منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» طريق الحجيج ايام زمان
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-30, 6:39 am من طرف رفيف

» صورة الشيخ عام البوعيد ال زيرج(صگبان ال شاهين لگن بعوده العي
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-25, 6:30 am من طرف صدقي النجار

» تجديد الحضور و العودة لمنتديات الصكر
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-24, 6:50 am من طرف وليدالصكر

» نسب عشائر البوعيد ال زيرج ومواقفها عبر التاريخ
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-22, 11:00 pm من طرف غسان

» من مركز الارسال
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-22, 10:55 pm من طرف غسان

» التطعيم ضد فيروس الروتا ----- اعدادالدكتور هشام القزاز
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-22, 4:52 am من طرف رفيف

» استفسارنسب
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-22, 4:39 am من طرف الباشا

» مدينة السماوة
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-22, 4:30 am من طرف علاءالطيار

» الشيخ محمد خضير المربد الجبوري
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-20, 1:00 pm من طرف ابوتايه

» قصيدة شاعر جشعمي يمتدح فيها شيوخ قبيلة الجشعم
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-20, 12:57 pm من طرف ابوتايه

» اصل ونسب عشيرة البوعيد
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-17, 10:33 pm من طرف وليدالصكر

» موسوعة الانساب والاسر الموصلية ..لقب الشيـخ
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-17, 10:21 pm من طرف الصياد

» طوب ابو خزامة ..!!
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-17, 7:10 am من طرف مشاعر

» حادثة ترسيم حدود قبيلة الجبور
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-17, 6:59 am من طرف ابوتايه

» الشيشان، فئة عراقية جديدة
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-10, 11:23 pm من طرف وليدالصكر

» عشيرة السعدي
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-10, 11:17 pm من طرف علاءالطيار

» موسوعة الانساب والاسر الموصلية ..لقب العشيرة
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-11-10, 11:13 pm من طرف علاءالطيار

» البوخابور
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-10-29, 4:57 pm من طرف غسان

» بيت الحواصدة من قبيلة الجبور فخذ الملحم
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-10-29, 4:41 pm من طرف غسان

» قلعة الشيخ سالم الحمادي الأثرية في الدورة
عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2021-10-17, 5:29 pm من طرف وليدالصكر


 

 عشائر العراق - القبائل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

عشائر العراق - القبائل Empty
مُساهمةموضوع: عشائر العراق - القبائل   عشائر العراق - القبائل I_icon_minitime2009-10-09, 2:22 pm

القبائل

قبل الكلام على القبائل العراقية ومكانتها في العراق لزم ان نتكلم عن البيت أو الأسرة وكيفية تكوّنهما في البداوة إذ هما اساس الفخذ والعشيرة فالقبيلة فالامارة بالنظر للتشكيلات الحاضرة وانها نتيجة الماضي.

ولما كان للتشكيلات الاجتماعية خواص يمتاز بها بعض الأمم عن البعض الآخر وإن اتفق الكل على الاجتماع، وشعر بالضرورة لوجود أو تعيين نهجه.. فللوصول الى هذا الغرض سلكت الأمم والجماعات سبلاً مختلفة ومتباينة أو متفاوتة كل جماعة فكرت أنها هي صاحبة الطريقة المثلى، والصالحة المرضية.. وبالرغم من اختلاف الأمم والأقوام وتعارض المصالح بين بعضها وبعض نراها متحدة من حيث الغاية والغرض. ولكن البيئة ولدت ما يجب سلوكه...

واليوم لما تعرفت بعض الجماعات أو الأقوام ببعضها صارت تسعى الى مراعاة الأوصاف القويمة، والاجتماعيات المقبولة لدى الأخرى لتكون مشتركة بين الكل ومتفقة عليها شأنها في إدارة الحكومة، والحقوق الدولية بين الحكومات، واقتباس خير القوانين، أو الاستقاء من معينها، والاستفادة من تجارب الأمم ومجرياتها.. مع نبذ الأمور البالية والرديئة..

ذلك عدا ما يعترض هذه من موانع قومية، وعنعنات، واعتيادات فالفكرة سائرة الى اتباع الأحسن وتمثيله، ومراعاته بقدر الحاجة وما تسمح به الظروف المسهلة للأخذ. فلا تخرج الأوضاع الاجتماعية عن هذا النهج وما يتعلق به من صلات أو يرتبط من علائق...

إن درس أوضاع الأمم هذه وما هي عليه ضروري إلا أن المطلوب هنا تدوين بعض ما اتصفت به الأمة العربية من خصائص واضحة، وأوصاف جلية.. من طريق العشائر والقبائل فإن أكثر ما تظهر هذه الخصائص في العشائر وأساساتها الاجتماعية، والتعرف بأصل بنيتها القومية مما يتعلق بقطرنا خاصة فإنه أقوى في المعرفة وأقرب للتناول في البحث والتنقيب وتدوين ما يظهر... ومن ثم يتحقق لنا ما يعرض للجماعة من إضافات وزوائد بمقتضى الحاجة المدنية مما دعا الى هذا التحول وإن كان تدريجياً. فالأصل للبحث عن أمة هو درس البداوة العريقة فيها والمتأصلة أكثر فذلك بمنزلة معرفة الماضي... إذ ما نشاهده في العرب من الطبائع والأوصاف إنما هو من بقايا تلك بل من أصولها وأسسها العامة المشتركة الموجودة في باديتهم فلم تنتزع منهم بسهولة، أو تفقد بسرعة فلا تتغير أو تتحول وإنما نالت استقراراً حتى أن الحضارة لم تتمكن من تغييرها أو اجتثاثها فتيسر الجمع بينهما والألفة وبنيت حضارتهم على أسسها والتبديل لا معنى له إذا كان تسيير الجماعة به ممكنا... هذا خصوصاً بعد أن محا الدين الإسلامي المرذول من عوائدهم..

وهذه متلازمة في كافة الحالات الاجتماعية. فإذا عرفنا إن الوضع لا نجد مندوحة من النظر إليه من كل ناحية وشعبة ومن ثم تتيسر المقارنة. فالمهم تثبيت الحالة العشائرية وذلك لأن العربي يؤلف البيت أو الأسرة أو العائلة، ومن هذا يتكوّن الفخذ فالعشيرة، فالقبيلة والإمارة. والكل سائر على نحو متماثل أو متقارب.. وعلى هذا الترتيب كانت طبقات العرب الشعب، والقبيلة، والعمارة، والبطن والفخذ... ويلاحظ هنا ان كل واحد من هذه ينال وضعاً أكبر وتقل العلائق ويقتصر على بعضها وهي الأصول المعوّل عليها.. وتتنازل في التفريغ الى أفخاذ تالية. وحينئذ تكتسب الأسرة الأولى اسماً أعظم بالنظر لعظم الفخذ الأول المتفرع منه فيدعى عشيرة، وهكذا يتقدم في السعة والضخامة كلما زادت النفوس وتكاثر التوالد... حتى ينال اسم قبيلة أو يحصل على لقب الإمارة.. وتقادم العهد كفيل بذلك وضامن له...

وكلما حصلت حالات اجتماعية مثل هذه نرى التبدلات ثابتة قد مشت على وتيرة واحدة ولازمت وضعاً مستقراً. فتكاد تكون السيرة الاجتماعية متطابقة ومتوافقة من كل وجه ثلاث نقاط بل ان السياح الغريب أو المرء الأجنبي إذا شاهد واحدة لا يكاد يفرق بسهولة خصائصها عن رفيقتها فكأنها جرت على نهج تربيوي. أو اتفاق اجتماعي.. والتفاوت في العادات قليل أو لا يعتبر كبيراً إلا من حيث المقدار أو الكثرة والقلة أو التقرب من محيط يستدعي وجود عوائد، وأمحاء أخرى قديمة...

ولما كان البيت اس هذه الجماعات ومبدأ تكوّنها وان التشعبات للأفخاذ والقبائل ناشئة من هذا الأصل الأول اقتضى بسط القول فيه بسعة...

..اذهب الى الموضوع التالي عشائر العراق - البيت (الاسرة)
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر العراق - القبائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: منتدى القبائل والعشائر-
انتقل الى: