منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نبذة عن تواجد الجبور في الفرات الاوسط
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-22, 11:58 pm من طرف وليدالصكر

» قزل خان
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-22, 2:57 am من طرف المقنع الكندي

» تاريخ الوزارات العراقية ..عبد الرزاق الحسني
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-17, 2:32 am من طرف وليدالصكر

» مبارك الصباح
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-16, 10:44 am من طرف Godfather

» خان الصعاليك
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-16, 10:37 am من طرف السكماني الحمداني

» البوخابور
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-16, 10:29 am من طرف صدقي النجار

» مضيف العشيرة
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-16, 10:18 am من طرف الصياد

» معركة النخل في الحيرة 1911 م
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-13, 11:30 am من طرف الباشا

» كتاب السيرة النبوية ..ابن هشام
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-12, 2:06 pm من طرف ذوالفقار

» عرب الاهوار ..ثيسكر ويلفريد
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-12, 2:01 pm من طرف مشاعر

» تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-12, 1:58 pm من طرف مشاعر

» كتاب رجال حول الرسول
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-08, 4:09 pm من طرف وليدالصكر

» العودة الى الاهوار ..كافن يونغ
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-08, 3:33 pm من طرف وليدالصكر

» العشائر الكردية ..وليم ايكليتون
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-06, 11:41 pm من طرف وليدالصكر

» العادات والتقاليد العشائرية في العمارة
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-06, 11:22 pm من طرف وليدالصكر

» شيوخ عشيرة القصاب
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-06, 1:29 am من طرف حيدر الجبوري المهداوي

» محنة فلسطين واسرارها السياسية والعسكرية صالح صائب الجبوري
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-04-04, 12:03 pm من طرف السكماني الحمداني

» نسب آل عميرة من فلسطين قرية صورباهر قضاء القدس
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-03-29, 4:47 am من طرف الصمصام

» سبعة اختراعات غيرت العالم
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-03-29, 4:36 am من طرف صدقي النجار

» هاشم مصطفى الدباغ
عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2024-03-14, 12:09 pm من طرف وليدالصكر


 

 عشائر العراق - العشيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

عشائر العراق - العشيرة Empty
مُساهمةموضوع: عشائر العراق - العشيرة   عشائر العراق - العشيرة I_icon_minitime2009-10-09, 2:42 pm


العشيرة

وتتألف من عدة أفخاذ أو بيوت وتعيش مجتمعة بالوجه المتعارف... أو قد يتفرع الفخذ الواحد الى عدة أفخاذ فرعية بناء على تقادم العهد في بناء البيت فيتكاثر أفراده ويتشعبون بتزايد نفوسهم وحينئذ يتسمى ما كان قد تسمى بالفخذ أو البيت (بالعشيرة). وهذه قد يتساهل في تسميتها فيقال لها (قبيلة) ولكن المعروف أكثر هو ما قدمنا وقد يقال (الفريق) إذا كان جزءاً من القبيلة وغير منفك عنها... وهؤلاء الأفراد متكافؤون في الحقوق ومتساوون وتجمعهم صلة القرابة أو ما يدعى (بالعمة أو العمومة) وهنا يقال للفريق (جمعاً) حينما يبلغ الف بيت باصطلاح عنزة وشمر في غالب الأحيان. وإلا فعندما عشائرنا يقال لجملة بيوت تسكن في موطن فريقاً. و(نار الفريق) منه. والفريق أو الجمع في الغالب لا يراعى فيه القربية أو الاشتقاق من جد واحد وإنما تراعى فيه القربى البعيدة وقد يكونون مختلفي الأفخاذ والبدايد... وأساسه أن يتفوقوا على أمر من غزو أو ما ماثل... وباصطلاح عشائرنا لا يختلف معنى الفريق عن (الجمع) والجموع.. وغالب الجموع أن تؤلف للحرب خاصة أو للغزو ولذا يقول المثل: (قال يا محورب حورب! قال: تلاقت الجموع) بخلاف الفريق فانه يتكوّن من أفخاذ مختلفة بسبب المراعي والتجوّل الموقت ايام الربيع فيعود بعد ذلك كل الى قومه وجماعته (عشيرته أو فخذه).

أما المسؤولية المالية والشخصية في هذه فانها غير مرعية لدى القبائل البدوية أي إذا طالب المنهوب منه أو المسروق منه فلا يسعه ذلك. وأما أموال القبيلة فهي محترمة... ولكنها لدى قبائلنا المتاخمة للمدن أو المجاورة لها فالمسؤولية فيها من قبل المجاورين عامة وان المعتدى عليه يتوسق (يتوسك) من ظفر به. ويمثلون لهذه بان العشيرة (غابة) فلا يمكن الوصول الى كل مواضعها ولذا يؤخذ من الأطراف أو الجوانب التي يتيسر الأخذ منها. وهذا يعد طريقاً لاستيفاء الحق وواسطة للحصول عليه فليس عندهم الجناية شخصية أو فردية على حد ما ورد في القرآن الكريم (ولا تزر وازرة وزر أخرى).

وقد نهى الإسلام عن ذلك وأمر أن لا يسأل عن ذنب المرء غيره ويرد بقوله:"أفحكم الجاهلية يبغون" لمن لا يرضى إلا أن يكون الحصول على الحق من الأمور الكيفية، ويجعلها تابعة للقوة والتمكن من أخذ الحق... ولكن القبائل ترى هذا لا من ناحية مخالفة النص الصريح، وإنما هو تدبير لحراسة الحقوق المتقابلة...

وإن مثل هذا إنما يراعى في المواطن التي لا حكومة فيها ذات سلطة فيستعين المرء بقوة قبيلته فيستوفي حقه ممن عثر عليه، أو ظفر به من أقارب عدوّه. فكأن القوم في حرب. وفي هذا ضمان لم يجد أهل البادية بداً من الركون إليه ولا رأوا ضماناً له غير هذا... أو بالتعبير الأصح لم يتمكنوا من اكتشاف طريقة أسلم من هذه فهي الطريقة المثلى عندهم بالنظر للتجارب التي مرت عليهم، وقد رأوا كثيراً ما لهذه الطريقة من النفع والحصول على الحق أو صيانته بتأمين المطلوب.

وحينئذ تحسب هذه الأمور إذا أريد الصلح أو المسالمة. وقد تدعو هذه لحروب دموية. وإذا خلت من التجاوز وهو واقع قطعاً كانت ضماناً وحراسة للحقوق.

رأينا بعض الرؤساء من يحرم الوسقة (الوسكة) من الأقارب ويراعي أحكام القرآن الكريم ولا يسأل سوى الجارم كما في آية (ولا تزر وازرة وزر أخرى) وعلى هذا يقولون (كل شاة معلقة من كراعها).

أما العشائر البدوية فلا تسأل أكثر من الخامس في درجة القربى من البطون ولا تطالبه لا بالمسؤلية الشخصية ولا بالجناية المالية... أياً كان ومن أي قبيل سواء كان قريباً أو بعيداً على أن لا يكون من عشيرة أخرى. وتمنع التطاول على أموال القبيلة بتاتاً وفي حالة أن يكون القريب جنى على قريبه جناية ما سواء كانت مالية أو بدنية فإن المسؤولية تقتصر على الفخذ ولا تتجاوزه. وهذا لم يقدر بالخمسة ولكنه في الحقيقة لا يتجاوزها وأما إذا كانت قد وقعت الجناية بين أهل الفخذ فتكون المسؤولية على الفاعل نفسه دون غيره وتضاعف في الأكثر... ثم ان هذه الحالة للجماعات العشائرية من الألفة والتكاتف واحتماء بعضها بالبعض قد يسبب العداء بينها وبين المجاورين وتؤدي الى ما يؤذن بالخطر، أو يهدد كيان الجماعة ويتكاتفون لأجله أو بالتعبير الأصح ان ذلك لا يحتاج الى مقاولة أو معاهدة وإنما يتم بمجرد وقوع الخطر وحدوثه... والمهددات لكيان العشائر كثيرة ومتعددة. ولذا نجدهم يتخذون وسائل عديدة لتقوية التضامن بينهم ويتأهبون لدفع الطوارئ والعوادي وأهمها: التذكير بالوقائع القريبة العهد والاجتماعات المتوالية في المجالس والدواوين تنبه على لزوم التضامن في حراسة الأموال والأنفس وتهييج العداء بالهوسات وبذكرى الوقائع السابقة وحكايتها واستخدام العماريات والخطابة المشوبة بحماس ومقترنة بالأشعار ومتى شعرت جماعة أو عشيرة بضعف ركنت الى التحالف مع العشائر الأخرى المجاورة مذكرة لها بقرابة ولو بعيدة، كالاشتراك في القحطانية أو العدنانية... أو بجوار، أو بوقائع متماثلة أعانتها بها، أو بالأخطار التي تنجم من جراء ذلك أو استعطافها وأنها سوف ينالها ما ينال هذه، وقد تستخدم عدة وسائل من هذه وفي خلال ذلك ترى التهويل، والاستنهاض...

ومن ثم يحصل الاتفاق، أو التحالف أو يتدخل في أمر الصلح... وهذه حالات أشبه بالحقوق الدولية أو أنها مصغرتها، والطبيعية منها...

ونترك الآن البحث عن العلاقات بين العشائر المتقاربة أو المتباعدة وان كان الأصل من نجار واحد... فقد نرى لهذه علاقات وصلات متنوعة لا يسهل الكلام عليها ما لم نعرف عن العشائر وخصوصياتها شيئاً... قبل أن نرجع الى العلاقات الخارجية...

..اذهب الى الموضوع التالي عشائر العراق - القبيـلة
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر العراق - العشيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشائر العراق -قبائل العراق الى ايام الفتح الاسلامي
» عشائر العراق - عشائر عدنانيـة اخرى
» عشائر العراق - عشائر المنتفـق
» عشائر العراق - عشائر قيـس
» عشائر العراق - عشائر اخرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: منتدى القبائل والعشائر-
انتقل الى: