منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» قبيـلــة الـجـبــور في الـضـلــوعـيـــــة
2018-08-05, 6:15 pm من طرف وليدالصكر

» مدينة فوق الانهار...شاهد
2018-05-01, 7:22 pm من طرف وليدالصكر

» قرية حسن الشيخ تستقبل شيوخ محافظة النجف الاشرف
2018-04-06, 4:40 am من طرف وليدالصكر

» بغداد 1913
2018-01-19, 3:04 pm من طرف وليدالصكر

» غابه تحت الاارض في السعوديه
2018-01-19, 3:00 pm من طرف وليدالصكر

» الملك فيصل في قصر الشيخ موحان الخيرالله
2018-01-19, 2:49 pm من طرف وليدالصكر

» سجل حظورك اليومي بالصلوات على النبي محمد (ص)
2018-01-16, 4:39 am من طرف وليدالصكر

» الشيخ صالح العجل السالم - قبيلة الجبور - عشيرة الجوابنة
2017-12-29, 5:12 am من طرف وليدالصكر

» تعازينا للشيخ رعد حمزة العلوان لوفاة عمه المرحوم حامد علوان
2017-12-19, 5:53 pm من طرف وليدالصكر

» واقع حال الانتخابات النيابية في العراق في العهد الملكي الدست
2017-11-07, 1:48 pm من طرف وليدالصكر

» البهلوان محمد الحويح
2017-11-07, 7:59 am من طرف العنود

» لقاء الاستاذ عبدالله السالم والاقارب وجبور بغداد المركز
2017-11-06, 12:28 am من طرف وليدالصكر

» قبيلة البيات تحت المجهر
2017-11-03, 2:12 pm من طرف وليدالصكر

» امثال عراقية
2017-11-03, 12:22 pm من طرف وليدالصكر

» الاستاذ الحقوقي وليد الصكر
2017-10-25, 7:22 pm من طرف ابوتايه

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:19 pm من طرف وليدالصكر

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:18 pm من طرف وليدالصكر

» الشيخ علي الدحام رحمه الله
2017-07-22, 8:37 pm من طرف وليدالصكر

» دانــوگ شنهــو البـچّــاه ؟
2017-07-22, 8:36 pm من طرف وليدالصكر

» من مضيف الشيخ احمد عبد سريسح
2017-07-22, 8:30 pm من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 عشــــائر جــــبور البوچمآل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: عشــــائر جــــبور البوچمآل   2011-03-21, 5:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير )) .

صدق الله العظيم سورة الحجرات الآية 13

وقد وردت أحاديث شريفة لرسولنا الكريم محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) حيث قال :

(( تعلمـــوا أنســـــابكم ما تصلون به أرحامكم فأن صلة الرحم محبه في الأهل ، متراة في المال ــ إي زيادة البركة ــ منشأة في الأجل ــ إي يزيد في بركة العمر ــ مرضاة للرب )) .

صدق رسول الله

ومن الأقوال المأثورة في الأنساب قول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهة ) :

(( انظروا ذوي أرحامكم فصلوها ، يهون الله عليكم يوم الحساب )) .
نهج البلاغة .









الإهــــــــــداء :


إلـــــــى الشخصـــية العــــربية الأصـــيلة .

إلـــــــى قـــــــوة التحــدي .

إلـــــــى الــــروح الطـاهــــرة .

إلـــــــى مـن علمـــني وأكــــرمني وترك لـــي السمـعة الطيبة والجاه والوجه والتقــدير .


اهـــدي هـــذا العـمل إلـــى روح والـــدي المــــرحـوم الشـــــيخ :

(( فيصــل جــــبر سمــــيج الـــــــواج الجـــــبوري ))








المقـــدمـة :

الحمــد لله رب العـــــــالمـــين والصـــــــلاة والســــــلام علـــــى ســـــيدنا وحبيبنا محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) .
لقـــد اهــــتم العـــــرب بأنســابهم اهتمـــاما كبيرا فلــــم تعــــرف امــــة في قديم الزمان قد أولت أنسابها اهتماما يماثل أو بمعنى يقارب اهتمام الأمة العربية بأنسابها ، ولقد كان حفظ الأنساب مأثرة وميزة لأولئك الذين انشغلوا بحفظ الأنساب واسهم الرواة الأوائل من المؤلفين العرب في حفظ تلك الأنساب بتأليف الكتب عن انساب القبائل العربية والتاريخ لتسلسل تلك الأنساب وتداخلها بين القبائل العربية بالمصاهرة وتوضيح نسب التعصب عن نسب الرحم أو نسبة الولاء .
ويعـــــلل اهتـــــمام العــــرب بحفظ الأنســـــاب وتدوينــــها بأنه امتــــثال لتعاليم الدين الإســـــــلامي الحنيف ، كمــــا يعلل بحب العرب لأصولهم والاعتزاز بأنسابهم والذي يعلله بعض الباحثين بالدفاع عن أمجادهم والرد على خصومهم سواء كانوا من أبناء جلدتهم أم من الدعاة الأخر .
تعتـــــبر عشـــــائر جـــــبور البوچمآل بطــــن كبــير مــــن قبيلـــة الجـــبور ولهــــذه القبيلة تاريخهــــا وعـــــــراقة نسبها فهي زبـــــيدية الانتمـــــاء ـــ قحطــــانية الجــــذور تتجسد في اينائها كل معاني الكرم والبسالة والشهامة والقيم العربية الأصيلة ، وهذا ما نراه واضحــــا فــــي امتداد وانتشـــــار مناطــــق سكـــــن عشــــائر جــــبور البوچمآل فـــي عموم محافظات العراق .






الشـــــيخ
حاكم فيصل الجبوري



عشــــائر جــــبور البوچمآل :

تعتـــبر بطـــن كبير من قبيلة الجبور زبيدية الانتماء ـــ قحطانية الجذور ، وهي كبيرة جدا كـــــونها تتكون مــن أكثر من عشيرة مستقلة وليست هي عشيرة واحدة كما ذكر في المؤلفات تحت عــنوان فقط ، ويسكـــن أبناء هذه العشائر فــــي عدة محافظات مختلفة من البلاد ، حيث يتواجـــــدون في محــــافظات الفرات الأوسط في محافظة بابل ومحافظة الديوانية ومحافظة النجف الاشرف ومحافظة كربلاء وفي المحافظات الجنوبية في محافظة ذي قار ومحافظة واسط وكذلك لهم انتشار واسع في محافظة بغداد بجانبي الكرخ والرصافة وخاصة في قضاء أبي غريب .

ويرجع نسب هذه العشائر جميعا إلى ( عـــاضد ومصـــبح ) أولاد محمد الظاهر الملقب چمآل ابن جبر أو چمآلة القوم أو چمآلة الأربعين وحسب الروايات المنقولة .

ويعــــلل ســــبب انتشـــار عشائر جبور البوچمآل في أكثر من محافظة من محافظات العراق بعد ما كانوا من سكنه مناطق الفرات الأوسط إلى ما بعد تاريخ هجرة شط الفوار وهو فرع من نهر الفرات ( المقصود هنا موت نهر الفوار بالتاريــــخ المفـــترض خلال فترة الاحتلال العثماني للعراق ، والله اعلم ) ، حيث اتجه أبناء جبور البوچمآل إلى ثلاث اتجاهات مختلفة أو أكثر والأدق في ذلك اتجاههم في الاتجاهات الثلاثة التالي شرحها ، وقد تولد نتيجة من ذلك عشائر مستقلة الواحدة عن الأخرى ، فمنهم من سكن بجانب شط الفرات هو وعمومته في محافظة بابل والمجموعة الثانية في محافظة الديوانية ، إما المجموعة الثالثة فقد اتجهت للعيـش بجــــانب شــط دجلة في محــافظة ذي قار ومحــافظة واســط .
إن هذه الهجرة المفاجئة لأبناء جبور البوچمآل واتجاههم إلى مناطق مختلفة وبسبب بعد المسافة ما بين هذه المناطق سابقا أو لأسباب أخرى لا نعلمها فقد تولدت حالة من انقطاع أو انعدام جميع العلاقات الأخوية والعشائرية فيما بينهم والى وقت ما بعد انعدام الألقاب العشائرية في حكم النظام السابق في زمن حكم ( صدام حسين ) .


ولابد هنا من التطرق إلى بيان هذه المجاميع الثلاثة وبشرح مفصل للمجموعة الأولى هنا من ذرية صالح ابن هلال الچمآلي من أبناء جبور البوچمآل والذين يعود نسبهم إلى محمد الظاهر الملقب جمــــــال ابن جبر وكما يلي :


أولا. المجموعة الأولى .
وهذه المجموعة من أبناء جبور البوچمآل يعود نسبها إلى عـــاضد ابن محمد الظاهر الملقب چمآل ابن جبر أو چمآلة القوم أو چمآلة الأربعين ، وقد ذهبت هذه المجموعة بعد هجرة شط الفوار وهو فرع من نهر الفرات باتجاه محافظة ذي قار واتخذت من مناطق سويج شجر سكنا لها إي ناحية الفجر حاليا بالقرب من شط الغراف ( نهر الغراف ) وهو فرع من نهر دجلة وتحديدا في مقاطعة الفيضة ، وكذلك سكن أبنائها في قضاء سوق الشيوخ وفي أماكن مختلفة من المحافظة .

ونجد إن أبناء جبور البوچمآل قد سكنوا في مناطق متفرقة من المحافظات الجنوبية وتحديدا في محافظة واسط ، إلا إن ثقل أبناء جبور البوچمآل قد اتخذوا من مناطق سكن قبيلة بني ركاب سكنا لهم وبقوا فيها بما يقارب أربعمائة سنة تقريبا وبسبب هذا العمر الطويل نجد إن أبناء جبور البوجمال قد دخلوا بأحلاف عشائرية متنوعة مع قبيلة بني ركاب وأصبحوا خال وابن أخت إلا أنهم كانوا ومع هذه الأحلاف العشائرية مستقلون تماما ولم يترأسهم احد بل أنهم ترأسوا على عشيرة الكريشات وهي إحدى عشائر قبيلة بني ركاب .
إن رئاســة هـــذه المجمــــوعة تعود إلى صالح بن هلال بن علي بن حسين بن عاضد ابن محمد الظاهر الملقب چمآل ابن جبر أو چمآلة القوم أو چمآلة الأربعين ، ومن بعد صالح إلى أولاده الواجين وهذه التسمية نسبة إلى جدهم علي الملقب الـــــــواج بن منصور ابن صالح الچمآلي .




ثانيا. المجموعة الثانية .
وهذه المجموعة أيضا يعود نسبها إلى عـــــاضد ابن محمد الظاهر الملقب چمآل ابن جبر أو چمآلة القوم أو چمآلة الأربعين وهم الأقرب صلة رحم إلى أبناء عمومتهم من المجموعة الأولى لارتباطهم في حسين بن عاضد ابن محـــــمد الجمــــــال .
وهــــذه المجمـــوعة قــــد اتخـــــذت مــن محـــافظة بابل وتحديدا في ناحية القاسم منطقة الـــدلـــي سكـــنا لهــــا ، وتعتبر هذه المجموعة الوحيدة التي بقيت منذ هجرة شط الفوار والى يومنا هذا متمسكة بالاسم ولم ترفع إي اسم أو راية عشيرة غير راية عشيرة جبور البوجمال ولكـــــن رفعته كأحـــــد أفخــــاذ عشيرة جبور الواوي ( عشيرة حسين الواوي ) كما جاء بكتاب قبيلة الجبور نسبها وتفرعاتها ودورها عبر التاريخ للكاتب احمد علي سلطان الجبوري صفحة ( 436 ــ 437 ) وكتاب العزاوي وغيره مع بعض الملاحظات والتي لا تمثل مؤشرا خطيرا بل تتمثل بضعف المواصلة مع إطراف عشائر جبور البوجمال الأخرى وغيرها من الأمور البسيطة .
وتعود رئاسة هذه المجموعة إلى ناصر بن حسين بن عاضد ابن محمد الظاهر الملقب جمال ابن جبر أو جمالة القوم أو جمالة الأربعين ، وألان شيخهم جفات بن حميد بن ضايف بن مرزوك بن عزيز بن سلطان بن ناصر بن ديوان بن غيثان بن عذيب ابن ناصر .



ثالثا. المجموعة الثالثة .
ويعود نسب هذه المجموعة إلى مصــــبح الابن الثاني لــ محمد الظاهر الملقب چمآل ابن جبر أو چمآلة القوم أو چمآلة الأربعين وهـــم أبناء عــــم أولاد عــــــــاضد .
وهذه المجموعة من أبناء جبور البوجمال فقد اتجهت للعيش مع عشائر الاكرع في محافظة الديوانية قضاء الدغارة وقد دخلت ضمن أحلاف عشائرية مع عشائر الاكرع الشمرية ولا يختلف حالها هذا عن حال ووضع المجموعة الأولى أعلاه من ناحية الأحلاف والسنائن العشائرية .
ورئاسة هذه المجموعة تعود إلى الشيخ زعيزع بن رياح بن صياد بن جبر بن علي بن رحيمة بن سلمان بن محمد بن مريجن بن كمر بن رحيمة بن سلمان بن محمد بن عبد الله بن مصبح ابن محـــمد الظــــاهر الملقب چمآل ، وهـــي عشـــــيرة مستقلة وترتبط مع باقي عشائر جبور البوچمآل باسم جـــــــدهم محمد الچمآل .



من هو صالح ابن هلال الچمآلي :

صالح بن هلال بن علي بن حسين بن عاضد ابن محمد الظاهر الملقب چمآل ابن جبر أو چمآلة القوم أو چمآلة الأربعين .
ويعد هو رئيس المجموعة الأولى التي ذهبت بعد هجرة شط الفوار باتجاه نهر دجلة للعيش في المحافظات الجنوبية في محافظة ذي قار ومحافظة واسط ، وهذه المجموعة من أبناء جبور البوجمال اتخذوا من مناطق سوق الشيوخ وسويج شجر ( ناحية الفجر ) ومقاطعة الفيضه سكنا لهم مع قبيلة بني ركاب وبحدود أربعمائة عام تقريبا .

وصــــالح ابن هـــــلال الچمآلي له ثلاثة أولاد هم كل من ( منصور وناصر ومنيصير ) وخــــــــــلال سنين العيش مـــــع عشائر بني ركاب وما يمتاز به الجبور بصورة عامة من الكرم والشجاعة والشهامة والأخلاق العربية الأصيلة فقد تمكن صالح ابن هلال إن يجمع من حـــــــــوله الكثير من أبناء الصــــــــــالح وهم احـــــد عشائر بني ركاب ولهذا السبب ولأسباب عده فقد زوج صالح ابن هلال الچمآلي ولده منصور من بنت مسلم ابن صالح ألركابي وهو احد الشيوخ البارزين من قبيلة بني ركاب ومن خلال هذا الزواج استطاع صالح ابن هلال إن يكسب عشيرة البو جيعم الكريشات وهي احد عشائر بني ركاب أيضا وبعد ذلك أصبح لأبناء جبور البوچمآل مكان واسع للعيش به وسط قبيلة بني ركاب إلا إن هذا الأفق الواسع لم يحصلوا عليه إلا بعد معارك عديدة ضحى بها أبناء جبور البوجمال والعشائر الاخرى المتحالفة معهم من قبيلة بني ركاب والتي انحـــــازت لهم بالدماء الزكية ضد عشائر أخرى من قبيلة بني ركاب كانت لا ترغب ببقاء جبور البوچمآل وسطهم ولذلك فقد خلد التاريخ هوسات عدة أشهرها ما قيلت ضد أبناء جبور البوجمال من قبل عشائر قبيلة بني ركاب لطردهم من ألديره ( اكطـــع يالمـــالك جـــد بينه ) .

يعتـــبر الشـــيخ مسلم ابن صالح ألركابي ذو شخصية قوية ومعروف من قبل جميع العشائر من داخل ومن خارج بني ركاب ، حيث كان في زمانه صاحب عقود مقاطعة الفيضه والممنوحة له من قبل ناصر الأشقر أو ناصر باشا أو ناصر السعدون شيخ عشائر المنتفك ممثل الإمبراطورية العثمانية في المحافظات الجنوبية آنذاك وقد سمي لواء الناصرية نسبة إلى اسمه .


لقد رزق منصور بن صالح ابن هلال الچمآلي من زواجه من أبنت الشيخ مسلم ألركابي بذرية خـــيره كان أكــــبرهم ولـــــد اسمه ( علــــي ) وقد ترعرع هذا الـــــولد في بيت والـــــده وجــــــدة مسلم ابن صــــالح ألـــركابي بعد وفاة جدة صالح ابن هلال الچمآلي وكان خير خلف لخير سلف ، وبعد سنين عدة وعندما أصبح علــــي شابا اخذ يرافق جده مسلم ألركابي عند مـــــــراجعة ممثليه الإمبراطورية العثمانية لمتابعة أمــــــور تفويضات العقـــــود وقد لاحظ أبناء جبور البوچمآل ومن دخل معهم في الأحلاف العشائرية من عشائر ي ركاب وبني حجيم إن علامات المشيخة واضحة بهذا الشاب ، حيــــث كان يمــــــتاز مـــــع كونه شابا في بداية حياته بما يمتاز به الشيوخ من الصفات التالية (( سيف مسلول ومال مبذول ولسان معسول وعدل تطمئن إلية العقول )) .

وبسبب تقدم العمر للشيخ مسلم ألركابي الذي لم يرزق بولد من زواجه ولما امتاز به ابن بنته علي ابن منصور الچمآلي فقد اعتمد عليه في مراجعة ممثليه الإمبراطورية العثمانية وفي فض الأمور العشائرية مع عشائر بني ركاب ومع غيرهم من العشائر المحيطة بهم ، وبعد عدة سنين من وفاة المرحوم الشيخ مسلم ابن صالح ألركابي فقد أصبح علي ابن منصور الچمآلي شيخ العشيرة من بعده وهذا ما لم يرق لباقي عشائر قبيلة بني ركاب ، وقد اخذ بوضع مشاعل النيران على حافة الطرق ليلا وتحديدا الطريق الذي يربط ما بين ناحية الفجر وناحية البدير في محافظة الديوانية وكانت فائدة هذه المشاعل للدلالة ولمساعدة السابلة الرحل من مناطق شط دجلة إلى مناطق شط الفرات ولمساعدة المحتاج وإطعام الجوعان ولإغراض كانت كثيرة في نفسه .

وبسبب هذه الحالة فقد تناقل الناس عنه الروايات المشرفة والتي تعكس الطبائع العربية الأصيلة حتى وصلت إلى مسامع ممثليه الإمبراطورية العثمانية وقد تلقب إضافة إلى اسمه بلقب الـــــــــواج فأصـــــــبح أسمة وشهرته ( علـــي الــــواج ) نسبة لمشاعل النيران .

والفـــــترة التي تلــــت وفاة الشـــــيخ مســــــلم ألركابي فقد منحت ممثليه الإمبراطورية العثمانية الشيخ علي الواج الصركلة وتعني منحه التفويضات والعقود وقد سميت منطقة الصراك وهي جزء من مقاطعة الفيضه نسبة إلى صركلة علـــي الـــواج ، وهذا ما لم يلقى التأييد والرضا من بعض عشائر قبيلة بني ركاب إلا إن ذلك لم يثني من عزيمته بل زاده قوة إلى قوته .
واستمرت رئاسة العشيرة بيد علي الواج والتي كانت تضم بالإضافة إلى جبور البوچمآل عشيرة البو جيعم الركابية وهم أخواله من عمومة الشيخ المرحوم مسلم بن صالح ألركابي ومن بعده إلى ولده الأكبر حسن ابن علي الواج وتميزت هذه الفترة بالثبات والتماسك والتمسك بجميع الأمور العشائرية مع الجبور وضمن راية بني ركاب ورغم ما دار حوله من مكايد ومؤامرات لطردهم من منطقة الفيضه والصراك إلا إن ذلك لم ينجح بل فقد تحالف معهم العديد من عشائر قبيلة بني ركاب الأخرى وساندوهم لصد هذه الاعتداءات ، وبعد وفاة الشيخ حسن ابن علي الواج فقد انتقلت رئاسة العشيرة إلى ولده الأكبر الشـــيخ لطــــيف بن حسن ابن علي الــــواج .

وقــــــــد ذكر الرواة إن الشيخ لطيف ابن حسن كان رجل كبير وبخيت وكان كثير العبادة لله تعالى فكان يحرص على إخوته وعمومته كثيرا وكان له أخوه هم ( جراد وهو أخوه من أمه ) و ( عزيز وحبيب وهم إخوته من أبيه ) ولأسباب معلنه وأخرى مخفيه لا يعلمها إلا الله تعالى فقــــد حــــدث إن تحـــــالف الأخ الأصغر عزيز ابن حسن مع قسم عمومته من فخذ العناصلة وفخذ الحجيمات وهي كلمة مصغرة لهم كونهم من بني حجيم وتربطهم مع عزيز ابن حسن علاقة مصاهرة وكذلك قسم من أبناء عشيرة البو جيعم الركابية وآخرون ، وقد نشأ هذا التحالف نتيجة للخلافات التي نشأت ما بين الشيخ لطيف وأخيه من أبيه عزيز وقد اتخذ هذا الخلاف وسيلة لتحقيق الغاية الأساس في إضعافهم وبالتالي طردهم من أراضي قبيلة بني ركاب وتمثل هذا المسعى من خلال نقل الشيخه من الابن الأكبر وهو الشيخ لطيف بن حسن ابن علي الواج إلى أخيه الأصغر عزيز ابن حسن .

فكان الشيخ لطيف ينضر إلى ما يحاك من حوله من مؤامرات بأنها تهدف إلى خلق فتنه ما بينه وبين أخيه وعمومته ولعقـــلانيته وتفهمه للأمور ولاندفاع أخيه وعمومته وما نتج من هذه التصادمات من هدر للدم الواحد فقد رحل الشيخ لطيف ابن حسن ومن معه من عمومته أبناء صالح ابن هلال الچمآلي إلى منطقة الصراك وهي ارض جـــده علــي الـــواج وهي جزء من مقاطعة الفيضه ، وبعد رحيل الشيخ لطيف ومن معه من أبناء عمومته الجبور فقد استغل هذا التحالف الفراغ الذي حصل نتيجة لذلك وقد نجحوا في نقل الشيخه إلى عزيز ابن حسن ولكـــــن باســــــم أخـــــر لا يمـــــت بأي صله لاسم جبور البوجمال بل كان تحت عنوان عشيرة الكريشات وقد ضمت هذه العشيرة في بادئ الأمر قسم من فخذ إلــ عزيز وفخذ العناصلة وفخذ الحجيمات وهم من بني حجيم وفخذ البو جراي وهم ربيعة وفخذ البجيعم وهم بني ركاب ، ومن جراء ذلك فقد أصيب الشيخ لطيف بن حسن ابن علي الواج بمرض أدى إلى تدهور حالته الصحية ومن ثم وفاته .
بعد وفاة الشيخ لطيف ابن حسن فقد تولى الرئاسة ابنه الأكبر عيفان ابن لطيف وكان معه أبناء فخذ إلــــ لطيف وفخذ إلــ بجاي وفخذ إلــ جاسم من إلــ محيميد أولاد منيصير بن صالح ابن هلال الچمآلي ومعه أبناء عمومته من أفخاذ ناصر بن صالح ابن هلال الچمآلي .

وبعـــــد مـــــــرور مدة من الزمن فقد قام عدد من أبناء علي الواج بعمل صلح ما بين أبناء الشيخ لطيف ابن حسن وأبناء عمومتهم أولاد عزيز ابن حسن ونتيجة لهذا الصلح ولكون الشيخ عيفان ابن لطيف كان فقيرا لله تعالى ويمتاز بما امتاز به أبيه فقد رجع إلى ارض الفيضه التي رحل منها أبيه الشيخ لطيف ، ويعد هذا الحدث بمثابة انتكاسه كبيرة بحق ذرية صالح ابن هلال الچمآلي لكونهم تخلوا تماما من رفع اسم جبور البو چمآل ودخولهم تحت اسم عشيرة الكريشات وهذا الاسم أطلق على عدد الأفخاذ التي بايعت الشيخه إلى عزيز ابن حسن وقد أطلق عليهم هذا الاسم حتى يدل على كرش الفلوس للودي العشائري بزمن سميط بن مطلك ابن عزيز .

واستمر هذا الحال من عيفان الذي اعتبر في هذه المرحلة رئيس فخذ إلــ لطيف وقد أصبح عزيز ومن بعده مطلك ومن بعده سميط شيخ لعشيرة الكريشات ومن بعد عيفان ابن لطيف ابنه سمـــــيج ومن بعده جبر ومن بعده غازي بن جبر بن سميج بن عيفان ابن لطيف .

وفي فترة رئاسة سميج بن عيفان ابن لطيف لفخذ ذرية الشيخ لطيف ابن حسن فقد حدث خلاف ونزاع ما بين أبناء ناصر بن هلال ابن صالح الچمآلي وإخوتهم من أبناء منصور ومنيصير أولاد صالح ابن هلال الچمآلي أدى إلى انشقاقهم عن إخوتهم وكان سبب ذلك الخلاف والنزاع هو الطمع للاستحواذ والسيطرة على الأرض ونتيجة لحسم هذا النزاع فقد تم تقسيم مقاطعة الفيضه إلى ثلاثة أثلاث وكان حصة أولاد ناصر منطقة الصــــراك المنسوبة إلـــى اســــم علــــي الــــواج .


وبعـــــــد انقـــــــــــلاب عام 1958 الذي قاده الزعيم عبد الكريم قاسم والذي غير حكم العراق من الحكم الملكي إلى الحكم الجمهوري وعلى اثر ذلك تم توزيع الأراضي التي كانت تحت سيطرت ذرية الشيخ لطيف بن حسن ابن علي الواج على الفلاحين أسوه بباقي الملاك أو الإقطاعيين انتقل أبناء فخذ إلــ لطيف وفخذ إلــ بجاي وفخذ إلــ جاسم من إلــ محيميد وقسم من أبناء فخذ إلــ عزيز وفخذ العناصله وقسم من أبناء ذرية ناصر بن هلال ابن صالح الچمآلي والذين أطلقوا على أنفسهم الجمــــامله ( وهم عشيرة مستقلة ) نسبة إلى اسم جبور البوجمال إلى محافظة بغداد طلبا للرزق بعد تصحر أراضي مقاطعة الفيضه التي كانت بحوزتهم ، ومن ذلك التاريخ وبحوالي العام 1970 ميلادي بدأ التاريخ يعيد نفسه إلى الطريق الصحيح بخروج الشــــيخ المــــرحوم فيصـــل بن جـــبر بن سمـــيج بن عــيفـــان بن لطيف بن حسن ابن علي الواج والذي رفع اسم عشيرة جبور البوجمال بدلا من اسم عشيرة الكريشات الركابية وهو الاسم الذي لا يمت بصله لقبيلة الجبور والذي أوجده عزيز بن حسن ابن علــــــي الـــــــواج وبه اخرج التاريـــــــخ مـن مســـــاره الصحـيح .

وقـــــد استطاع الشيخ فيصل ابن إلــ جبر من جمع أفخاذ إلــ بجاي والعناصلة والــ معيلو وقسم من أبناء فخذ إلــ عزيز من حوله تحت راية عشيرة جبور البوجمال وبعدها وجه كتب عشائرية عديدة منها الوثيقة العشائرية المرقمة 2 في 16/5/2005 إلى الشيخ لهمود مزعل إلــ حميدة رئيس قبيلة بني ركاب والتي تضمنت إنهاء كافة الأحلاف والسنائن العشائرية التي كان يعمل بها في فترة ترأس عزيز ابن حسن للعشيرة باسم عشيرة الكريشات وليحل محلها السنائن والاتفاقيات العشائرية باسم عشيرة جبور البوجمال وهي إحدى عشائر قبيلة الجبور الزبيدية .

وخلال فترة رئاسة الشيخ فيصل ابن جبر للعشيرة فقد عمل جاهدا إلى إعادة العلاقة الأخوية العشائرية مع عشائر جبور البوجمال في مناطق الفرات الأوسط والذي جاء ذكرهم في المجموعة الثانية والثالثة أعــــــــلاه ، وكذلك عمل على تعريف اسم العشيرة وتقوية العلاقة مع عشائر قبيلة الجبور الأخرى فكان شيخا معروفا لدى اغلب مشايخ الجبور وقد تحدى جمـــيع المؤامرات التي حيكت للإطاحة به بعد إن استطاع إعادة رئاسة العشيرة له فكان الشيخ الأول والأخــــــير لذرية صالح ابن هلال الچمآلي ، وفي عام 1998 ميلادي دخلت عشيرة جبور البوچمآل عضوا مؤسسا في مجلس عشائر الجبور في محافظة بغداد برئاسة الشيخ المرحوم فيصل بن جبر إلــ سميج الجبوري ـــ رحمه الله ـــ وبعد هذه الإحداث والانقسامات التي حدثت ما بين ذرية صالح ابن هلال الچمآلي فقد أصبح أولاد ناصر بن صالح ابن هلال الچمآلي ( الچمآمله ) عشيرة مستقلة تسكن منطقة الصراك من مقاطعة الفيضه في ناحية الفجر .


نسب الشــــيخ المـرحــوم فيصــل جـبر سمــيج الــــواج الجـــبوري :

فيصـــل بن جبر بن سميج بن عيفان بن لطيف بن حسن بن علــــي ( الملقب الـــــــــــواج ) بن منصور بن صالح بن هلال بن علي بن حسين بن عــــاضد بن محمد الملقب جمال ابن جبر أو چمآلة القوم أو چمآلة الأربعين بن جبر بن محمد بن عبد الله بن شويخ بن جاموس بن شويخ بن جاموس بن هيجل بن عامر بن بشر بن جبارة ابن السلطـــان جـــبر المجــتوب .


بعض المعلومات :

عمـــر السلطان جــــبر المجتوب :
هجريا ولد ما بين الاعوام 640 ـــ 650 هـ وتوفى عام 670 هـ في مدينة الاتيمة السعودية

عمــــــــر الشيخ فيصل إلــ جبر / ولــد فـــي حــــرب فلسطين عــــــام 1948 م ــــ توفـــــي عام 17/1/2010
عمر الشيخ فيصل إلــ جبر في هــــوية الأحـــوال المدنية ولد عام 1942 ــــ توفي نفس التاريخ أعلاه .

(( رحمهم الله تعالى ))






شجرة عشيرة جبور البوجمال ذرية صـــالح ابن هــــلال الچمآلـي :
السلطان جــبر المجــتوب
جـــــــــــــــــــــــــبارة
بشــــــــــــــــــــــر
عـامـــــــــــــــــر
هيجـــــــــــــــل
جامــــــــوس
شـــــــــويخ
جامــــوس
شـــــويخ
عــبد الله
محمــد
جــبر
محمــد الظـــاهـر
( الملقب چمآل آو چمآلة القوم آو چمآلة الأربعين وحسب الروايات )
عـاضـــد مصـــــبح
حســــــين
عــلــــــــــــي
هــــــــــــــــــــلال
صــــالـــــــــــــــــــــــح
( واولادة ناصر وهو جد افخاذ الچمآمله كل من فخذ ال معيلو وفخذ ال حسن ، ومنصور وهو جد الواجين ، ومنيصير وهو جد افخاذ ال محيميد كل من فخذ ال بجاي وال جاسم )

منصــــــور

علي الملقب الواج
( علي الواج وهو اب الشيخ حسن وعنصيل جد افخاذ العناصلة )

الشــــــيخ حســن

( الشيخ حسن اب الشيخ لطيف وجراد جد فخذ ال هادود وفخذ ال جدعان ، وعزيز جد فخذ ال عزيز ، وحبيب جد فخذ ال حبيب )

الشــــيخ لطـــــيف
( الشيخ لطيف وهو جد فخذ ال عيفان ، وفخذ ال سلمان ، وفخذ ال عيدان ، وفخذ ال غيثان )
فخـــذ الــ سلمــان

فخـــذ الــ عـــيدان

فخـــذ الــ غيــثان

فخــــذ الــ عيـــفان

( الشيخ عيفان هو الابن الاكبر للشيخ لطيف )

وذريــــتة
سمـــــيج
جــــبر
الشــــيخ فيصــل

الشيخ حاكــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: عشــــائر جــــبور البوچمآل   2011-03-24, 4:35 pm

والنعم من عمامنا
البوچمآل
وحي الله ابو تايه واهل كركوك

________ا لتــوقيع _________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصمصام
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: عشــــائر جــــبور البوچمآل   2011-03-25, 12:43 pm

بارك الله فيهم وفيك
والله لايحرمنا منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبار ناصر الجبوري
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: عشــــائر جــــبور البوچمآل   2012-02-02, 3:12 pm

شكرا للأخ فيصل على هذه المعلومات القيمه والمهمه عن عشائر البو چمال في العراق ونتمنى المزيد كي نوحد كل عشيرة البو چمال تحت منتدى واحد



اخوك صبار الچمالي محافظة بابل - أبي غرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: عشــــائر جــــبور البوچمآل   2012-02-02, 10:42 pm

الكود:
شكرا لك ابن العم صبار ناصر الجبوري
على الزيارة السريعة راجين منكم
التواصل والاستمرار معنا..تحياتنا لجميع
العمام في بابل عامة وابي غرق خاصة

اخوكم
وليد الصكر

________ا لتــوقيع _________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبار ناصر الجبوري
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: عشــــائر جــــبور البوچمآل   2012-02-03, 3:12 pm

عد عينك تلكانا چمالي لاتنخانا[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عشــــائر جــــبور البوچمآل   2012-02-03, 3:42 pm

حي الله عمامنا وعكال الراس
جبور البوجمال
ونعم منك ابن العم صبار
الكم ولهلكم وبلا فخر
جدكم راعي الاولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومعمر
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

عدد المساهمات : 424
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: عشــــائر جــــبور البوچمآل   2012-02-03, 4:06 pm

ونعم من البوچمآل
اهل دلة وسيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبار ناصر الجبوري
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: عشــــائر جــــبور البوچمآل   2012-02-03, 6:11 pm

الى الشيخ الفضل حاكم فيصل الجبوري ارجو ان توسع صدرك للنقاش لغرض الفئدة
جبور البوچمال هم عشرة مستقلة كبقية عشائر الجبور وترتبط بصلات وثيقة مع بقية عشائر الجبور دون تمييز ولها شيخ واسع الصدر كثير المعرفة والخبرة تزعم العشيرة عام 1975 بعد وفاة عمة الشيخ تاية ين ملاضايف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبار ناصر الجبوري
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: الى الشخ حاكم فيصل الجبوري / اقتراح    2012-02-05, 3:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الى الشيخ حاكم فيصل الجبوري اقتراحي عليك هل بالامكان توحيد عشيرة او عشائر جبور البوچمال في عشيرة واحدة طال ماكان جدهم واحد وهو محمد الملقب چمال بن ظاهر بن شويخ بن جاموس بن محاسن بن هيچل بن عامر بن بشير بن جبارة بن جبر جد الجبور بن مكتوم واعقب محمد ( عاضد ومصبح ) واعقب عاضد ( عبد الله وحسين ) وعبد الله اعقب ناصر وناصر اعقب عذيب واعذيب اعقب ( عيشان وشيبة ووريج ) ووريج اعقب ( حمد ومحمد ودغية وخليل ) وشيبة اعقب ( محمد وعوج وحسين ) ووعيشان اعقب ( البوضايف ) ومنهم چفات بن حميد ين ضايف بن مرزوك بن عزيز بن سلطان بن ناصر بن ديوان بن عيشان 0000
ثم يذكر نسب البوحسين وشجرة عمامك وبهذا نستطيع تكوين شجرة موحد تبدأ من محمد الچمالي وتنتهي بالموجوديين في الوقت الحاضر وبهذا نكون قدمنا شي الى عمامنا البوچمال في الوقت الحاضر خاصة وانت تعرف ان اوربا تتوحد والعرب تتقسم والعشائر تتشطر افخاذ واكتاف ان تكرمة وتقبلة الفكرة فلنبدأ على بركة الله وشكرا



عمك
صبار ناصر حسين الچمالي
بابل ابي غرق
5/ 2 /2012 الاحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشــــائر جــــبور البوچمآل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: منتدى القبائل والعشائر-
انتقل الى: