماء   2010-12-16, 3:08 pm

معلومة جدا مهمة
الله يديمك ياابو الوليد
ومشكور جدا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بئر هداج تيماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: اماكن ومدن وحضارات-
انتقل الى: