منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» قلعة الشيخ سالم الحمادي الأثرية في الدورة
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-09-13, 11:35 pm من طرف غسان

»                                        عشيرة البوطعمة ببيجي
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-09-13, 11:33 pm من طرف غسان

» عشائر العراق -الاوضاع الاجتماعية للكرد
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-09-13, 11:32 pm من طرف غسان

» عشائر العراق - كرد الديوانيــة
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-09-13, 11:30 pm من طرف غسان

» جمـــــــال عبد الناصر
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-09-13, 11:28 pm من طرف غسان

» الشيخ عشم سبهان خلف الفرج في ذمة الله
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-09-13, 11:16 pm من طرف غسان

» ارجو لمن لديه معلومات الافادة ولكم الشكر
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-09-09, 7:14 am من طرف وليدالصكر

» هوسات الجبور في جنوب العراق
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-08-25, 9:12 pm من طرف الصياد

» من بنو هاشم حتی محمد العروس
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-08-20, 4:42 pm من طرف وليدالصكر

» جبور البوزراع في ابي صيدا ديالى
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-08-20, 3:51 pm من طرف وليدالصكر

» وثيقة تاريخية هامة بخط السلطان عبد الحميد الثاني
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-08-18, 12:56 pm من طرف ذوالفقار

» كبشة بنت معدي كرب الزبيدي
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-08-18, 12:48 pm من طرف ذوالفقار

» دور الجبور في انقاذ الارمن
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-08-18, 12:31 pm من طرف ذوالفقار

» البهلوان محمد الحويح
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-08-16, 11:33 am من طرف صدقي النجار

» نظرة في الدين
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-08-08, 11:47 am من طرف وليدالصكر

» فهرست قبيلة الجبور عام 1914 و اميرها حمود بن سلطان
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-08-08, 10:32 am من طرف وليدالصكر

» وثيقة نسب موقعة من النساب و المؤرخ عبدالله السالم
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-07-21, 6:19 pm من طرف صدقي النجار

» عيد سعيد وكل عام وانتم بخير
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-07-21, 5:36 pm من طرف صدقي النجار

» نسب اسرة آل بيت المال
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-07-18, 1:49 pm من طرف وليدالصكر

» مول دارك للتسوق المنزلي
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2021-07-16, 7:26 am من طرف وليدالصكر


 

 فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المقبل
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي Empty
مُساهمةموضوع: فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي   فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2009-06-29, 9:27 am

فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي
وعلاجه بالقران والسنة
إن فقدان الشهية مرض خطير ، وهو يصيب عادتا الآنسات والمراهقات ، ونادرا ما يصيب الرجال ويظهر المرض بعد صراع نفسي ، حيث يربط المريض بين البدانة ، و النحف وعادة يعاني المريض من البرود الجنسي .
وتدل الدراسات أنا أسباب هذا المرض هو وجود رهاب مرضي من الوزن ، وكذلك اضطراب في إدراك المريض لحدود جسمه ، إي انه يرسم نفسه إلى الرغم من الهزال الشديد وكأنه طبيعي أو يميل إلى السمنة .
ويتميز المريض بالآتي .
1ـ رفض الطعام وليس فقدان الشهية كتسمية المرض ومقاومة بكل الطرق ، مثل استخدام المسهلات ، أو وضع الأصبع في الفم لإرجاع الطعام أو عمل مجهود جسمي رياضي يفوق القدرة العادية .
2ـ توقف الطمث ,
3ـ فقدان الوزن والواضح لدرجة الهزال .
4ـ وكذلك جلد جاف رقيق وخفض ضغط الدم وإصابة الأطراف بالبرودة وبعض الزرقة مع إمساك شديد .
إن هذا المرض يصعب على الأطباء علاجه بل تصل نسبة الوفاة في مثل هذه الحالات إلى حوالي 15% ويتحول المرض إلى درجة مزمنة 50% من المريضات ,
ولكن مع ذلك لا نيئس فإن لكل داء دواء كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن الله انزل الداء والدواء ، وجعل لكل داء دواء فتدووا ولا تتداووا بحرام ))
والعلاج من القران الكريم في آية عظيمة وهي معجزة من معجزات الله سبحانه ، وقد قال فيها احد الأطباء الذين بعثهم كسرى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يكون له طبيب ، فقال له الرسول : ارجع فإنه ليس لنا بك حاجة فإن الله تعالى قال (( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ، إنه لا يحب المسرفين)) فقال هذا الطبيب لكسرى لما سأله لماذا رجعت ؟ قال لقد بعثتني إلى رجل جمع الطب كله في كلمتين ،
فعلاج هذا المرض هو الأكل من غير إسراف وكان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( ما ملأ آدمي وعاء شراًَ من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان ولا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه )) رواه احمد والترمذي والنسائي وابن ماجة
فكلمة يقمن صلبه هي أساس في الأكل يأكل الإنسان ليعيش ليست الحكمة يعيش ليأكل ، وهو العلاج الصحيح والنافع بدون إسراف أو تقتير على النفس وقد ذم الجوع في مواطن كثيرة منها قول الله تعلى (( الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف )) والمثل العربي يقول ،، الجوع كافر ،، ويقول ابقراط " إذا كنت جائعاً فلا تباشر عملاً " وهل يستطيع الجائع عمل أي شيء ، ويقول المثل الايطالي " الجوع ألد أعداء الكرامة "
تحياتي لكم
من أراد الاستزادة / فليرجع إلى كباب جامع العلوم والحكم ، وكتاب الطب النفسي المعاصر للدكتور / أحمد عكاشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاءالطيار
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي   فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2009-09-08, 9:29 pm

تسلم اخي المقبل على هذا الموضوع والارشادات الصحية
لكن اعتقد ان مكانه في منتدى الطب والصحة
ودمت بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي   فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي I_icon_minitime2009-12-14, 5:35 am

يعطيك الغافية ويسلمك
من كل مرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقدان الشهية العصبي أو رفض الطعام العصبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: منتديات الاسرة والمجتمع :: منتدى الطـب والصحــة-
انتقل الى: