منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» البو سمندر ..من عشائر البو سلطان الزبيدية
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-21, 12:47 pm من طرف رعد

» الشيخ شمخي جبر ال فنجان الجبوري
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-20, 11:00 pm من طرف مؤيد ال عبدالله

» الشيخ عبدالكريم الشيخ معتوك الشكري الجبوري
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-20, 10:33 pm من طرف مؤيد ال عبدالله

» الشيخ طالب عمران جاسم الجبوري
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-20, 10:27 pm من طرف مؤيد ال عبدالله

» عشيرة البو دراج
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-20, 8:41 am من طرف ذوالفقار

» دراسة جديدة تربط "بومة الليل" بخطر الموت المبكر
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-13, 6:19 pm من طرف المقنع الكندي

» بردعة من أفخر ملابس الأمير
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-13, 6:14 pm من طرف عرااقية للموت

» عشيرة الفليحات
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-12, 5:07 am من طرف الصمصام

» حسان خليل الجبوري
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-12, 4:53 am من طرف بارق الزبيدي

» عشائر العراق - عرب العراق
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-09, 10:41 am من طرف ذوالفقار

» عشائر كربلاء قديما وحديثا
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-09, 10:34 am من طرف ذوالفقار

» يونس بحري الاسطورة والواقع
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-07, 7:13 am من طرف غسان

» قصة من التراث..من عمود إلى عمود
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-07, 7:11 am من طرف مشاعر

» الشيخ كامل الدعس
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-05, 7:15 am من طرف غسان

» الشيخ عبد زيد مدفون الجبوري
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-05, 7:09 am من طرف اليراع

» السلطان والجارية الذكية
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-05, 7:04 am من طرف العنود

» الشيخ أبو ديوان أمير سالم عطوان الجبوري
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-05, 7:00 am من طرف السكماني الحمداني

» صداقة الدموع..الكلب والبخيل
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-11-01, 7:31 pm من طرف البركان

» غراب بلبيس وغراب السويس،
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-10-31, 12:16 pm من طرف البكري

» من مضيف المرحوم الشيخ جاسم الزكيف
عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2024-10-30, 7:02 pm من طرف رعد


 

 عشائر العراق - صفـوة القــول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

عشائر العراق - صفـوة القــول Empty
مُساهمةموضوع: عشائر العراق - صفـوة القــول   عشائر العراق - صفـوة القــول I_icon_minitime2009-10-09, 7:00 pm


صفوة القول
العشائر وبيان تفريعاتها، والاتصال بأنسابها وبأراضيها، ومعرفة اختلاطها بالوجه المذكور تغلب فيه (الحياة الريفية)، ويتكامل فيه الميل الى الحضارة، والنزوع الى حياة المدن. ومن أهم عناصرها اتخاذ الغرس واعتباره المهمة المعاشية...

ومن جهة أخرى رأينا ان روح الغزو انعدمت. وهكذا شاهدنا الحياة الادبية أو الثقافية وانها متصلة بهم اتصالا وثيقا، ومثله تربية الماشية... وهذه مباحثها لا تحصى...

ومهمتنا التنبه الى الموضوع، وما يعترضه من صعوبات، وما فيه من أهمية. والامل أن تجري تتبعات تفصيلية توضح الاهداف أكثر، وتوسع المراد. وبذلك لا يبقى خفاء. والبشائر تبصر بما وراءها...

وجلّ أملنا أن لا يبقى أمر مجهول، وان لا نرى مبهماَ. وقد سهّلت وسائط النقل، وكثرة التردد لأكابر رجال العشائر المعرفة. كما اننا تيسر لنا الاتصال والوصول بلا عناء كبير، ولا كلفة زائدة. قدمنا ما تمكنا الحصول عليه. ونحن فى حاجة الى اتصال أكثر، وتدوين أعظم وعمل أكبر ممن لا يرتاب فى معلوماتهم وتمكنهم من المباحث... والامل أن تتوسع المطالب ويزيد التنبيه والتصحيح. دوّنت ما علمت من أناس لم يكن لي ريب فيهم. والموضوع يحتاج الى كثرة معاونة ومراجعة دائما والعلم كله فى العالم كله. أريد أن ينكشف الموضوع. هذا وأكرر شكري لكل من كانت منه مساعدة فى المباحث. والله ولي الامر.

تعليقات واستدراكات
قد قضى ما عليه من بلغ الجهد وان لم يصل الى ما أراد القدرة محدودة، والزلل متوقع، والاحاطة غير مكفولة. ومن هناكان التصحيح واجب الذمة وداعياَ الى الاصلاح. فقد حدثت نواقص، أو ما فات بتبنيه أو استطلاع آراء، فكان ذلك نتيجة تتبع مستمر، واحتكاك بأهل المعرفة، فلزم أن أبادر ما أمكن الى تدارك ما فات أو تلافي الخلل.

والمجلد الاول من العشائر نفدت طبعته، والثاني أوشكت طبعته ان تنفد فهما معدان للطبع بصورة أكمل وأتم، فلا مجال هنا للتعليق عليهما الا اني مترقب لما يوافي به القراء الافاضل مما يستدعي الاصلاح أو التوضيح... ولا نتردد فى بسط الآراء، واستطلاع ما فيها، وان نمحص قدر الطاقة أو نقدم ما قيل حتى يظهر الصواب، فندّون ما جرى.

أما المجلد الثالث فقد وردت تعليقات واستدراكات عليه كما استطلعنا آراء كثيرين، فاقتضى تثبيت ما علم. وكذا الرابع فانه حصل فيه أثناء الطبع ما يستدعي التعليق والاستدراك أيضا كما أني أتوقع أن يرد اليّ ما يكشف أكثر لأقوم بتلافي النقص.

1- المجلد الثالث بدا فيه بعض ما يستدعي الاصلاح أو التوضيح وأرجو ان لا تنقطع العلاقة وان يتكاثر ما يدعو الى التعليق والاستدراك، فلا أتأخر عن العمل.

1- عجيل باشا شيخ زبيد (ص35 س14) : فى سنة 1309ه-1892م ذهب الى استنبول فدخل (مدرسة العشائر). جاء ذلك فى الزوراء عدد 1517.

2- علي المسرهد (ص35 س18) : هو ابن حطاب بن بزاك بن شلال أخي شفلح.

3- المعامرة (ص53 س5) : هؤلاء فى عداد زبيد، وكثرتهم من طيء. واختلط بهم آخرون. ونخوتهم (معن) و (حمير) وتارة (عامر).

ولعل للاختلاط أثره. والملحوظ أن المؤرخين الذين ذكروا زبيداً لم يعدوا المعامرة منهم. وجاء فى المجلد الثالث صفحة 241 أنهم فرع من طيء. وكذا فى صفحة 301 منه.

وقال الاستاذ عبدالمنعم الغلامي ان الذين فى أنحاء الموصل سادة واستدل بلبس العمائم الخضر وبيّن ان منهم من يسكن قرية (ابي وجنة) التابعة لناحية زمار فى تلعفر، وفى قرية (عدايه) التابعة لناحية الحميدات فى الموصل فى حين ان المعامرة من طيء. علمت ذلك من كثيرين منهم الشيخ احمد الصالح العباوي ابن اخي الشيخ حسن العباوي ومن غيره. وعندنا (البو عيثة) من طيء ونخوتهم (معن) الا أنهم يدعون أنهم سادة لأن رئيسهم أخذ الطريقة الرفاعية من المرحوم الاستاذ السيد ابراهيم الراوي والد معالي السادة أحمد الراوي ونجيب الراوي. ومر بنا ذكرهم فى المجلد الثالث.

4- العتاب (ص56 س4) : وردوا فى المجلد الثالث والرابع. والمشهور أنهم من ربيعة. ولهم فروع فى ربيعة غير المذكورين هنا. وجاء ذكرهم فى المجلد الرابع.

5- بنو زيد (ص59 س3) : هؤلاء منتشرون فى أنحاء عراقية عديدة، فاستطلعت آراء الكثيرين عنهم وخير من كان عارفاً بهم الاستاذ عبدالمنعم داود، فكان وافر المعلومات عمن فى أنحاء الشطرة والناصرية وذكرت ما جاء من آراء الآخرين مما يدعو الى التعليق قال:

1- بنو زيد البدعة. أي الذين يسكنون فى البدعة وهى فرع من بزايز الغراف فى قضاء الشطرة:

(1) آل عمران. رئيسهم العام شعلان السليمان الشريف.

ويتفرعون الى:

1. آل جدية. رئيسهم شعلان السليمان.

2. آل ثامر. رئيسهم عبد الخيون الثامر.

3. آل موسى. رئيسهم طاهر المطلك.

4. آل كنش. رئيسهم جباره الدللي.

5. الهبابشة. رئيسهم عبدالحسين المحيسن.

وزاد آخرون: 6. البو عوده.

7. البو بحر.

8. آل جعيّن.

9. المحاسن.

ومنهم فى السماوة مع بني زريج فرع المراشدة يرأسهم جاسم الزغير ومشعب آل حسين. وفروعهم:

1- آل لايد.

2- أهل النص.

(2) آل جبارة. رئيسهم العام ناصر بن عويش. وكانت الرئاسة فيهم. والآن موزعة. وفروعهم:

1. آل عويش. الرؤساء.

2. آل ملا حسين. رئيسهم محمد الملا حسين.

3. العظيميون. رئيسهم راجي السرحان الشراد. ومنهم من عدهم فرعا مستقلا ويقال انهم يرجعون الى عشيرة الباوية. ومن فروعهم العويزات وآل بستان. وآل مبارك.

وآل عمران زراع شلب. وآل جبارة معظم زراعتهم شتوية. وجميعهم زراع البدعة. وبين آل جبارة وآل جدية نزاع على الزعامة العامة اذ كانت قديما الى آل جبارة. ثم انها فى عهد بندر انتقلت الرئاسة الى آل جدية وتوارثها أبناؤه. وممن زاحم فى الرئاسة منصور العويش الا أن سليمان الشريف كان صاحب نفوذ ومكانة فبقى محافظا على زعامته فانتخب مرتين لعضوية المجلس النيابي.

(3) آل معن. عدهم الاستاذ عبدالمنعم من بني زيد. والظاهر أنهم من الغزي أو من طيء. وذكر من فروعهم:

1. آل سلمة. يرأسهم محيسن المخيط ومزهر بن حسين.

2. الدمزكة. رئيسهم مبارك.

3. آل هويجل. رئيسهم نجم بن ضباح.

4. آل جرمد. رئيسهم بلال بن جرمد.

ان آل سلمه والدمزكة من زراع الشلب فى أم الفطور. أما الباقون فان زراعتهم الشتوي فى البدعة.

(4) الشراهنة. يرأسهم فنجان آل هداد والاستاذ عبد بن شداد. ونخوتهم (اخوة ناهضة). وفروعهم:

1. البو صلان. الرؤساء.

2. البو عريده. رئيسهم شياع بن ابراهيم.

3. المطيرات. رئيسهم شياع المطلك.

4. آل ابريسم. رئيسهم عبدالله آل حامد.

(5) آل معرف. رئيسهم علي آل بشبوش.

(6) بنو حميد. رئيسهم كاظم آل جساب.

(7) المحوحية. رئيسهم كلاص آل بوزوة.

ذكرهم لي الاستاذ المحامي عبد بن شداد الزيدي. وزاد ان عد عبادة منهم وقال انهم فى عداد بني زيد. ويأتي ذكرهم.

2- بنو زيد الدجة. والدجة أو الدكّة فى جانب الجزيرة من الفرات وهى فى شمال الناصرية. رئيسهم طاهر آل حويجم. وفروعهم:

(1) الرواجح.

(2) آل مليحم.

(3) الشدة.

(4) السودان.

(5) البو حسين.

(6) آل مسيّر.

ورئاستهم العامة الى آل حويجم. ولكل فخذ رئيس.

والملحوظ ان بني زيد تجمعهم راية واحدة. ونخوتهم العامة (زيود). ولكل فرقة نخوة خاصة. وهم حلف البو سعد من آل ازيرج ولكن بني زيد الدجة حلف خفاجة. قال ذلك الاستاذ عبدالمنعم داود. وله الفضل فيما أبدى.

هذا ما أمكن تعليقه. وأما بنو زيد فى الانحاء الاخرى فهم منتشرون فى البصرة وفى لواء ديالى وهور عقرقوف وقد ذكرت فى فروعهم ومواطنهم فى المجلد الثالث فلا أعيد القول فيما ذكرت.

6- اللهيب (ص93 س10 ) : نخوتهم (عرجة) أو (راعي العرجة). قال الاستاذ عبد المنعم الغلامي ان جدهم محمد العطية أي عطية من الله نعت له لا ان عطية اسم جد.

7- البو علوان (ص116 س11) : والبو علوان فى الراشدية رئيسهم نايف الحمد السليمان. ومن فروعهم:

(1) البو علي الدرويش.

(2) المخاليط.

(3) البو حمد المحلَة.

(4) البو سليمان.

وترجع هذه الفروع الى البو محلل بن علوان ويقال لهم (البو محلة).

8- البو بالي (ص118 س15) : من فروعهم فى الراشدية:

(1) البو عبد الله.

(2) البو شويش.

(3) بوجرعان.

9- القراغول (ص128 ما بعد س7) : والقراغول فى الدليم يسكنون الكرمة فى (جدول علي السليمان). رئيسهم صالح العناد ونخوتهم (باش). وهم نحو 70 بيتا. ويساكنهم (البو جواري) من طيء.

10 - الحميدات (ص143 سCool : أكد لي الشيخ وداي العطية أنهم من آل حميد فى المنتفق. وبينهم بنو مالك فتغلبت عزوة مالك عليهم. وبينهم بعض الفروع من (الغزي). وأصل تسميتهم ان حميدات من (آل حميد)، كما يقال السعيدات من السعيد. قال ومن الحميدات مما فات: 7- العرادات. وهؤلاء من البو ناشي فى عفك. وهم الآن فى الحميدات. وهذه العشيرة مختلطة كثيرا. والعشائر الاخرى لا تخلو من هذا الاختلاط. ويغلب على الرؤساء ان لا يصرحوا بذلك سياسة منهم. وبعضهم يقول: لا أرضى أن ينقل عنَي. ولا أرى وجهاً لذلك مع أنه معلوم للفرع وللعشيرة. وبعض ذلك لا يزال فى خفاء. والامل أن تزول مثل هذه الآراء فيعرف عن أصل العشيرة وما يتصل بها من فروع من عشائر أخرى مما أتعب أمره وصعب المهمة. وان الشيخ وداي العطية لم يتردد فى البيان كما أن الشيخ خوام رئيس بني زريج لم يتحاش من بيان ما يعلم.

11- العبيد (ص152 س2) : يرأسهم محمد صالح بن حسين العلي وأخوه الشيخ عاصي بن حسين العلي وهما ابنا أخى عاصي العلي. ويتولى ادارة العشيرة اليوم فعلا الشيخ مزهر ابن الشيخ عاصي الحسين العلي.

12- العزة (ص173 ما بعد س19) : من البو عواد (الكواتل) فى الموصل. جدهم كواتل بن محمد ابن كواتل بن أسد بن عواد. فرقة كبيرة من العزة. ومنهم محمد بن مرعي ابن علي بن يونس بن عبد الله بن كواتل. وهم فى كثرة.

13- العزة (ص176) : منهم فى قرية العربيد جماعة فى ناحية حمام العليل من البو حامد من البو بكر من العزة ورئيسهم جاسم ابن الحاج محمد الكصب. قال ذلك الاستاذ الغلامي. وبيَن انه فى سنجار مع اليزيدية من يقال لهم (عزوي) وهم من العزة ولهم اتصال بعزة الموصل. وهؤلاء ذكرتهم فى (كتاب اليزيدية). رئيسهم قاسم الحسين. والعزة منتشرون بكثرة فى المدن والقرى لا سيما فى لواء ديالى. وفى بغداد يطول تعدادهم.

14- الحديديون (ص 190 س7) : ذكروا بين السادة العلويين فى المجلد الرابع مفصلا.

2- المجلد الرابع بنو حطيط (ص42 ما بعد س15) : (مما فات) : 7- بنو عمر. رئيسهم هادي آل شنين. وتوفي فخلفه ابنه شريف. ويتفرعون الى فروع عديدة.

وعدَ بعضهم من فروع بني حطيط (العتاب). وليس بصواب.

بنو أسد (ص51 ما بعد س6) : عنوان البحث: "السياسة العشائرية". وهذا يجب أن يذكر فى الوسط وفى سطر 23 من نفس الصفحة: ان الشيخ ثعبان بن سالم الخيون كانت مراجعته العشيرة قبل وفاة والده هذا ما قاله لي. وبيَن ان والده لم تنقطع علاقته من قبيلته فكانت تراجعه وهو فى كنعان يترددون اليه دائما لحل مشكلاتهم.

عبادة (ص54 ما بعد س3) : 2- البو عبد علي. ومنهم الفنصان وآل حسين.

3- آل فرحان. ومنهم آل محمد والطرفان.

4- آل عثمان. ومنهم الغوازي، والبو شنين، والبو حمد، والبو منصور.

5- المهارش. ومنهم السويري، والمحيسن، وآل زياره ومن فروعهم فى القرنة فى ناحية المدينة:

1- البو غربة.

2- البو مشيح.

3- الحجاج.

ومنهم مع بني زيد ويعدون فى عدادهم. رئيسهم دهش آل سفاح. ونخوتهم (اخوة جيسه). وفروعهم:

(1) البو هاشم.

(2) البو جوله.

(3) الخوالصة.

بنو خيكان (ص58) : منهم من يقول بنو خيكان فى الاصل (آل مغشغش) الرؤساء. (الفراعنة) والباقون تحت سلطة الرؤساء. والمنقول عن الرؤساء ماذكرت.

السعد (ص65) : منهم من يقول ان السعد يرجعون الى ضباب من ضبة. ومنهم (البو غربه) يرجعون الى عبادة.

الحلاف (ص67 س1) : طوائف عديدة تتكون من ربيعة وتميم تحالفوا فى وقت. ولا نستطيع اليوم أن نفرق بعضها من بعض. ومواطنهافى نهر عنتر الى هور السناف والشرش. ومنهم فى الهارثة وفى كرمة علي. وكان منهم (أهل الواكي) باسم أراضيهم فتفرقوا واختلطوا بسائر عشائر الحلاف. وكثرة الحلاف فى الشرش. ومواطنها فى الضفة اليمنى من الفرات حتى تتصل بشط العرب. ويفصل بينها وبين الدير أبو طبرة المعروف قديما بهذا الاسم. وفى هذه الايام يقال له (المعمل). وتتصل الحلاف بعشيرة الحسينات من بني منصور فانها تجاورها. ورئيس عشائر الشرش حسين آل فضل. والآن ابن أخيه الشيخ هادي الشلال آل فضل. وهو الرئيس العام رايته وافر المعرفة. وهم من الصويلح. ويرجعون الى بني حطيط من وائل. ونخوتهم (اخوة عليه)، و (اولاد عامر).

وقرى الشرش النعيم، والحمداوى، والصويلح، والكريم، والحاج ناصر، والشاهين، والجلعة، والشلهة. وأفخاذهم باسم هذه القرى. و (الكريم) رئيسهم صيهود بن ريكان الكريم و (العتاج) منهم رئيسهم زاجي ابن عاتي، و(الشاهين) رئيسهم عبيد بن طعمة. ومن ثم نعلم اتصال هؤلاء بعضهم ببعض.

ويلحق بالحلاف المعدان منهم (بيت شاوي). وهم (آل عبيد من آل غرة) و (الجعبيون) من الكرامشة من بريهة (فى كرمة علي). وسكناهم في ابي زلية والعذية والكاهن.

وقرية (شنانة) متكونة من عشائر مختلطة. وغالب أهل الشرش أرباب غرس للنخيل، وزراعة شلب وحنطة وشعير وتربية ماشية وقسم من الحلاف مهمتهم صيد السمك. وهذه العشائر مرتبطة بعشائر (الحلاف) فى نهر عنتر بصلة قرابة. ويلي أمر هذه العشائر ابو الهيل الحاج حسين الميرطة. ويشاركونهم فى المهمات فى الراية ولكن لا تخضع العشيرة الواحدة منها للاخرى فى غير ذلك. كل هذه العشائر متصلة بالقربى، ولا يفرق بين بعضها وبعض. وقد علمنا اتصالاتها وقرباها. وانه لا يوجد فى الشرش فروع يقال لها بنو زيد، وبنو طوك، والمذار، والثور، والسكران. فينبغي أن تحذف من بين فروعها.

هذا ما علمته من الشيخ هادي وهو الرئيس العام لعشائر الحلاف فى الشرش. وله الفضل فيما أبدى.

الحيال. (ص242 بعد س4) : وردنا من الاستاذ نوري الخيري أمير اللواء الركن المتقاعد عن الحيال. ما يأتي: "ان خرائب (حيال) أو (حيالية) لم تزل ظاهرة فى جوار (تل حيال)-غربي سنجار- 18 ميل - الواقع فى[مربع 14 ج28 من خريطة سنجار عقدة لميلين]وهو فى جنوب قرية (المجنونية) ويبعد عنها نحو نصف ميل.

هناك مقام الشيخ عبد القادر الكيلاني بالقرب منه (فى شماله)، وضريح الامام عبد العزيز ابنه (وهو ظاهر القبة) وواقع فى شمال غربي التل بنحو ميل ونصف وغربي (المجنونية) بنحو ميل[الامر الذى يدل على أن حدود (حيالية) كانت تمتد الى هناك وان هذين المشهدين كانا ضمن هذه الحدود]، فوجود ضريح الامام عبد العزيز ومقام الشيخ عبد القادر بالقرب من خرائب (حيالية) وتلَها لدلالة أكيدة على اوشاج القربى وتأييد الحياليين بصدق ادعائهم أنهم سادة ومن ذرية الشيخ عبد العزيز.

يوجد بين تل حيال والمجنونية عدة آبار يستقون منها. وربما كان قسم منها قديما منذ أن كانت (الحيالية) عامرة.

وهناك (وادي حيال)، يبدأ من شمال شرق تل حيال ويمتد نحو الجنوب الشرقي ويتصل قرب تل (حموشيوان) (بوادي جدَالة) الممتد من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي. وبعد اتصال الواديين المذكورين يتجه الوادي نحو الجنوب تماما وباسم (وادي حيال) ايضا."اه هذا. ونشكر الاستاذ على ما أبدى تأييدا للنصوص التاريخية المذكورة سابقا.
والحمد لله في اوله واخره..
...انتهى ...
الرجوع الى الفهرست العام لعشائر العراق
.....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر العراق - صفـوة القــول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشائر العراق -قبائل العراق الى ايام الفتح الاسلامي
» عشائر العراق - عشائر عدنانيـة اخرى
» عشائر العراق - عشائر قيـس
» عشائر العراق - عشائر اخرى
» عشائر العراق - عشائر المنتفـق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: منتدى القبائل والعشائر-
انتقل الى: