منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» عشائر العراق - العشائر القحطـانيـة
2018-09-11, 9:13 pm من طرف وليدالصكر

» عشيرة الداينية
2018-08-26, 8:38 pm من طرف وليدالصكر

» الشيخ عبدالله العواد الجبوري
2018-08-26, 8:32 pm من طرف وليدالصكر

» قبيـلــة الـجـبــور في الـضـلــوعـيـــــة
2018-08-05, 6:15 pm من طرف وليدالصكر

» مدينة فوق الانهار...شاهد
2018-05-01, 7:22 pm من طرف وليدالصكر

» قرية حسن الشيخ تستقبل شيوخ محافظة النجف الاشرف
2018-04-06, 4:40 am من طرف وليدالصكر

» بغداد 1913
2018-01-19, 3:04 pm من طرف وليدالصكر

» غابه تحت الاارض في السعوديه
2018-01-19, 3:00 pm من طرف وليدالصكر

» الملك فيصل في قصر الشيخ موحان الخيرالله
2018-01-19, 2:49 pm من طرف وليدالصكر

» سجل حظورك اليومي بالصلوات على النبي محمد (ص)
2018-01-16, 4:39 am من طرف وليدالصكر

» الشيخ صالح العجل السالم - قبيلة الجبور - عشيرة الجوابنة
2017-12-29, 5:12 am من طرف وليدالصكر

» تعازينا للشيخ رعد حمزة العلوان لوفاة عمه المرحوم حامد علوان
2017-12-19, 5:53 pm من طرف وليدالصكر

» واقع حال الانتخابات النيابية في العراق في العهد الملكي الدست
2017-11-07, 1:48 pm من طرف وليدالصكر

» البهلوان محمد الحويح
2017-11-07, 7:59 am من طرف العنود

» لقاء الاستاذ عبدالله السالم والاقارب وجبور بغداد المركز
2017-11-06, 12:28 am من طرف وليدالصكر

» قبيلة البيات تحت المجهر
2017-11-03, 2:12 pm من طرف وليدالصكر

» امثال عراقية
2017-11-03, 12:22 pm من طرف وليدالصكر

» الاستاذ الحقوقي وليد الصكر
2017-10-25, 7:22 pm من طرف ابوتايه

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:19 pm من طرف وليدالصكر

»  علي ال سلطان الجبوري.. عشيرة الشواوفة
2017-08-07, 2:18 pm من طرف وليدالصكر


شاطر | 
 

 البهلوان محمد الحويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليدالصكر
مديرالمنتدى

avatar

عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 55

مُساهمةموضوع: البهلوان محمد الحويح    2017-11-01, 6:29 pm

البهلوان محمد الحويح

بقلم:
الباحث الحقوقي
وليد الصكر
بغداد
2017/11/1


البهلوان[١]محمد الحويح


الحويح: بحاءين مهملين . هو من أهل الموصل . كان امير ركب [٢]الحجاج العراقيين، وينطلق هذا الركب من بغداد الى مكة، ثم العكس.                                                
وتولى البهلوان محمد الحويح،  إمارة الحاج بعد موت الشيخ شهاب الدين قلندر[٣]. ولما خرج ابن بطوطة[٤] من مكة كان في صحبة الامير البهلوان الذي اكترى لابن بطوطة شقة محارة[٥] الى بغداد ودفع اجارتها من ماله وانزل ابن بطوطة في جواره ، حتى بغداد. ويبدوا ان مدينة بغداد، كانت المحطة الرئيسية التي يتجمع فيها الحجيج للانطلاق الى مكة، ومنها يتفرقون ،عند عودتهم، بعد اداء شعيرتهم، ولهذا واصل ابن بطوطة رحلته  منفردا من بغداد الى الموصل.                                                    
وفي سنة 728 هجرية، عاد ابن بطوطة الى مدينة بغداد، راجعا من رحلته التي قضاها في الموصل، فوجد الحاج في اهبة الرحيل ، فقصد اميرها، معروف خواجة[٦]. فطلب منه ما امر له السلطان[٧].                                              
فعين له شقة محارة ، وزاد اربعة من الرجال، وماءهم، وكتب له بذلك و وجهه الى امير الركب البهلوان محمد الحويح، فاوصاه به . وكانت المعرفة بينهما متقدمة فزادها تأكيدا،  فبقي ابن بطوطة في جواره وهو يحسن اليه ويزيد على ما امر به . وعندما اصاب ابن بطوطة مرض الاسهال عند خروج الركب من الكوفة، كان الامير يتفقد حاله ويوصي به، حتى وصولهم الى مكة، وعند الطواف والسعي بين الصفا و المروة، كان ابن بطوطة  قد سعى راكبا على فرس الامير الحويح نتيجة مرضه الشديد.                                  

وفي سنة 729 هجرية، قد وصل الامير محمد الحويح الى مكة وفي صحبته احمد بن الامير رميثة ،ومبارك بن الامير عطيفة[٨]،من العراق ومعهم ايضا الشيخ زادة الحرباوي، والشيخ دانيال[٩]، واتوا بصدقات عظيمة للمجاورين، واهل مكة، من قبل السلطان ابي سعيد.                            

واستناداً على قول ابن بطوطة ان الامير محمد الحويح من اهل الموصل، فقد دفعني ذلك الى السؤال ومراجعة ماتيسر لدي من  المصادر والمراجع التي اهتمت بتثبيت وتدوين وذكر عوائل الموصل القديمة والحديثة،  فلم اعثر فيها على شيء يشير إلى عائلة بهذا المسمى.                                
ولكن عثرت في ضواحي الموصل وتحديداً في ناحية الشورة، على نتف من الشعر الشعبي قالها شاعر  تراثي يلقب،     الحويحي، جاء ذكره في بعض الدراسات، والمواقع والمنتديات وبعض كتب التراث الشعبي والعشائري،  واسمته، نجم حويحي الجبوري والبعض أسماه، عبد الله الحويحي[١٠] مستشهداً بابيات من شعره الطريف او الحماسي العشائري.                                      


الهوامش:

[١] البهلوان: ومعنى بهلوان باللغة التركية، الشجاع، الجسور، الصنديد. البطل.

[٢] محامل الحج اربعة: العراقي، والمصري، والشامي، واليمني. وكان محمل ركب الحاج العراقي اجلها، في العصر العباسي، لان بغداد عاصمة الدولة ومركز ها السياسي، والديني.

[٣] كان شهاب الدين، سخيا فاضلا عظيم الحرمة، عند سلطانه، يحلق لحيته وحاجبيه، على الطريقة القلندرية.وهي طريقة صوفية، ظهرت في دمشق سنة 610 هجرية،  وتنسب الى قلندر يوسف، قيل انه  من الاندلس، هاجر الى المشرق، والقلندرية جاء معناها، في معجم الالفاظ التاريخية، بانها كلمة اعجمية تعني المحلقين.

[٤] ابن بطوطة، محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي (703 - 779 هجرية)،  (1304 - 1377 م)، رحالة، مؤرخ، وقاض، وفقيه، مغربي، امازيغي. بدا رحلته من طنجة سنة 725  هجرية، قاصدا في رحلته الحج الى مكة، ولكنه طاف خلال رحلته بلدان كثيرة والتقى، بامير ركب العراق، البهلوان محمد الحويح، اضافة الى ملوك وامراء كثيرين غيره، وعاد الى المغرب، فانقطع الى السلطان ابي عنان من بني مرين، وامر باملاء رحلته التي استغرقت 27 عام  على،  محمد بن جزي الكلبي، واسماها  {تحفة النظار في  غرائب الامصار وعجائب الاسفار}، توفي في طنجة مسقط راسه، وضريحه فيها. لقب عالميا وخاصة في جامعة كامبريدج بامير الرحالة المسلمين، وترجمت رحلته الى عدة لغات ونشرت.

[٥] شقة محارة، هي شبه الهودج، تثبت على ظهر الدابة.

[٦] خواجة معروف، هو عز الدين، حاكم لبغداد عام( 737 هجرية/1336 م ) ، كما جاء في كتاب العراق بين احتلالين. وهناك فرق في التاريخ بين 728 هجرية، وتولي الخواجة 737 هجرية، الا ان يكون موجودا من قبل...وإلا فإن هذا تضارب...يجب تدقيقه..

[٧] هو السلطان الجليل ابي سعيد، بهادر خان (716- 736 هجرية)، سلطان العراق وفارس، ابن السلطان الجليل، خذا بنده، وهو الذي اسلم من ملوك التتر. مات ولم يتجاوز ، الثانية والثلاثين، بعد ان دست له السم زوجته، بغداد خاتون ابنة وزيره الامير جوبان، بعد ان قضى على الاسرة  الجوبانية، واحدا تلو الاخر نتيجة اضطرابات وقلاقل وفتن وامور شخصية مع الامير جوبان.

[٨] رميثة، وعطيفة، وحميضة، وابو الغيث، هم ابناء ، الشريف، ابي نمي(ت 701 هجرية) محمد بن حسن بن علي بن قتادة بن ادريس الحسني، والي مكة وحاكمها، وبعده تعاقب ابناءه المذكورين، على حكم مكة. الذين تقاتلوا على الحكم فيما بينهم، وذلك بعد وفاة والدهم، الشريف، ابي نمي. ومن ابناء الشريف ابي نمي كذلك، الشريف ابا دعيبج عاطف، والشريف شميلة الشاعر، والشريف زيد الاصغر ولم يعقب ، الشريف عبد الله.
* معلومة مهمة: الشريف رميثة، شقيق الشريفة هبيرة، وهي ، ام جبر بن مكتوم اي ان رميثة، خال السلطان، جبر بن مكتوم{والذي منه قبيلة الجبور الزبيدية، في العراق وسوريا، وبعض الاقطار الاخرى} ووالد زوجته، الشريفة، الزهراء بنت رميثة.
والامير رميثة(ت 746 هجرية/ 1345 م)، وهو  ابن ابي نمي محمد بن ابي سعد حسن بن علي بن قتادة، اسد الدين ابو عرادة. ويقول ابن عنبة ان اسمه منجد. ولي امرة مكة ثلاثين سنة وازيد،  في سبع مرات، مستقلا بذلك اربعة عشر  سنة ونصفا وازيد، وشريكا لاخيه حميضة في مرتين منهما، مجموعهما عشر سنين، وشريكا لاخيه عطيفة خمس سنين وازيد.
وللشريف رميثة من الابناء، عجلان، ومغامس، وثقبة، وسند، ومبارك، واحمد.

[٩] دانيال بن علي بن يحيى اللوريستاني، كان من ابرز شيوخ فارس بمكة، وكان امير على البعثة التي عهد اليها الجوبان باصلاح وترميم مجاري الماء التي كانت السيدة زبيدة قد انشاتها بمكة المكرمة.

[١٠]  °موقع بخديدا - من الذاكرة الخديدية ، ذكر مايلي: {  هذه مجموعة ابيات من قصيدة طويلة في مديح الشيخ باهي للشاعر نجم حويحي الجبوري،...

بالَكْ تْمُرْ بالحَمَّامْ لو بوادي مِرْعي تنام

بي ذِيابْ تعوي هُوَ مَسْكَنْ الهوامْ

تلفي ل (باهي) بـ (قره قوش)

ودوم يهلي بطروش

وما يبزع من كثر الروش

وليش ما تصير مثل باهي

والبدلة وفنجان الراهي

وَمَلْكاه أَخْيَّرْ مِنْ الأيدامْ..}

°وقد ذكر لي الشيخ تحسين الملا منصور، {انه توجد عائلة الحويحي ، وان جدهم من مواليد 1756 م ، تقريبا. وانه ليس المقصود }.

°وكذلك ماجاء من صفحات تاريخ عشيرة عميرة العجل الهيجليه الجبوريه
وقد جعل اسم الشاعر، {عبد الله، وليس نجم}......
عبدا لله بن محمد بن عبدا لله الملقب ب (الحويحي) ولد عام 1850 وتوفي عام 1932 )  من سكنة الموصل/ ناحية الشوره الرجل مشهور وله شعر كثير، فقد اغلبه بعدم التدوين له، وهو كما يعرفه من عاصره رجل يقول الشعر الحماسي ليستنهض الهمم للرجال
وهو صاحب القصيده الحماسيه الطويله والتي نقتطف منها هذه الابيات، والتي فيها ينتخي بأحد الفرسان:

البو جبر مرين يوم الهيج ثار *** عند الحلايل مايعزون العمار
بس منوتك تنخاه باليوم الثجيل*** يعيض عن عشرين بالفتنة هبيل
يلفيك فزع بالفشك مثل الهبيل*** بياع عطر الروح شراي اعتبار

وفي شعره لم يتوقف عند الحماسه فقد تخلله بعض الشعر الطريف منه هذه الرواية:
في احد الأيام زار الحويحي قصبة حمام العليل في الموصل وكانت الأمطار تهطل من السماء والوقت عند الغروب وكان في حاجة إلى من يضيفه ليبيت ليلته مع احد أصحابه(عواد) ....وصادف أن دخل إلى بيت (موظف في ألبلديه) يتميزون بالبخل ولم يؤدوا حقوق الضيافة تجاهه بل ولم يردوا عليه السلام ، وكانت زوجة رب البيت تذكرهم بين الحين والآخر بان هناك فنادق(خانات) يمكنهم الذهاب إليها. فتحدث الحويحي بقصيدة عن حاله وحال صاحبه وعن سلوكية أصحاب الدار التي أوى إليها وبدأ يقارن بينهم وبين الخيرين من العرب ممن ورد ذكرهم في القصيده التي جاء فيها:

بالك تمر الحمام لولا بوادي مرعي تنـــام ...... بيه ذيابة تعاوى وجامـــــع لكل الهوام
كط آني ما ضفتهم وهالنوبه جربتهـــــم ...... ألا نحبس كخوتهم جوه الكناطر إعــــدام
والله لكتب جريدة عالهدكة الجديــــــدة ...... تصول علينا خديجه جنها القيمـــــمقام
تكلي ذنيج الخانات واني ماعنـــدي عانات ...... لنبش والله المنهم مات عدد ماناح الحمــام
جيناه آني وعواد وما قدرنا هال{}...... وجهه حديدة بولاد مارد عليه الســــلام
اسود وجه الوضفوك وبالبلدية حطــــوك ...... وبالدفتر لمن مضوك صخموا وجهك أحـمام
جيناه وكت الغروب والمطر فوكي سكوب ...... مابيهم واحد مجذوب وان الدنيا صارت شـام
لولا عندك شهامة جان طلكت حمامــــه ...... والعصر تفك لك دامه ولا بالجامع تنـــام
مالك {} يمثبور من الخوف تخدم المأمور ...... هذي أرملة الجبور تجدم أكثر منك طعــام
لولا فارش لك حصير ومجدم ألنا هل يصـير ...... خوما ذابح لك بعير وامجدم ألنا الســنام ؟
بس اطلع منهم كعيب يعرف النواكص والعيب ...... ولا صالح بيه الطيب يهلي ويجدم أيـــدام
ما تصير مثل ابن حادي دايم مع ألجــوادي ...... علمه عدا ليغادي بال ضنه شالوه فهـــام
ما تصير مثل ابن غباش بيته محل للطـراش ...... يكلط تمر الكياش والسمن من فوكه أيــدام
والله لرسل طلحيه على جحيش الغربيـــة ...... ليجو الكيوليه ينشروها بالتمــــــــام

°معاني بعض الكلمات:
وادي مرعي :وادي بالقرب من حمام العليل.
الهوام : الافات
الدكَـة : القصة .
عانات : جمع عانه والعانه هي 4 فلوس
كَط : قط او ابداّّ
كَـخوتهم : مختارهم
الكناطر : قناطر القطار قرب حمام العليل.
الطراش : عابري السبيل
الطلحيه : الرساله


المصادر:

• ابن بطوطة، تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار، ج1، ص 79  وما بعدها.
• قاموس، عربي، تركي.
• القاموس المحيط.
• محمد احمد دهمان، معجم الالفاظ التاريخية في العصر المملوكي، ص 125.
• فهمي عبد السلام عبد العزيز، تاريخ الدولة المغولية في ايران.
• عباس العزاوي،  العراق بين احتلالين.
• ابن حجر العسقلاني، الدرر الكامنة في اعيان المئة الثامنة.ج1، ص 212.
• محمد بن علي الشوكاني، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، ج1، ص 162 .
• عبد الله السالم الجبوري، موسوعة تاريخ ونسب قبيلة الجبور، موضوع علاقة ال البيت مع الجبور.
• موقع بخديدا - من الذاكرة الخديدية، سيرة الشيخ باهي دديزا، تحرير، نمرود قاشا.

________ا لتــوقيع _________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنود
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: البهلوان محمد الحويح    2017-11-07, 7:59 am

ملحوظة ومتابعة قيمة
قد نمر مر الكرام على بعض الشخصيات
ولكن جنابكم استاذ وليد الصكر
تغوصون الى اعماقها
فنرى فيها ومضة تشدنا الى متابعتها
لتصبح راسخة في ذهن المتلقي
بالرغم من بساطتها...
وفقكم الله ورعاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البهلوان محمد الحويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: شخصيـــــات-
انتقل الى: