منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» عشائر العراق - العشائر القحطـانيـة
2018-09-11, 9:13 pm من طرف وليدالصكر

» عشيرة الداينية
2018-08-26, 8:38 pm من طرف وليدالصكر

» الشيخ عبدالله العواد الجبوري
2018-08-26, 8:32 pm من طرف وليدالصكر

» قبيـلــة الـجـبــور في الـضـلــوعـيـــــة
2018-08-05, 6:15 pm من طرف وليدالصكر

» مدينة فوق الانهار...شاهد
2018-05-01, 7:22 pm من طرف وليدالصكر

» قرية حسن الشيخ تستقبل شيوخ محافظة النجف الاشرف
2018-04-06, 4:40 am من طرف وليدالصكر

» بغداد 1913
2018-01-19, 3:04 pm من طرف وليدالصكر

» غابه تحت الاارض في السعوديه
2018-01-19, 3:00 pm من طرف وليدالصكر

» الملك فيصل في قصر الشيخ موحان الخيرالله
2018-01-19, 2:49 pm من طرف وليدالصكر

» سجل حظورك اليومي بالصلوات على النبي محمد (ص)
2018-01-16, 4:39 am من طرف وليدالصكر

» الشيخ صالح العجل السالم - قبيلة الجبور - عشيرة الجوابنة
2017-12-29, 5:12 am من طرف وليدالصكر

» تعازينا للشيخ رعد حمزة العلوان لوفاة عمه المرحوم حامد علوان
2017-12-19, 5:53 pm من طرف وليدالصكر

» واقع حال الانتخابات النيابية في العراق في العهد الملكي الدست
2017-11-07, 1:48 pm من طرف وليدالصكر

» البهلوان محمد الحويح
2017-11-07, 7:59 am من طرف العنود

» لقاء الاستاذ عبدالله السالم والاقارب وجبور بغداد المركز
2017-11-06, 12:28 am من طرف وليدالصكر

» قبيلة البيات تحت المجهر
2017-11-03, 2:12 pm من طرف وليدالصكر

» امثال عراقية
2017-11-03, 12:22 pm من طرف وليدالصكر

» الاستاذ الحقوقي وليد الصكر
2017-10-25, 7:22 pm من طرف ابوتايه

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:19 pm من طرف وليدالصكر

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:18 pm من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 قبيلة البيات تحت المجهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 55

مُساهمةموضوع: قبيلة البيات تحت المجهر   2010-07-09, 3:26 pm

الاستاذ النسابة ورجل التاريخ
الاخ عبدالله السالم المحترم
تحية وسلام
لقد تساءلت كثيرا عن فحوى ترك زبيد بعد ان( بيتوهم ليلا)لهذه المجموعة والتي تعتبر جزء من عشيرة المرا
فكتبت هذا التساؤل الذي بين يديك مدعوما بالمصادر عن البيات في منتديات عدة
منها منتدى ملتقى القبائل العربية ومنتدى قبيلة الجبور
ولكن لم يجب اي شخص لحد الان عن الموضوع والذي اسميته

قبيلة البيات تحت المجهر

تحية طيبة
كثيرا ماترددت الى مسامعنا رواية
(ذبحة المرا والناقة الحنية )
وفي نهاية القصة نجد فاصل يقول فيه الراوي للقصة
(ان اللذين نجوا من القتل هم البيات )
ويضيف فقرة تعريفية بقوله
((انهم بياتة الخيل ))
ثم يكمل ويقول هم من كانوا يبيتون مع الخيل خارج منطقة المعركة ...

ولكن عند مراجعتي لعدد من المصادر والمراجع التاريخية وجدت ان (البيات ) هي قبيلة موجودة ولها امراء توالوا على رئاستها

وانهم ينتشرون في كركوك او كما كانت تسمى(( كرخيني)) واصبحت من اعمال (اربل) في عهد الخليفة الناصر لدين الله..

لنرى بعض الاقوال للمؤرخين مابين السطور ونحللها بتمعن وروية :

اولا)

يقول
ابن الفوطي
في كتابه
"الحوادث الجامعة والتجارب النافعة"
في ذكر حوادث عام 629 هجرية وقال ان (فلك الدين هو امير البيات) واليك نص ابن الفوطي حيث قال :
(((سنة تسع وعشرون وستمائة
وفي هذه السنة، وردت الأخبار بانتشار عساكر الغول في بلاد أذربيجان وتطرقهم إلى ما يقاربوا من
النواحي والأعمال إلى نحو شهر زور، فأخرج الخليفة المستنصر بالله الأموال وجهز العساكر وأرسل إلى
سائر البلاد للجمع والاحتشاد، فورد كتاب مظفر الدين كوكبري صاحب أربل ويسأل انجاده بالعساكر،
ليتفق معهم فتقدم الخليفة بخروج العساكر، فبرزوا إلى ظاهر البلد وتجهزوا وساروا ومقدمهم جمال الدين
قشتمر الناصري، ومعه من الأمراء، شمس الدين قيران، وعلاء الدين ايلدكن وبهاء الدين ارغش،
وفلك الدين زعيم البيات
. فساروا قاصدين مظفر الدين كوكبري صاحب أربل فالتقوا به في موضع قريب من
الكرخيتي فأقاموا هناك بقية شهر رجب وشعبان،..الخ.)))

ثانيا)


وذكر المؤرخ الشهير
ابن الساعي
في كتابه
"الروض الناضر في أخبار الامام الناصر". قال :

(((فلك الدين أبو المظفر بن قفجاق وعبدالله الايوائي التركي الأمير ، كان من أمراء الناصرية "يقصد دولة الناصر لدين الله والتي انشقت عن الدولة الايوبية " المشهورين بالاقدام والفروسية....)))

_______

معلومة
:يكتب السيد نجاة كوثر اوغلو في بحثه(نبذة تاريخية عن بيات العراق) والمنشور في موقع موسوعة تركمان العراق ونقلا عن العلامة
ابراهيم قفس بان البيات كانوا يمتهنون تربية الخيل وترويضها الى السلاطين والامراء انذاك وجاءت منها (بيات الخيل)
وهذا هو النص حرفيا"كما يرجع اليهم الفضل في ترويض الخيول وتربيتها فصارت خيولهم مضرب المثل في الجودة وسميت بـ( بك آت ) وسموا بـ( بيات) ولما انتقلت الرواية الى المصادر العربية عربت اللفظة بشكل خاطئ ( بيات الخيل ) كما اوضح ذلك العلامة ابراهيم قفس .
وكانوا يهدون الخيول المؤهلة الى السلاطين والحكام الترك . ليهدوها بدورهم الى رؤساء العالم كهدية قيمة لا تقدر بثمن "

واغلب المصادر التي تتناول البيات تذكر انهم كانوا يمتلكون خيل اصيلة
فكتب الرحالة
منشئ البغدادي
عام 1237هجرية عن البيات وذكر (..ان خيولهم اصيلة )
وفي
التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية عام

1917 والمنشور عام 1958جاء فيه
(.. ان البيات لغتهم تركية ، ويربون الحيوانات ).

ملاحظة
ــــــــــــ
نرى العلامة ابراهيم قفس قد جعل من كلمة (بك آت) عند دمجها تدل وتعني (بيات)
بينما انا ارى انها اشتهرت لدينا هذه التسمية ال(بيكات) لمسمى عشائري آخر موجود.
___

_
ملاحطة مهمة اخرى
__________
كلمة (بيات) وجدتها متداولة في عدة قبائل بمعنى المستهدف نتيجة خطأ ارتكبه
فنقول بيتنا لعشيرة فلان لانها اعتدت علينا.
بمعنى اخر انها تعنى الغارة ليلا على دار او موضع المعتدي
ونتيجة لقوة معركة المرا وحدوثها (اي ان قبيلة زبيد بيتت للمرا)
اشتهر من بقي حيا بعشيرة البيات

الى الاخوة الباحثين كافة
___________________

ارجوا من الاخوة الباحثين في قبيلة طي وعشيرة البيات الطائية والمرا وغيرهم من الباحثين المختصين في المواقع وايام العرب او من لديهم معلومات
ان يردوا على ماجاء في الملحق الثاني (الملحق الثاني عشيرة البيات كتبها الدكتور بهجت حيدر البياتي) من بحث تاريخي حول عشيرة البيات ( تأليف : شاكر صابر الضابط ترجمة : نجات كوثر اوغلو مراجعة :وتقديم مولود طه قاياجى)
الملحق الثاني وتحت عنوان بيات الخيل تكلم الدكتور بهجت البياتي بتهكم وسخرية حول الواقعة (ذبحة المرا) ومن سياق حديثه اعتبرها قصة مفبركة ومن ضرب الخيال وفند ذلك بعدة نقاط وخلال البحث نراه مسميا( المرا) بال (امري ) ..واليكم النص كاملا من موقع موسوعة تركمان العراق:




بيات الخيل

ان رواية بيات الخيل هي الحجة التي يذكرها من يدعي بان البيات هم فرع من عشيرة طي العربية وهنا نتناول هذه الرواية بخطوطها الاساسية لمن لم يطلع عليها . المطلوب دراسة الرواية لمعرفة واقعيتها وصحتها قبل ان تكون حجة بيد من سمعها كقصة فقط تروى على لسان كبار السن .

تقول الرواية بان رجلا معروفاً من عشيرة الجبور كانت له عدة بنات لجأ الى ( آل امري ) بعد خلاف مع عمومته على زواج بناته وكان لهذا الامير عدد من الاولاد ارادوا استغلال الضروف فطلبوا الزواج من بنات هذا الدخيل فلما رفض غدروا به . ثم ما كان للبنات من مخرج سوى القبول بالزواج ولكن احداهن فكرت بوسيلة للخروج من هذه المحنة فطلبت تاجيل الزواج لحين انتهاء فترة الحداد على والدهن وباتفاق مع اخواتها قامت بكتابة خطاب الى ابناء عمومتها تشرح فيه ما اصابهن وما سيحدث لهن اذا لم ينقذهن احد وضمنت الرسالة ابياتا من الشعر وهيأت ناقة لم تسقها ولم تطعمها مدة سبعة ايام ثم وضعت الخطاب مع خصل من جدائلها في محفظة شدت على بطن الناقة وارسلت الناقة الى جهة اهلها . وصادف ان لقيها احد الرعيان يروي قطيعا من الابل فشربت هذه الناقة الماء وارتوت فانقطع الرباط الذي كان يشد المحفظة على بطنها فانتبه هذا الراعي للمحفظة وفتحها واطلع على مافيها . ثم اوصل الخبر الى العشيرة المعنية ( أي الجبور ) فقامت هذه العشيرة وبالتحالف مع عشائر الدليم والعبيد والعزة والجنابيين بتدبير حملة لانقاذ هؤلاء الفتيات وساروا للقاء آل امري وكان دليلهم رجل اعمى . وفي طريقهم الطويل وبحثهم عن الماء اكد لهم الدليل الاعمى على وجود بئر في تلك المنطقة ولكنهم اخيرا وجدوا البئر مغطى بفراش نام عليه احدهم ( تعمد هذا الرجل اخفاء البئر عن الحملة تعاطفا منه مع آل امري ! ) وعوقب هذا الرجل واتباعه بعزلهم عن الحملة وهم الذين عرفوا فيما بعد بالجنابيين . ثم سارت الحملة فابيد آل امري عن بكرة ابيهم وانقذت الفتيات ولم يبق من آل امري الا بعض الافراد الذين كانوا في تلك الليلة في منطقة اخرى يتولون رعاية خيول العشيرة ومن هؤلاء الذين نجوا من المذبحة تكونت العشيرة التي سميت ببيات الخيل .

يمكن ان نستنتج من هذه الرواية ما يلي :

1- ليست فيها ذكر محدد للزمان او المكان ( بعضهم يقول بانها وقعت في الشام وهو تمويه مقصود لصعوبة التاكد من ذلك ) .

2- ان آل امري كانوا اكبر عددا وعدة من اثنين من هذه العشائر المتحالفة على الاقل على اعتبار ان اكثر من ثلاث عشائر تحالفت لمقاتلتهم وهذا العدد الكبير كان متواجدا في موطن واحد وهذا يعني ان معركة كبيرة قد وقعت وان ضحيتها بلغت المئات بل الالاف من البشر .

ان مثل هذه المعركة لابد ان تذكر في التاريخ .

3- كيف تم هذا التحالف بين اربع اوخمس عشائر كبيرة ؟ ان هذا العدد الكبير من العشائر لاتجتمع الا تحت لواء امير امارة او قائد او سلطان .

4- تقول الرواية بان الفتيات كتبن خطاباً واشعاراً في الرسالة هل كانت هذه العشائر تعرف القراءة والكتابة حتى بناتها بل حتى الراعي الذي يرعى الابل في البراري .

5- الم تجد هذه العشائر المتحالفة دليلا الا رجلا اعمى يقودها وهو الذي دلهم على بئر تحت فراش احدهم من دون المبصرين ؟ اليست هذه من الوسائل التي يتفنن بها المؤلفون لاضفاء عنصر الغرابة والمفاجاة لرواياتهم .

6- الناقة تبقى عطشانة لمدة سبع ايام لتضمر بطنها كي تخفي المحفظة ثم ينقطع الرباط عند شربها الماء وامام احد الرعيان ويقرا الراعي الخطاب . انها صدفة عجيبة اليست هذه من صنع الخيال والتصوير الفني للقصة ؟

7- لجوء والد الفتيات الى آل امري ثم قتله بعد محاولة اقناعه لتزويج بناته وبعد ذلك محاولة اقناع الفتيات بالزواج اليست كافية لتنسى الناقة موطنها ؟

كيف فهمت الواجب المطلوب منها وسلكت الطريق الى موطنها الاول بعد هذه الفترة الطويلة ( المسافة بعيدة جدا بدليل استعانتهم لديل ) .

8- ماهذه المبالغة الفريدة في تاريخ الغزوات والحروب . هل استعملوا اسلحة الدمار الشامل فقتلوا جميع الناس ؟ الم يتركوا الشيوخ والنساء والاطفال ؟ الم يجلبوا الاسرى ؟

9- تقول الرواية بانهم تحالفوا ضد آل امري وهم عرب من عشيرة طي . ثم تعلل تسميتهم بالبيات بالافراد الذين نجوا وهم نائمون مع خيولهم خارج موقع المعركة لماذا تنكروا لاسمهم الاول وعرفوا انفسهم بتسمية جديدة فهم يقولون بان آمرلي نسبة الى امر وال امري ( متناقضتان لايمكن ان تخرج منها شيئ معقول ) .

___
ولكي لانطيل الجدل ونكون موضوعيين ودقيقين ارجوا الاجابة من الاخوة الباحثين كافة على مايلي:

مااريد البحث فيه والنقاش حوله
1- هل ان البيات الذين في رواية ذبحة المرا الذين تركوا ولم يمسهم احد ، هل ترى ان هذا الترك لكونهم من قبيلة اخرى وهي البيات؟

2- نرى اغلب النصوص تؤكد على ان البيات هم يتكلمون التركية ..ولكن ماقولنا عن البيات الذين يصدحون بعروبتهم ؟

3- ارجوا ان تكون الاجابات موضوعية ..ليتسنى لنا الوصول الى الحقيقة المنشودة وهي الدقة التاريخية في نقل وكتابة اخبار الماضي.



4- هل هناك عشيرة كانت تسمى ال مرا تعود الى قبيلة طئ المعروفة؟

5-هل هناك مصادر تؤكد ان عشيرة بيات الطائية العربية هي غير عشيرة بيات التركمانية؟

ويا حبذا لو ان احدا من ابناء قبيلة البيات الكريمة يشاركنا في اثراء حقيقة هذا البحث التاريخي والنسبي المهم .

تقبلوا تقديري
اخوكم
وليد الصكر

بغداد
8-تموز-2010


________ا لتــوقيع _________







عدل سابقا من قبل وليدالصكر في 2017-11-03, 2:05 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومعمر
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 424
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البيات تحت المجهر   2010-07-13, 1:50 pm

موفق اخي وليدالصكر في هذا البحث
حيث انك تريد ان تقول ان هناك اختلاف بين البيات التركمان وقبيلة البيات العرب وان تطابق الاسم
اي ان كلمة بيات اشتهرت من (((بيوتهم ))) اي اغاروا عليهم بليل نتيجة ارتكابهم خطأ ما
ولهول المصيبة والواقعة حملوا لقب البيات..

وتريد ان تقول البيات التركمان اصل كلمة (((بيات))) قد جاءت من معنى اخر لفعل اخر..

هذا ما فهمته
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البيات تحت المجهر   2010-07-13, 2:01 pm

اشكر تعليقك اخي الكريم ابا معمر
نعم ان البيات التركمان حملوا اللقب لكونهم كانوا يبيتون في قلعة واسط ويحرسونها وقد ارسوا الامن فيها وكذلك
ذكر صاحب قاموس المحيط فيروز أبادي ، وجاء في قاموسه " الترجمة التركية " ج1 ، ص295 . البيات : اسم لسنجق قرب الواسط .

مع التقدير

________ا لتــوقيع _________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس محمد المربد
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 39
الموقع : العراق العظيم

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البيات تحت المجهر   2010-07-20, 5:10 pm

مشكوراخوي ابو طيبة وعلى بركة الله وننتظر منك الجواب الشافي والكافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البيات تحت المجهر   2010-07-27, 7:18 pm

مرحبا اخي الصكر
تساؤلك في محله عن كلمة بيات
وارجوا مواصلة البحث للوقوف على الحقيقة
ودمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البيات تحت المجهر   2011-02-21, 6:38 pm

مشكورين اخي الشيخ فارس محمد المربد
والاخ العزيز ابو تايه
تقبلا تقديري

________ا لتــوقيع _________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصمصام
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البيات تحت المجهر   2012-05-17, 1:30 am

كلام جميل وتساؤلات في محلها وللرد على الدكتور بهجت البياتي نقول:
1- نعم التاريخ غير موثق ولكن الواقعة اصبحت اشهر من نار على علم ((ذبحة المرا)).
2- لاتوجد ثلاثة عشائر وانما قبيلة زبيد بقيادة سلطانها او اميرها جبر بن مكتوم.
3- نفس الاجابة رقم 2.
4- كان الملا والكتاتيب في كل قرية وفي كل مكان يرافقهم في رحالهم وترحالهم ويعيش ويموت بينهم .
5- الدليل والفراسة لاعلاقة لها بالبصر وانما تتعلق بالبصيرة .
6- ليست صدفة وانما تخطيط بذكاء وفعلا كان لهن ما اردن.
7- الناقة تنسى يادكتور؟؟؟ الناقة ماتنسى يادكتور..
8- نفوس القرى واعدادها انذاك لاتتجاوز المئات لان تعداد العراق عام 1917 لم يتجاوز مليون وخمسمائة الف.
9- لان ال مرا ذبحوا ونجوا بياتة الخيل ومن معهم وهؤلاء كانوا سوية ومن الناقلين لهذه الواقعة المعروفة عند طرفيها اي عند زبيد وطئ والقبائل الاخرى.

مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البيات تحت المجهر   2017-11-03, 2:12 pm

حياك اخي الصمصام
واثني على رايك، ولكن
نحن نبحث بموضوعية
لنكون اقرب الى الحقيقة

________ا لتــوقيع _________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة البيات تحت المجهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: اسأل عن قبيلتك-
انتقل الى: