منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» طريق الحجيج ايام زمان
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-30, 6:39 am من طرف رفيف

» صورة الشيخ عام البوعيد ال زيرج(صگبان ال شاهين لگن بعوده العي
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-25, 6:30 am من طرف صدقي النجار

» تجديد الحضور و العودة لمنتديات الصكر
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-24, 6:50 am من طرف وليدالصكر

» نسب عشائر البوعيد ال زيرج ومواقفها عبر التاريخ
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-22, 11:00 pm من طرف غسان

» من مركز الارسال
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-22, 10:55 pm من طرف غسان

» التطعيم ضد فيروس الروتا ----- اعدادالدكتور هشام القزاز
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-22, 4:52 am من طرف رفيف

» استفسارنسب
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-22, 4:39 am من طرف الباشا

» مدينة السماوة
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-22, 4:30 am من طرف علاءالطيار

» الشيخ محمد خضير المربد الجبوري
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-20, 1:00 pm من طرف ابوتايه

» قصيدة شاعر جشعمي يمتدح فيها شيوخ قبيلة الجشعم
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-20, 12:57 pm من طرف ابوتايه

» اصل ونسب عشيرة البوعيد
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-17, 10:33 pm من طرف وليدالصكر

» موسوعة الانساب والاسر الموصلية ..لقب الشيـخ
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-17, 10:21 pm من طرف الصياد

» طوب ابو خزامة ..!!
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-17, 7:10 am من طرف مشاعر

» حادثة ترسيم حدود قبيلة الجبور
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-17, 6:59 am من طرف ابوتايه

» الشيشان، فئة عراقية جديدة
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-10, 11:23 pm من طرف وليدالصكر

» عشيرة السعدي
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-10, 11:17 pm من طرف علاءالطيار

» موسوعة الانساب والاسر الموصلية ..لقب العشيرة
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-11-10, 11:13 pm من طرف علاءالطيار

» البوخابور
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-10-29, 4:57 pm من طرف غسان

» بيت الحواصدة من قبيلة الجبور فخذ الملحم
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-10-29, 4:41 pm من طرف غسان

» قلعة الشيخ سالم الحمادي الأثرية في الدورة
عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2021-10-17, 5:29 pm من طرف وليدالصكر


 

 عشائر العراق - قبائل عـنــزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

عشائر العراق - قبائل عـنــزة Empty
مُساهمةموضوع: عشائر العراق - قبائل عـنــزة   عشائر العراق - قبائل عـنــزة I_icon_minitime2009-10-09, 3:37 pm


قبائل عنزة


من قبائل العرب الكبرى، منتشرة في العراق، وسورية، ونجد، والحجاز، وآل سعود ملوك نجد والحجاز اليوم منها، وكذا آل صباح، وآل خليفة. ولا يزال امراؤها محافظين على سيادتهم ولم يقلل من قيمتها تفرق قبائلها فانها كثيرة العدة والعدد. وكانوا في قلة. قال ابو عبيدة معمر ابن المثنى: "وعدد العنزيين في الارض قليل"اه. جاء في كتب التاريخ ذكر قبائل كثيرة مسماة بهذا الاسم ولكن لم يشتهر منها الآن سوى هذه القبيلة فهي اشهر من نار على علم. والمعروف انها من أولاد (عنز) ابن وائل اخو بكر بن وائل وأخوهما تغلب.

قال السمعاني: "عنزة حي من ربيعة وهذه عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد ابن عدنان. قال له ابن حبيب واحمد بن الحباب الحميري، وقال ابن حبيب في الازد عنزة. وفي خزاعة عنزة. والعنزي بفتح العين المهملة وسكون النون وكسر الزاي هذه النسبة الى عنز وهو عنز بن وائل اخو بكر بن وائل وأخوهما تغلب." اه وعدد رجالاً اشتهروا بالنسبة الى هذه القبائل اما عنزة اليوم فانها تحفظ انها من وائل وان جدها عناز والتقارب في اللفظ ظاهر بين عنز وعناز. والمحفوظ المنقول يؤيد المدون تاريخياً من انهم من ولد وائل. فهم اصل عنزة. قال الحيدري "وهم من ربيعة وائل من عدنان."اه مع ان ربيعة اخوتهم وقد اشتبه الأمر عليه، وعلى آخرين فعدوهم من عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار ابن معد بن عدنان. والظاهر ان القربية في الانتساب الى العدنانية، والاخوة لربيعة مما ساق الى هذا الوهم المخالف للمحفوظ والقبيلة أعرف بنسبها وهو غير مطعون به ولا مشتبه فيه.

ومن مؤيدات هذا ما جاء في أنساب الحواني -المنقول عن نهاية الارب- قال: "وأما وائل بن قاسط ابن هنب فأعقب من اربع أبطن: تغلب ابن وائل، وبكر بن وائل، وعنز بن وائل ساكنة النون، وعمرو بن وائل. فمن عنز بن وائل بن قاسط فخذان وهما رفيدة بن عنز، وأراشه بن عنز وفيها عدة أفخاذ وعشائر."اه ولعل الحي المنوه عنه عنزة بن اسد بن ربيعة اندمج في تلك القبيلة الكبرى، أو درج. وفي كتاب غاية المراد في الخليل الجياد للسيد رشيد السعدي: "عنزة من ربيعة من الاشراف وعددهم لا يحصى كثرة وشجاعتهم معروفة ولهم من الشيم ومكارم الاخلاق العربية وصدق اللهجة، والغيرة، والجود، والبأس مالو حرّر لبيض وجوه القراطيس. وغالبهم في نواحي العراق في الشامية."اه. عدهم من ربيعة وليس بصواب كما تقدم.

وأصل موطن هذه القبيلة الحجاز في انحاء المدينة المنورة ولم تأت الى العراق الا من زمن قريب جداً ويصادف ذلك زمن مجيء شمر الجرباء الى هذه الأنحاء تقريباً. ولكن لم ينقطع مجيء بعض القبائل منها قبل ذلك التاريخ بكثير وتمت الى العنزية الا انها لم تعرف الا باسم قبيلتها الخاص كما سيسجيء الكلام عليها. ولكنها مضت الى سورية قبل ان تجيء الى العراق وازاحت بعض قبائلها وكوّنت مجموعة كبرى هناك.

ووقائع هذه القبائل مذكورة في التاريخ ونشير هنا الى بعض وقائعها التاريخية ففي سنة 1214ه-1800 جاء ذكر وقعة لهم في انحاء بغداد، ورئيسهم فاضل وهذا هو فاضل بن ملحم من الحسنة من ضنا مسلم. وفي سنة 1231ه-1816م كان رئيسهم يسمى الدريعي وهو من الرولة وكانت الرياسة فيهم. حارب شمر، وللصقور (الصكور) منهم وقعة في سنة 1233ه-1818م وكانت لهم وقعة يوم بصاله مع شمر سنة 1238ه-1823م انتصر عليهم شمر وفي سنة 1239ه-1824م انتصروا عليهم في يوم سبيخة وكان رئيسهم ابن هذال.

وهكذا مضت وقائعهم، ولا مجال للتبسط سوى اننا نقول ان المحفوظ المعروف عند القبيلة اول من جاء الى العراق اميرهم الحميدي من الهذال وهو والد عبد المحسن المشهور بين قبائله واما الشيخ فهد الهذال ابن عبد المحسن فكان له الشأن في ايامه، وعمر طويلا، واشتهر في الغالب بموالاته الحكومة ويعد من افذاذ الرجال وهو والد شيخ مشايخ عنزة في العراق اليوم محروت الهذال. وهنا نقول ان بعض القبائل دخلها بعض الفروع من القبائل الأخرى المجاورة ولا يزال معروفاً مثل الاهيازع كما اشير الى ذلك اثناء البحث عن قبائل شمر.

وكذا (بنو وهب) فانهم من شمر وسكنوا مع عنزة. ولا تختلف قبائل عنزة عن قبائل شمر في الكثير من اعتياداتها وكافة احوالها الا قليلاً وكانتا خرجتا الى العراق وسورية في حين واحد تحملان عين التقاليد والعوائد وتوطنتا متقاربتين القبيلة تغزو الأخرى أو تتصالح معها أحيانا. وللآداب اشتراك تام وللقصيدة من كل شاعر بدوي شهير لها تأثيرها على القومين على حد سواء..

والآن بين قبائل شمر وعنزة صفاء تقريباً. وقد شاهدت بين الشيخ عجيل الياور شيخ مشايخ شمر، وبين الشيخ محروت الهذال شيخ مشايخ عنزة مودة وألفة فلا أثر للتنافر. هذا وان والدة محروت بنت النمياط احد رؤساء التومان من شمر، والصهرية بين امثال هذه القبائل لها حسن اثر في الألفة بين القبائل سوى ان هكذا مسائل اجتماعية يكون الغالب فيها العداء الموروث والرؤساء لا يخرجون عن نهج قومهم ورغبتهم كما ثبت في وقائع كثيرة، والرئيس يكون مضطراً لموافقة قبيلته فلا يخرج عن ارادتها ولا يرضى أن يتجاوز أحد عليها أو تنالها اهانة، أو كسرة..

فلا يدع مجالاً لقبول مثل هذه ولا تؤثر الصهرية على حد قول القائل:

وهل أنا الا من غزية ان غوت
 
غويت وان ترشد غزية ارشد


ولنترك الآن الأبحاث العامة ولنرجع الى القبائل وبيان فروعها أو بالتعبير الأصح نعين درجة اتصالها بعضها ببعض. ونعيد القول هنا عمن كتب عن القبائل مثل الحيدري والآلوسي فانهم لم يراعوا التفخيذ وطريقه وانما لاحظوا تعداد القبائل فلم يتبعوا الطريق العلمي مقروناً بالمحفوظ بقدر الامكان..

وهنا قبل ان اتكلم عن قبيلة عنزة لزم ان اشير الى ان قبائل كثيرة من عنزة قد مالت الى العراق وسكنته برمتها دون ان تبقي لها أثراً في نجد أو في الحجاز مع عنزة التي هي اصل القبيلة وامثال هذه لا نتعرض لها هنا وانما نجدها الآن ريفية، ومستقلة باسمها الخاص.. والمشتقات من عنزة كثيرة جداً لذا أرجئنا البحث عنها الى موطنها من عشائر الريف.. وفي كثرة هذه القبيلة حاضراً ما يغنينا عن بيان مشتقاتها من القبائل الريفية ولكن نعين انتسابها عند الكلام عليها في حينه.

ان قبائل عنزة ينتمون جميعهم الى جد واحد هو عنزة بن وائل وهم يقولون انهم اولاد قشير بن عنز بن وائل وهذا لم يعثر عليه في كتب الأنساب ولا ذكر في سلسلة (عنز) المعروف. ولعل الغلط في المحفوظ تطرق بنسيان الجد الأعلى واتصاله بالأشخاص التاريخية. والظاهر ان احد رؤسائهم كان يسمى قشيراً ونسوا اتصاله لأنه جد أعلى.

وهم كثيرون لا يكادون يحصون بل أن كل فرع يماثل في عدده أكبر القبائل. وهذه الوفرة لم تكن قريبة العهد، ولذا يقال في المثل الشايع (عنزة دود الفرث) مبالغه في زيادة العدد.

والمعروف اليوم انهم ينقسمون الى جذمين كبيرين (بشر) و (مسلم) ومن هذين تفرعت كافة قبائلهم.

1
قبائل بشر
فمن بشر تكونت قبائل عديدة يجمعها: أ. ضنا عبيد. وهو ابن بشر وقبائله: الأسبعه.

الفدعان.
ب. (العمارات) من عماره: الجبل.

الدهامشه. (عيال دهمش). وجبل ودهمش اخوان.

1- ضنا عبيد 1- السبعة: (الاسبعة) وهؤلاء رئيسهم راكان ابن مرشد من الكمصة وصالح ابن هديب. وهم مع الفدعان من ضنا عبيد. وهؤلاء مع العمارات يقال لهم (بشر) و (الأسبعة) قبيلة كبيرة من قبائل عنزة. ونخوتها (عرفة سبيعي). ويسكنون اليوم سورية وفي الشتاء يميلون الى العراق في أراضي (لاهه) والكعرة في العراق، ويجاورهم الفدعان، والرولة، ويعدون من حيث المجموع ثمن عنزة.

قال في عشائر العرب: "ومنهم السبعة المشهورون، والكماة المدخرون النازلون المخوف، والمقرون الضيوف، ذوو الأكف الوطف والرماح الرهف، والمارقون من الذم مروق السهم من الصف أولئك هم خيرة البرية."اه ص57-1 وفرقهم: الاعبده. رئيسهم برجس بن هديب، ويتجولون في وادي المياه الى المناظر حتى حمص. وفروعهم: الموايجه. فخذ الرؤساء.

الامسكة. رئيسهم ابن جلادان وابن هدلان.

الدوام. رئيسهم هزاع الفككي.

البيايعه. رئيسهم سلمان بن موينع.

الأعرفه. رئيسهم ظاهر بن فاعور. الرماح. رئيسهم جدعان بن وايل.

العبادات. رئيسهم احمد بن كردوش.

الوثره. رئيسهم دليّ بن دعيبل.

البطينات. رئيسهم راكان بن مرشد. ومنه تحققت تفرعات هذه القبيلة بمساعدة من الشيخ محروت الهذال وفروعها: الكمصة. فخذ الرؤساء: العميره. رئيسهم راكان السحيم. رئيسهم عزيز بن شتيوي.

المواهيب. رئيسهم ابن غشم.

المصاربه. رئيسهم رشيد المصرب.

الخمسان.
الرحمه.
الدريب.

2) الرسالين. رئيسهم ابن عيده.

العجلان.
الجاسم. رئيسهم محمد الدحو.

الهويشان.
الشفيع.

2- الفدعان
وهؤلاء يرأسهم مجحم ابن مهيد. وهم ثمن عنزة، ومواطنهم قرب حلب بين الخابور والفرات ونهر البليخ والخابور حتى حلب. وهذه هي القبيلة الثانية من ضنا عبيد. وجاء عنها في عشائر العرب: "ومنهم -قبائل حلب- الفدعان من عنزة، ذوي الوعود المنجزة، والهبات المبرزة، وهم اربع عشائر منهم آل غبين، والخرصة، والوالد، وآل مهين (لعلها المهيد)، وكل قبيلة من هؤلاء الف سقماني والف خيال."اه(1) وهذا التفريع للقبيلة غير صحيح منه، ولعله نظراً للبعد لم يتمكن من التحقيق ولا تزال مواطنهم في انحاء حلب كما جاء في النص المذكور اعلاه.

وأقسامهم: الولد. رئيسهم مجحم ابن مهيد. وهؤلاء يتفرعون الى: أ. ضنا منيع: المهيد.
الروس.
الشميلات.
ب. العجاجره. رئيسهم ابن حريمس.

ج. الساري. رئيسهم جريس بن ساعد.

ضنا ماجد. رئيسهم مذود بن كعيشيش. والآن ابنه عبد العزيز وفروعهم: أ. خرصة: ضنا عربان.

ضنا الحيده: جفل.

ملحود.
ب. ضنا كحيل: الغبين. رئيسهم عبيد ابن غبين.

ولد سليمان. وهؤلاء قسم منهم في سورية والقسم الأكبر في خيبر الى بيضاء نثيل وهم اهل بادية يتبعون المراتع والكلأ ويتجولون الى قرب حايل ورئيسهم العواجي ويتفرعون الى: الجعافره. فرقة الرؤساء.

المطاردة. رئيسهم ابن سويلم.

الغضاورة. رئيسهم المرتعد.

المغرة. رئيسهم ابن مخيليل.

السلمات. رئيسهم الشفاوي.

الخمشه. رئيسهم ابو زهره.

الايمنه.
الفضيل.
3) الاجدعه. رئيسهم جاعد بن عرنان.

4) العواد.

2- العمارات وهؤلاء صنفان: الجبل. جبل ودهمش اخوان.

الدهامشة.

1- الجبل
رئيسهم الشيخ محروت ابن هذال وهم ثمن عنزة ونخوتهم (اخوة بتله) ومن الأقوال الشائعة (أخوة انسب الحمايل).

قال في عشائر العرب: "منهم ابن هذال ومن تبعه من الكماة والأبطال (الجبل) التي لا يدرك فخرها، ولا يسر في الظلمات بدرها، الذين هم جذوة المقتدي، ونجدة المجتدي، ومآل الآمل، وكمال الفضائل، بدور السعود ونجاز الوعود، ورياض المفاخر، الذي نشرها أولاً ولآخر، تقصر الألسن عن مدحهم، وتضيء الدياجي بقدحهم، خير القبائل في الندى، وأبعدهم عن مشائيم الردى. عددهم ثلاثة آلاف سقماني، وفرسانهم ألف فارس."اه والحق أنهم كما وصف، وفوق ذلك. وهم: أ. الحبلان. ومنهم ابن هذال.

آل هذال. فرقة الرؤساء ونخوتهم (أخوة بتله).

آل عبد المحسن. فرقة الرؤساء.

الدغيم.
الثامر.
المنديل.
العبد الله.

الفواز.
2) الجعيثن: الرويان.

المكاحطه.
الصوينع.
3) السحيم: المويهي.

المديلع.
التومه.
4) الحسن: المطيره.

المتين.
الشحوم.
الكهموس.
آل هشال.

المحوص.
5) آل حسين رئيسهم عوض السهيم.

الغشوم.
نفس الحسين.

6) الدشاش.

7) الهيازع: رئيسهم مناجد وهو عارفة. ويقال رئيسهم مناكد بن هيازع وأصلهم من خيبر أو أن موطنهم هناك. ومعه بعض العشائر من زبيد. وقد تحققت من الشيخ محروت الهذال بان هؤلاء منا ولا نعدهم من غيرنا لا علاقة لهم بهيازع العبيد ولا هناك أفخاذ متشابهة معهم واذا كان هناك قربىفالظاهر ان الذين مع العبيد من هؤلاء ولما قلت له المسموع ان اصلهم قحطانيون كما يقال:

حنا وعبده والهيازع بجدين


قال: وانا اسمع هذا. والظاهر انهم قحاطين. ولكن سكناهم معنا وقدم اختلاطهم بنا لا يخرجهم منا بوجه.! ونخوتهم (خيال الروده هيزعي) قال وهم عندنا قليلون ولا يتذكر افخاذهم. وإنما لهم رؤساء معلومون. وليس بينهم من افخاذ البو هيازع أحد. هذا وان نخوة البو هيازع من العبيد (طريف) فلا تقارب بينهما. ولكن المحفوظ يعين أنهم قحطانيون والتسمية المتشابهة لا يعول عليها مالم يعضدها أمر آخر من نخوة أو غيرها.

Cool الختارشة. رئيسهم العفين البصر.

9) الغشوم. رئيسهم محده بن جروان.

10) البسيسات. رئيسهم ضحوي المغرنج.

11) المداميغ. رئيسهم مرضي بن رفيد المديميغ.

12) الذيبه. رئيسهم سلمان العماري.

13) العيير. رئيسهم عسكر البكان.

ب.الصكور (الصقور) نخوتهم. (خيال البويضه جلوي): الجلال: رئيسهم دريبي بن موجف.

آل داغر.

المجيتل.
الغدفان.
المجول.
2- الدهمان: رئيسهم حويكم بن صلعان.

المريبد.
الشعاره.
الجداعه.
المسعود.
الترشان.
الشرمان.
الوضاحين.
3- المصاعب: رئيسهم عناد الزوين.

العتيج.
النمره.
الكحطه.
الشبول.
الدغالبه.
4- الدلمه: رئيسهم مناع الجاسب.

5- الثويبت: رئيسهم برغوث بن جلوي.

6- العطيفات: رئيسهم صالح ابو الروس.

ج. السلكه. رئيسهم مرضي الرفدي وهم جمعان. والحبلان جمع واحد والصكور جمع واحد ويسكنون الشامية مع ابن هذال.

الشملان. رئيسهم مرضي الرفدي منهم في نجد ومنهم في العراق.

البشير.
الكاوح.
المراجله.
الجبور أو الزيود.

2- المضيان. رئيسهم ظاهر بن دخيل نخوتهم خيال الصبحة مضياني.

الحمايره. الرؤساء منهم المريحب وابن حامد.

الثعيل.
الساعد.
الخنفه. وهم الرؤساء.

السنيد. رئيسهم عياد بن سحلان.

الزريعه.
3- الأحسني. رئيسهم فهد بن شمران وخشم بن تمران. وأمير البحرين ابن خليفة منهم.

العويضات.
النجاده.
العزيز.
العطاعطه.
2) الهوامل.

الرباع.
السويلم.
الكماجمه.
4- المطارفة: رئيسهم جاسب السحالي وهو عارفة نخوتهم خيال العشوه مطرفي: الفكعه.

النصره. فرقة الرؤساء: السحاليه.

الذهاهبه.
النبيجات.
2- الدهامشة: نخوتهم (أولاد علي غريب الدار). رئيسهم جزاع بن مجلاد. وهؤلاء يتفرعون الى: أ. العلي. وهؤلاء ينقسمون الى: الزينة. ورئيسهم جزاع بن راكان ومحمد التركي: الجميشات: (ويعدون عشيرة مستقلة عن الزبنه): العتيج. محمد العجرفي.

الاغره. رئيسهم عدافه بن عاصم.

الصكار. رئيسهم خضير بن صكار.

الابلّه. رئيسهم حباب بن غلاب.

الزناتيه. رئيسهم دبوسي الزناتي.

الصعول. رئيسهم فضل الصعل.

الفلايجه. رئيسهم خلف بن فلج.

العرضان. رئيسهم شلاش العريض هو الرئيس.

الملعب. رئيسهم مطر بن ملعب.

الكهاده. دعلوج الكهيدي.

2) السبابيح. محيه بن جريبيع.

3) الجعبان. حجاج الحبيب.

4) الصرمة. رئيسهم سهيل الصرم.

5) الركعان. رئيسهم صحن الفايد الركع.

6) الجواسم. رئيسهم عبيد بن جاسم.

7) الفويزه. رئيسهم دليم بن مثيب.

Cool المجلاد. وهم رؤساء الزبنه.

9) الخزام. رئيسهم معزي بن نجب.

10) العرايف. رئيسهم هديان العرافه.

11) زينين العيون. رئيسهم محمد زين العين.

12) الخدران.

2- المحلف. رئيسهم ضاري بن ضبيان. والآن نده بن ذعار بن ضاري وفروعهم: العياش: الضبيان. رئيسهم نده المذكور.

البلاليز. رئيسهم سلامه بن غريب البلاز.

الغرير. رئيسهم مشعان بن فنتوخ.

المعجل. رئيسهم زيد بن وادي.

اللمعان. رئيسهم غانم اللميع.

2) الذوايده. رئيسهم محمد بن سلطان: المزيد. رئيسهم بدر بن البير.

السلطان. رئيسهم محمد بن سلطان الجديع. رئيسهم مطلك بن جديع.

المنور. رئيسهم نايف بن منور.

الكعود. رئيسهم مصارع بن كعود.

3) المحينات. رئيسهم ناصر ابو الروس: الروسان. رئيسهم ناصر المذكور.

الموزم. رئيسهم زيد بن مربذه.

النمور. رئيسهم مرجي بن وطيان.

العقيلات. رئيسهم دغيم بن ضويحي.

4) الشلخان. رئيسهم فلجي بن عيفان.

العيفة. فخذ الرؤساء.

الشلخه. رئيسهم جالي الشليخي.

5) المتاريك. رئيسهم ابن حويكم.

والأكثر يعدون المحلف شعبتين العياش والمذاوده، وباقي الفروع انما تتفرع منها.

ب. الجلاعيد. رئيسهم بنيدر بن جلعود: نفس الجلاعيد. فرقة الرؤساء.

السليمة. رئيسهم سليمان الروغى.

السليم. رئيسهم عايد بن مسلم.

الزعير. رئيسهم فياض.

ج. السويلمات. رئيسهم عايد بن بكر والآن مناحي بن بكر: المحيسن. رئيسهم عايد بن بكر.

الهمل. وهؤلاء يتفرعون الى: الطننه. رئيسهم مسعود بن جليدان. النواحله. رئيسهم زميلان النويحل.

الزنفه. رئيسهم شنان الموط.

3) العتكان. رئيسهم معطش بن فجري.

4) الوطبه. رئيسهم هجرس الديدب. ومن هؤلاء: 1. المناهره. رئيسهم عايد المنيهري.

5) الحماطره. رئيسهم طخطيخ الغرو.

د. السلاطين. رئيسهم سمير بن كنفد الآن ابنه خضير.

المحاور. رئيسهم جضيع ابو الكاح.

الجراده.

القنفذ. رئيسهم حامد بن كنفد.

الشحوم. رئيسهم محمد الشحمي.

القضاة. رئيسهم مجول القاضي.

من هؤلاء: المجلاد، والزبنه، والجميشات والسلاطين، والجلاعيد، والمحينات والشلخان، والذوايده غادروا العراق الى سورية سنة 1338ه-1920م وبقوا خمس سنوات ثم عادوا الى العراق سنة 1343ه-1925م واستقاموا نحو خمسة اشهر ثم ساروا الى نجد وذهبت معهم جميع عشيرة الدهامشة وبقوا مترددين بين العراق ونجد يتبعون الكلأ والآن منهم جماعة مع الشيخ محمد التركي ومناحي بن بكر وباقي قبائل الدهامشة الآن في نجد مع رئيسهم العام جزاع بن مجلاد.

قبائل مسلم
ويقال لهم (ضنا مسلم) ولا تعرف جهة اتصال بشر بمسلم ويقولون انهما اخوان ولم يظهر دليل سوى المحفوظ ولا عثر على شعر يؤيد ذلك. وعلى كل حال نحتفظ بالمسموع حتى نعثر على ما يؤيده..

وهؤلاء جميعاً يرجعون الى: جلاس.

وهب.

والفريق الأول (الجلاس) يتفرع الى روله، ومحلف والفريق الثاني (الوهب) الى قبائل وهب.

1- الرولة: رئيسهم النوري ابن شعلان وقد علمت فروع هذه القبيلة من فرحان ابن مشهور حينما ورد العراق ومن غيره.

وقد وافت الأخبار ان الشيخ فواز الشعلان قتله في سنة 1353ه-1935م وهؤلاء كثيرون جداً فكان قسم منهم مع النوري والآخر في نجد. وقال عنهم في عشائر العرب: "ومنهم الرولة شيخهم الدريعي المشهور، وهذه القبيلة اطول باعاً في الكرم، ورعي الذمم، والمواساة للعائل، والارتكاب للفضائل، والطعن في المضايق، والضرب في المفارق، اولئك المجد عليهم اجمل، واخبارهم في المكرمات اعرض واطول. وكل هؤلاء من بصرى الى الشام."اه(1) وهذه فرقهم بل عشائرهم: أ. جمعان: وهؤلاء يتفرعون الى: المرعض. وهم: الشعلان. طائفة الرؤساء. وفرقها: آل هزاع.

آل مشهور. كان رئيسهم فرحان بن فهد بن برجس بن مشهور.

آل زيد.

آل مجول.

آل مبهل.

الصبيح.
آل بنّيه.

آل روضان.

2) آل نصير. رئيسها صليبي بن نصير وجلعود ابن عشيران: العشيران.

قوم ابن زاهي.

3) النواصره. رئيسها عياط المجارمي. وفرقها: المجارمي. فرقة الرؤساء.

آل غمر.

الروابعه.
البشمه.
الكواطع.
الكطاعه.
4) الموسرين. ورئيس هذه العشيرة بشيتان بن بنيه.

5) السبته.

6) النصير. رئيسهم كريص بن نصير.

7) العلمه: الراشدي.

آل حمد.

آل مدحم.

آل دويج.

4) الدغمان: مقيمون في الجوف رئيسهم درزي ابن دغمي. وفرقهم: الدغمي. فرقة الرؤساء.

آل هكشه.

آل حسن.

البرابره.
3- الدرعان: رئيسهم الجنيفي.

الجنفان. رؤساؤهم.

البطنان.
4- الصوالحه: رئيسهم نحيطر بن ماهل.

5- آل مهنا: رئيسهم كميان بن مهنا.

ب. الكواجبه: ورئيسهم مدبغ الكويجب: الوكلان.

الخمسي.
العرضان.
الختام.
الوهيب.
الكويجب.
آل شكير.

المدلوشه.
المزاهيه.
الشريفات.
ج. الكعاجعة: رئيسهم المنفي بن حنيان.

الربشان: العوينان.

آل جرذي.

العجيل.
2) آل مانع.

3) الغشوم.

4) المصطفجه.

د. الفرجة: رئيسهم عويضه الاخضع: الخضعان.

الفلته.
آل مشيط.

السمران.
آل سباح.
آل رماح.

الهطلان.

2- المحلف: (من ضنا مسلم) وهؤلاء هم الجذم الثاني من قبائل الجلاس وقد مر بنا الكلام عن الجذم الأول وهم الرولة. والمحلف تعود الى سورية وتتردد بين الجوف والشام. وفرق المحلف هم:

1- الاشاجعة
وردوا في عشائر العرب بلفظ اشايعة "من عنزة كبيرهم ابن معجل، ذو حمية زائدة وهمم متزايدة. فاقوا من قبلهم، واكتسب المتأسي بهم من فضلهم وهم ستمائة فارس والف سقماني"اه(1) المعجل. رئيسهم فرحان بن معجل وهو رئيس الكل.

البلاعيس. رئيسهم كضكاض البلعاسي.

المهيوب. رئيسهم فهد الحمادي.

البدور. رئيسهم هلال الكوسان.

2- العبد الله
رئيسهم عافت بن مجيد. وهؤلاء جاء عنهم في عشائر العرب: "ومنهم عبد الله بالتخفيف عددهم ثلاثمائة خيال وخمسمائة سقماني، وفيهم الشجاعة ما لم يدرك مقابلته بتع ولا بضع الاستطاعة"اه

3- السوالمة.
رئيسهم عافت بن جندل. وفي عشائر العرب: "من عنزة من قبيلة الدريعي المشهور وهم خمسمائة خيال والف سقماني" اه

الوهب
وهذه قبيلة كبرى من ضنا مسلم وتسمى بهذا الاسم، وتعرف الآن بولد علي فاشتهرت بأحد فروعها ويقال ان الوهب من الأسلم من شمر وهم الفريق الثاني من ضنا مسلم ولعل نسبهم الى شمر نبز والا فعند التفريع قد تعين مكانهم بين قبائل عنزة املاكهم وبساتينهم في خيبر يضعون فيها عبيدهم وفلاحيهم وهم أهل بادية يتبعون المراعي والكلأ وسكناهم من الحجر الى تيماء ومن خيبر الى اطراف حايل وهم بين الجوف والشام ويكتالون من بلد (الوجه) ومن الملحوظ ان نسيان الصلة ساق الى القول بهذا.

وجاء في عشائر العرب ما يميط اللثام عن هذه التطولات قال: "ومنهم آل فاضل، ذوو البراز والتناضل وهؤلاء هم حكان عنزة سابقاً ويعرفون ب(الحسنه)، القول فيهم انهم الحق اذا حصحص، والبرق اذا بصبص والأساة للمضيوم، والمواساة للمظلوم، وعدهم صادق، وسهمهم راشق، تنوب قلوبهم عن الدروع، اذا لبسوها بيوم مروع، وأما فيض أياديهم ببواديهم فلا تقاومه الجون الغوادي، ولا يدرك حصره حاضر ولا بادي، قد شمل الا كم، والعرب والعجم."اه(1) وكفاهم فخراً ان ابن سعود ملك نجد والحجاز منهم.

وفروع الوهب: 1- المنابهة: رؤساؤهم طراد ابن ملحم وابن يعيش وسلطان الفجير وهم: الحسنة. رئيسهم طراد بن ملحم، ومن رؤساؤهم عبد الله بن فاضل ابن ملحم ومن هؤلاء فاضل ورد ذكره في وقائع العراق كما تقدم.

المصاليخ. رئيسهم ابن يعيش والمعروف ان ابن سعود منهم وبعض النسابة يعدون المصاليخ من الحسنة. وهذا يدل على ان الفرع استقل بتسميته الخاصة ويقيمون اليوم في الجوف.

آل سعود
كانت نجد قبائل متفرقة، وامارات صغيرة نستطيع ان نقول كل بلدة مستقلة بادارتها وامارتها كما ان كل عشيرة منفصلة عن غيرها، ولا تكاد توجد امارة عشائرية متكونة من قبائل عديدة تستطيع أن تؤسس امارة ذات شأن وسيادة على جزيرة العرب.. ومن ثم نرى الفوضى ضاربة أطنابها الامن مفقود، والسلب والنهب من أعظم وسائل ارتزاق الأهلين ومدار عيشتهم حتى قيض الله لنجد ان تكون ادارتها موحدة، وسلطتها تابعة لتلك الادارة، وأساسها التوفيق بين المطالب السياسية، والأغراض الدينية الصحيحة فكانت نتيجة هذه الألفة ان سادت الطمأنينة، وصادفت ما وافق هوى في النفوس، بل رغبة أكيدة، وميلاً تاماً واذعاناً من الجميع.

دعوة قوية من عالم مجاهد، وفاضل حريص على التمسك بالشرع هو محمد ابن عبد الوهاب، ومناصرة من حاكم قرية ضعيفة، وبلدة مستكينة. ومن جراء هذه المناصرة، وتلك الدعوة إن ذاعت في الأطراف وانتشرت إنتشاراً هائلاً حتى قبضت على السلطة، توسع النطاق، ونجحت الدعوة فتكونت قوة هائلة لم تلبث أن سيطرت على انحاء عديدة. وفي كل أدوارها حافظت على هذا الاتصال بين الحكومة في عدلها، والدين في بث تعاليمه وتربيته الصحيحة فكان له شأنه، وذاع صيته في الخافقين.

دعوة بسيطة، محكمة تلخص في اذاعة أساسات الدين الإسلامي وعقائده القويمة وإن يلتزم القوم (التوحيد، والسمع والطاعة) وركنها بعد اتباع العقيدة التوحيدية آية "...واسمعوا وأطيعوا" ادارتها صارمة في أحكام الشريعة لا تقبل تهاوناً في حسن ادارة الشريعة في امة أمية لا تستطيع أن تعلم إلا مطالب محدودة وسهلة ومتينة. قام آل سعود بهذه الإدارة وهم من قبيلة المساليخ، وتلفظ المصاليخ من ولد علي، أو بالتعبير الصحيح ان (ولد علي) قبيلة من قبائل وهب وشاع اطلاقها على الكل بما فيهم المنابهة وولد علي ومنهم المساليخ ووقائع آل سعود في العراق كثيرة ولها مكانتها من التدقيق والتثبيت لا مجال لبسطها هنا وانما نكتفي ببيان قبيلتهم وطريق انتسابهم الى قبائل عنزة المشهورة لتعيين الصلة وكان خروجهم من الوضع العشائري بعيد العهد وامارتهم مدنية تبتدئ من أوائل القرن الثاني عشر، ولم تنل سعتها وكمالها إلا في أواخره وأوائل القرن الثالث عشر وقد رأوا شدة ورخاء، ولا زالوا مثابرين على خطتهم الأولى خصوصاً وقد رأوا فيها النجاح كله، وعلموا أن الخذلان في التهاون بهذا المبدأ القويم المبدأ الإسلامي الصحيح ذلك ما مكنهم في الأرض وجعلهم الوارثين.. وكانت قد حدثت معارضات شديدة من الحكومة العثمانية، ومن آل رشيد ومن غيرهم من الامارات العشائرية التي لا تصلح للحكم فلم تنجح هذه كلها بل كان حظها الخذلان، والغرض نجاح الجزيرة وسيادتها وقد تم لهذه الامارة الحكم على تمام نجد والحجاز وعسير. والموضوع عشائري لا يحتمل التفصيل. هذا وقبائل عنزة لا تقف عند حالاتها العشائرية وانما حصلت على امارات في الحقيقة أقوى مما نالته الامارات الأخرى. ولنرجع الى باقي فروع المنابهة.

الفكره (الفقره). رئيسهم سلطان الفجير.

الخماعله. رئيسهم خميس الخمعلي. تبع الفكير.

الصكره.
حجاج. رئيسهم ابن رويق.

2- ولد علي
رؤساؤهم عناد بن سمير ومحمد الايده وسلطان الطيار. وجاء في عشائر العرب عنهم ما نصه: "شيخهم دوخي السمير.. وهؤلاء يحملون الحاج، ولهم صرّ من الدولة العليه معيناً كل سنة."اه(1) العويفات. رئيسهم عناد بن سمير.

الطلوح. رئيسهم هويدي بن خليل.

الرهوب. رئيسهم ابن سعده ومنهم من لا يعدهم أفخاذ مستقلة وانما يجعلهم من الطلوح وأصلهم منهم وموجودون في حرب مع انهم من هذه القبيلة.

الدمجان. رئيسهم الكعيط بن حييف.

الحماميد. رئيسهم ابن دويهيس.

الجذالمه. رئيسهم أبو خشبة.

المشاذجه. رئيسهم سلطان الطيار والمريخي.

جباره. رئيسهم ابن ضويحي.

الطوالعه. رئيسهم الطويلعي.

3- الايده
وهؤلاء قرب المدينة المنورة. رئيسهم محمد بن فرحان الايده وهو الرئيس العام: الشملان.


الجريده.
العبادله.
قال في عشائر العرب: "الايدى ومنهم الشملان الجميع اربعة آلاف سقماني وسبعمائة خيال."(1)

عوارف قبائل عنزة
أ. في قبائل بشر: ابن زرعه من المهيد.

ابن هيازع من الحبلان؛ ويرى كافة الدعاوي ما عدا حقوق النساء، وقضايا الخيل. ويقال لهذه المكلدات (المقلدات).

ابن جلعود من الجلاعيد (الدهامشة).

السحالي من المطارفة من السلكه (السلقة). وهذا يرى المقلدات.

ابن عيده من الرسالين من السبعة.

الجعيب. من الزبنة.

ب. في قبائل مسلم: الطيار. جندل من السوالمة.

ابن معجل. عسكر ابن كويجب (كويكب) من الكواجبه (الكواكبه).

كميان ابن دغمي. رئيس المهنا.

موينع. رئيس النصير.

بشيتان بن بنيه.

عويضة الاخضع. رئيس الفرجة.

ليلى المجارمي.

الكعكاع (القعقاع) من الرولة. والآن مونس وشاجي من رؤساؤهم.

ملحوظات: ليس لقبائل عنزة نخوة عامة وانما هم متفرقون في المنازل لكثرتهم ومتباعدون الا اذا مست الحاجة.

الجمع عندهم الف محارب. ولا تزال تعد بعض قبائل او تعتبر جموعاً وعلى هذا جرى تقسيمهم الى جموع اشبه بالجيوش وقوادها فكل جمع له قائد يسمى (العقيد)، أو كما يقولون (عجيد) ويجب ان يقود الالف ايام الحروب بينهم.. ولا فرق بين الف فارس أو محارب. من اختبارات كثيرة نتيقن ان التفريعات صحيحة اجمالاً والتدخلات بين الفروع قليلة. أما الأنساب للأشخاص وتسلسلها فلا يعول علي المحفوظات فيها وانما نرى الحافظة تقدم أو تؤخر أو تنسى مما جعلنا بعد امتحانات عديدة واختبارات كثيرة لا نقطع فيها من ناحية تعداد الأسماء وغالبها مبني على اعتبار كل فرع جدا وكل عدة فروع اولاد لمن هو أعلى وهكذا مع اننا نعلم انه لا يشترط ان يكون الفرع مشتقاً من أصله رأساً أو لوسائط كثيرة. ومن تعداد الجدود المحفوظين نرى قلة في الأجداد مع طول الزمان.. وعلى كل حال ان هذه الفروع أسماء لمن اشتهر من جذم سابق وأصلهم أشخاص فصاروا أسماء فروع..

محروت الهذال شيخ مشايخ عنزة في العراق هو ابن فهد بن عبد المحسن بن الحميدي بن عبد الله بن هذال بن عدينان بن جعيثين بن جمعه بن حبلان وهذا هو الذي ينتسب اليه جمع الحبلان من جمعه من الجبل من العمارات. وقد ذكرنا في أصل التاريخ وقائعهم في العراق. والمحفوظ عنهم انهم جاؤا الى العراق في زمن الحميدي وأقاربه من آل هذال وقبلهم كان قد ذهب الى سورية عبد الله من ابناء عمهم ويجتمع معهم في عبد الله الآخر ويقال لفخذه آل عبد الله (وهو الأول) ومن ثم تمكنوا في سورية والعراق وهم حديثو عهد بالنزوح الى العراق والآن يعزون السبب في نزوحهم الى ابن مسعود وخلافهم معه.. ولا محل هنا لاستقصاء اخبارهم..

هذه لوحة في عمود آل هذال والفروع المتصلة بهم.

الضفير
من أشهر قبائل نجد والعراق، والقسم الكبير منها يتجول في الجانب الغربي من الفرات بين الزبير وانحاء السماوة، ولها مكانتها المعروفة، ومضى لها دور لا يستهان به أيام ورودها العراق في أول القرن الثالث عشر الهجري، جاءت من نجد الى العراق، يشملها هذا الاسم مع تباين في النسب والجد، وهم في الأصل على كيانها، والتزام الوفاق بما يعود لها من بسط سطوتها بحيث صارت قوة كبيرة يخشى صولتها. ومثلها عندنا (قبيلة المجمع)، متألفة من عدة قبائل، أو فروع من قبائل متعددة. واليوم لا تزال الضفير تعد من القبائل البدوية المعروفة وان كان قد مال بعض منها الى الأرياف..

كتب صاحب عنوان المجد الضفير بالظاء. ولما كان لفظه عامياً فلا يعول على تلفظه في ضبط الكلمة دون تنبيه ونرى في هذه الأيام ان قد جاء ذكرها في كتب حديثة أخرى بالظاء أيضاً متابعة في عنوان المجد والتضافر والتساند المعروف عنهم يؤيد كتابة القبيلة بالضاد.

وجاء في القلقشندي عن هذه القبيلة انها تحت أمرة آل فضل من طيء، وعدهم الحمداني من عرب برية الحجاز من أحلاف آل فضل والمعنى واحد ولا يعرف بالتحقيق تاريخ هذا التضافر والتساند، وان المدونات التاريخية لم تعين ذلك ولم تكشف ما يرفع اللبس عنه. وعلى كل الألفة الطويلة والتماسك القديم أدى الى أن يكونوا قبيلة واحدة. ومن المقطوع به ان كل قسم من قبائلها يرجع الى اصله المنسوب اليه والمحفوظ عنده وكذا المعروف عند المجاورين.. وان تشتت الآراء في اصل نسبهم ناجم من اختلاف فروعهم وعدم التمكن من ارجاعها الى اصل واحد من جهة انهم متألفون من قبائل متعددة، وكان الأولى ان يعين كل فرع وما يمت اليه من قبيلة معروفة..

وقد ذكرهم مؤرخون عديدون وجاء عنهم في عشائر العرب للبسام ما نصه: "ومنهم -من عشائر نجد-الضفير المشهورون، والكماة المذكورون ذوو التقلب كتقلب الفلك، والتنقل من ملك الى ملك، يحمون نزيلهم، ويضفون جميلهم، حمدهم سائر، وفخرهم شاهر، وفضائلهم لا تحصى، ومحامدهم لا تستقصى.."اه ولم تكن علاقة سابقة بالعراق، ولا جرى لهم ذكر في تواريخنا الى ظهور (آل سعود) وحينئذ عرفوا بمناصبتهم العداء لهم، ووقوع الحروب الدموية حتى مالوا الى العراق بعد ان رأوا التنكيل المرّ، والتدمير القاهر..

وقال في مطالع السعود: "وسمعت ممن أثق به انهم من بني سليم. فان صح ما ذكره كانوا عرانين، اباة الضيم، فقد كان يقال اذا كنت من تميم ففاخر بحنظلة، وكاثر بسعد، وحارب بعمرو، واذا كنت من قيس ففاخر بغطفان، وكاثر بهوازن وحارب بسليم"اه وقال الحيدري: "من أعظم عشائر العراق وهم قبائل كثيرة يبلغون ثلاثين ألفاً فأكثر ومنهم بنو حسين من الأشراف ومنزلهم في منازل المنتفك بين نجد والبصرة"اه. ومن هذا نعلم درجة قربى بعض اقسامهم الى عدوان التي تدعى انها من الضفير وهي قبيلة معروفة ذكرها صاحب (شرقي الأردن) وعدد فروعها. ولا يبعد ان يتجول هؤلاء الضفير في طول الجزيرة وعرضها، وان يتركوا قسماً منهم في مواطن نائية، والظاهر ان بعض فروع عدوان عاشت مع الضفير. وعدوان هذه من القبائل القيسية ذكرها في كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد.

وحياتهم غالبها في تجول وتنقل مستمرين فقد نراهم في انحاء البصرة مرة، كما نشاهدهم في أطراف سنجار أخرى، وهكذا في شرقي الأردن وفي الحجاز ونجد...

ولا مجال هنا لذكر وقائعهم قبل ورودهم العراق وعلاقاتهم وحوادثهم بالشرفاء في الحجاز وبابن سعود، أو ما جرى من حروب مع أمراء آل حميد من بني خالد في أنحاء الاحساء - فهذا يطول بنا كثيراً، ووقائعها عديدة.
كانت لهم واقعة مع الفضول في سنة 1108ه-1697م وكان رئيسهم آنئذ سلامة ابن مرشد بن سويط وهكذا لم يخلوا في وقت من غزو وحرب وكل وقائعهم قبائلية ذكر غالبها صاحب (عنوان المجد في تاريخ نجد) وكلها متماثلة تقريباً في وضعها وشكلها...

وتفصيل وقائعهم في العراق من حين ورودهم اليه كان له قيمة خاصة... وهو مذكور في تاريخ العراق ويهمنا ان نقول هنا ان نزوحهم كان بسبب وقائعهم مع آل سعود كما مرت الاشارة. وذلك انه كانت قبائل الضفير كسائر القبائل مستقلة بنفسها تغزو من ارادت، وتحالف، وتتجول.. ولما تأسست حكومة آل سعود في نجد انقادت لها ولم تقدر على مقاومتها فاذعنت بالطاعة... وكان سعود امير نجد قد قصد الشمال في ذي القعدة لسنة 1219ه-1805م.

وكان قبيل ذلك قد حدث بين قبيلة مطير والضفير بعض القتال فقتل من مطير احد رؤساؤها من الدوشان، وقتل من الضفير مسلط بن الشابوش بن عفنان (ومن فروعهم العفنان فخذ يسمى باسمه) فارسل اليهم سعود وهو في الدرعية فاصلح بينهم وكف بعضهم عن بعض وتوعد من اعتدى منهم على الآخر. فلما سار سعود في هذه الغزوة اجتاز بقبائل الضفير وهم في الدهنا، من جهة (لينه) الماء المعروف فامرهم ان ينفروا معه غزاة فنفر معه شرذمة رئيسهم الشابوش ابن عفنان. فاستقل سعود غزوهم فانتهر الشابوش وغضب عليه. فقال انهم عصوني وهم يريدون المسير لقتال مطير. وكان سعود شرب من لينة ومال منها يريدالعراق فحرف الجيوش اليهم وشن عليهم الغارة وأمر فيهم بالقتل والنهب، ثم بعد ذلك اعتق غالبهم من القتل وقتل من عامة الضفير قتلى كثيرة من كل قبيلة واخذ جميع اموالهم من الابل والخيل والغنم والسلاح والحلل والامتاع والازواد. ولم ينج منهم الا الشريد من اقاصيهم وتفرقوا... فمنهم من هرب الى المنتفق، ومنهم من فرّ الى جزيرة بين النهرين، وبعضهم هلكوا في نجد.

هذا وكان قد حدث من عربان الضفير حوادث أخرى عديدة علمها الأمير سعود منهم تضييع بعض فرائض الدين، وايواء المحدثين وتوهيلهم واضافتهم واتاهم غزو من قبائل الشمال فأغاروا على نجد واجتازوا بالضفير فاضافوهم، وذكر لسعود ان ناساً منهم يغزون مع أعدائه على قبائلهم...

كل هذا كان منهم وعلمه سعود، وان الحادث الأخير قوّى الشيهة فيهم، وجعله يقطع في صحة ما نسب اليهم فكان ما كان... وهذا سبب نزوحهم الى العراق في هذه السنة وهي سنة 1219ه. وبعد أن جاءوا الى العراق ضبطت وقائعهم، وعرفت حوادثهم مع الحكومة..

ومن وقائعهم في العراق انهم في سنة (1220ه-1806م) كان غزو منهم برياسة روخي بن خلاف السعدي الضفيري، وراشد بن فهد بن عبد الله السليمان ابن سويط، ومناع الضويحي رؤساء الضفير. وأكثر هذا الغزو منهم ومن رؤساؤهم وهم في الموضع المعروف ب(فليج) في الباطن قرب الحفر فصادفتهم سرية من جيش سعود فاستأصلتهم تقريباً ولم يسلم منهم الا الشريد... وفي هذه الحادثة وبعدها لم يبق أمل لهذه القبيلة في مقارعة آل سعود... وتعدّ خاتمة الوقائع في الانتقام منهم، والحكومة العثمانية بطولها وعرضها، وقوة جيشها وجمهرة قبائلها... لم تتمكن من آل سعود فكيف بالقبيلة الواحدة وعلى كل حال هذه حاسمة الوقائع بينهم وبين آل سعود.

وفي سنة 1224ه-1810م حدثت للضفير وعنزة حادثة مع شمر وأمدّ الوزير سليمان باشا قبيلة شمر ولكن انتصر الضفير وعنزة على شمر وعلى الجيوش... وقال المؤرخ الشهير سليمان فائق ابن الحاج طالب كهية في تاريخ المماليك عن هذه القبيلة بعد ورودها العراق ما نصه: "هذه القبيلة من القبائل النجدية العظمى، أرادت ألا تنقاد الى آل سعود بأداء الزكاة عن أنعامها، وألا يسيطر عليها أحد فيما ترتكبه من الجرائر والمفاسد ففروا من سلطة الوهابيين وجاءوا الى الخطة العراقية...

وقد شوقهم على المجيء أمراء المنتفق كسائر من تمكنوا من جلبه لجانبهم بقصد التقليل من سورة الوهابيين وتقوية جهتهم واعزازها بأمثال هؤلاء مبدين لولاة بغداد صلاح ذلك وأنهم قاموا بخدمة مهمة في تزييد قوتهم ومكنتهم واعتزاز عشائرهم...

أظهروا ذلك وحسّنوه للوزراء والحال ان هؤلاء انما رحبوا بهم وقبلوا دخالتهم لأغراض أخرى غير هذه وذلك أنهم أضمروا أيضاً أن يستخدموهم على حكومة بغداد فأمّنوا صولة الوهابيين في الظاهر وعادية الوزراء في الباطن إلا أن الوزراء لم يطلعوا على هذه الجهة فعدّوا ذلك منهم مفخرة، وخدمة جلى.. ولذا نالوا كل اعزاز وتكريم لما قاموا به...! وبذلك فتحوا باباً جديداً من الغوائل وهي غائلة الضفير.

كانت هذه القبيلة قد مضت الى أورفة، وان الوزير سليمان باشا عزم على التنكيل بها ولكنه عاد بالخيبة ولم ينل مطلوبه بل ان هذه الحركة منه بفيلق عظيم وتجاوزه حدود إيالة بغداد وتدخله في شؤون إيالة أخرى دون استيذان من حكومته مما أسخط عليه رجال الدولة..."اه وعلى كل حال ان تاريخ نزوح هذه القبيلة الى العراق قد عرف بالوجه المشروح وتعين بصورة واضحة، ولا يخلو من بعض المقدمات. إلا أن مؤرخها سليمان فائق تحامل على أوضاع هذه القبيلة، واتصالها بأمراء المنتفق من جهة أطراد الوقائع، ومن حدوث وقائع مستقلة قد فسرها تفسيراً لا يحلم به البدوي، والحالة الراهنة هي التي تدعو، والتفسير حدث بعد الوقوع لا بالوجة المنوي أو المتفق عليه...

وقائعهم معروفة، ومدونة في تاريخ العراق، والملحوظ ان هذه القبيلة لا ترغب أن تحافظ على نظام بل من مصلحتها أن تشوش كما يفهم من تاريخها الى عهد آل سعود، ولما قضى هؤلاء على عوائد كثيرة كلها حرب وغزو مالوا الى العراق..

وهذه القبيلة تتألف من فروع كل منها ينتسب الى قبيلة ذلك ما دعا أن تضطرب كلمة النسابة فيهم.. والصواب أن نسب كل فرق معروف ومعترف به والنبز لا يعول عليه، وإنما يذكر كحادث أدبي كما ينقل عن جرير وغيره في مهاجاتهم...

وفرقهم: 1- البطون. وهؤلاء يعدّون فروعاً كثيرة وكل منها ينتسب الى قبيلة والتسمية بالبطون توضح هذه الفكرة وأشهرها: البويت. وهذا تنقاد له عشائر الجزيرة عند الخلاف في قضاء، وهو المعروف ب( المنهى)، وهو بمقام (محكمة التمييز) عندنا، وقوله الفصل، ولا يرد له قضاء.

بنو حسين. رئيسهم مسعود بن مرشد.

وهؤلاء مع البطن السابق يدعون أنهم من الشرفاء، وعلاقاتهم التاريخية تؤيد دعواهم، وفي النص المنقول عن الحيدري ما يحقق هذه. وهم أعرف بنسبهم ونخوتهم (أولاد حسن).

آل سعيد.ومن رؤساؤهم ابن خلاف من فرقة الضفير القائل:

ان سلت عنا يا سويطي كحاطين
 
حنا وعبده والهيازع بـجـدين


وكان رؤساؤهم حماد المديهم ومحسن بن خلاف وثوات بن خلاف: الخضور. رئيسهم عبد الرزاق بن خلاف.

العجالين. رئيسهم اللحيس.

بنو خالد.

آل كثير (آل جثير). رئيسهم ابن جريد.

الطلوح. يدعون انهم من عنزة.

السويط. الرياسة كانت من القديم فيهم وهم من آل ضويحي...

ومن رؤسائهم المعروفين قديماً فيصل بن سهيل السويط، وسلامة، ومسلط ابن الشابوش بن عفنان وآخرون ذكرهم صاحب عنوان المجد في تاريخ نجد بلفظ (صويط) صحيحه سويط ورئيسهم اليوم جدعان السويطي وعجمي الحمود السويط ونخوتهم (خيال الكروه سويطي). ولا صحة للنبز القائل بأنهم من الصلبة.

السلطان.

آل مذعر.

الحولة.
البطاح.
العفنان.
الضويحي. وهؤلاء كانت الرياسة فيهم، ومنهم آل سويط.

الرسمي. يدعون أنهم من شمر.

عدوان. وهؤلاء من القبائل القيسية.

2- الصمدة. وهؤلاء قديمون جداً ونخوتهم أخوة سلمة ووقائعهم مع عنزة كثيرة. ومنها أيام دجيني بن سعدون با ذراع. ورئيسهم لزام بن ظاهر با ذراع وفروعهم: آل عريف. يدعون انهم من قحطان. رئيسهم نحيطر العصاب.

الجواسم. يدعون انهم من سبيع. رئيسهم محمد بن عفيصان. ونخوتهم (خيال الصبحه طماح).

النفيسان.
آل معلم. يدعون انهم من تميم، ويقال لهم المعاليم. رئيسهم طميش البريكي.

المسامير. يدعون انهم من عنزة. رئيسهم محمد بن عفيصان أيضاً.

العسكر. رئيسهم منوخ بن كحيصان.

العلجانات. رئيسهم محمد الهكيش.

الذرعان. يدعون أنهم من قحطان، نخوتهم (أخوة سلمه) كنخوة سائر الصمدة ويتصلون بشمر. وهم رؤساء الصمدة (آل با ذراع). ورئيسهم لزام بن ظاهر با ذراع ولا صحة للقول بأنهم من العبيد الزنوج، وإنما ذلك ناشئ عن غضاضة ونبز بين القبائل فلا يعول عليه وبا ذراع هو القائل:

عاشـت يمـينـك يولــد
 
شوايعك جتنا من بـعـيد

هذي مـراكـيل الـولـد
 
ما يضرب الا بـالـوريد

يابا الخلا ذرب جـوابـك
 
يا شين مـحـنـا عـبـيد

حنا دراكم مـن شـمـال
 
يوم انت بالركعي تصيد(2)


قال ذلك لما أن سمع السويطي يتهمه بأنه عبد، ومن هذا ما يقال ان السويطي سأل با ذراع من أين مهب الريح يعرض بأن أصله صلبي فأجابه: من مسكت...! وقال با ذراع

ابو عجاجه وش بلاك

صارت براسك رابعه

ست أكوان مطبكـات

وبعد عليك السابـعـه


ومن راجع تاريخ هذه القبيلة ووقائعها مع الحكومة ومع القبائل الأخرى علم درجة نشاطها وقوة تجولها، وهي في أوضاعها القبائلية من أذكى العرب وأنشطهم... كابدت وجالدت لتعيش عيشة راضية فلم تفلح، ولا تزال في عناء وضعف... لم يطب لها القرار في موطن، ولا تزال على بداوتها إلا قليلاً وشهرتها في الكرم والشجاعة والإباء معروفة.

قبيلة حرب
هذه القبيلة أصل مواطنها الحجاز ونجد، وفي الأيام الأخيرة بسبب واقعة آل سعود في الحجاز مال قسم منها الى العراق؛ وصارت تسكن الشامية قرب الاخيضر بين الأبيّض في انحاء الحجرة وبين عين التمر، وغالب الفرق متوزعة في القسمين كما أن الرؤساء منهم في العراق، ومنهم في الحجاز ولكن هذه لم تتمكن في العراق، رأيت رئيسها مرتين وجرت محادثات معه كثيرة حول قبيلتهم وهو الذي بين لي فروعها، وكنت سألته عن بعض عوائد القبيلة، وكان صريحاً في لهجته كسائر البدو، ولما قلت له عن الحشم من جراء انتهاك حرمة امرأة قال ليس لدينا سوى القتل للاثنين، ولم يستطع أن يعلل قتل المرأة المعتدى على عفافها وذكر انه لم يقع شيء ولم ير حادثاً من هذا النوع... ولم يكن طاعناً في السن، وروح البداوة ظاهر فيه، والخشونة غالبة شأن من لم يألف المدن ورقة أهليها، أو مراعاة آداب معاشرتها...! قضت هذه القبيلة بضع سنوات وقد سمعت في هذه الأيام عودتها الى مواطنها الأصلية في الحجاز وسكناها هناك فلم يطب لها المقام في العراق، ولم أقف على الأسباب التي دعت الى العودة مع حسن الريف وكثرة النعيم، فلا لوم عليهم، والبدو عندنا لم يألفوا حياة الريف، وما يتعلق بها من زراعة... دون غزو ونهب...! وأصل هذه القبيلة على ما علمته من رئيسهم من القبائل العدنانية أخت عنز ابن وائل، وتقول ان جدها معاز بن وائل ومنه تكوّنت. وهذا لم يعرف في كتب الأنساب، وفي كتاب قلب الجزيرة ان اكثرها من العدنانية وهي مجموعة أحلاف يدخل فيها كثير من العناصر المتباعدة في النسب. وفي تاج العروس "قبيلة في الحجاز" ولم يزد علي ذلك. وكل هذا لا يبرد غلة إلا أن حفظ القبيلة يؤيده ما جاء في القلقشندي في أنسابه من أن "بني حرب من بكر ابن وائل من العدنانية"(1) ولكن لم يعرف اسم (معاز) الجد الذي يدعون الانتساب اليه.

وفرقها: 1- بنو علي. والرؤساء منهم، رئيسهم بندر بن سلطان الفرم، ورئيسهم في الحجاز محسن الفرم.

وهؤلاء يتفرعون الى: الجبور. ومنهم الفرم وولد مرير: الكراشيف.

اللهامق.
الدواغره.
المشارطة.
الكلخه.
الكتمد.
الفقوع.
ولد مرير. وينقسمون الى: 1) آل دهيم. وهؤلاء رئيسهم نايف بن مبارك.

2) الطرفا.

3) العبدة.

وعوارف بني علي: نامي بن طريف.

مجول بن دهيم.

مطلك بن غنام.

صحن بن خربوش.

هايف بن جبر.

2- بنو عمرو: ورئيسهم هندي بن ناهس الذويبي. وهو عارفة أيضاً. وهؤلاء يتفرعون الى الفروع التالية: العطور: الذوية. الربعة.
الطرمسان.
الحوامضة.
المواعزة.
ب. الشعب.
ج. البيضان.
د. الفيادين.
ه. البدارين.

وعوارفهم: مبارك بن مسلط.

ناصر بن حمدان.

مسلط بن متروك.

3- بنو سالم: رئيسهم حجاب بخيت. وهو عارفة أيضاً. ومن عوارفهم برك بن هادي ويتفرعون الى: مزينة. رئيسهم سلطان بن هادي.

آل مسعود.

آل عريمان.

الحضنان.
المشارية.
الهواملة.
ب. ولد علا: الجملا.

الغربان.
الحنانية.
ج. ولد محمد: الأحامده.

الزغيبات.
د. ولد سليم.

4- الفرده: رئيسهم دعار بن حماد ويسمى الحماد. وهو عارفة أيضاً. وفروعهم: الحماد.

الهضان.
الفريد.
النومان.
الدواميك.
الخليفة.
ومن عوارفهم: مخلف بن هديب.

مطلك بن رشيدان.

عجب أبو العشائر.

5- مخلف: رئيسهم ابن مطلح.

6- عوف: رئيسهم سعيد الذجري. وهو من العوارف: سويد.

السهليه.
اللهابه.
الصفران.
الكنادرة.
7- البدرين: رئيسهم وعارفتهم رباح بن غليفيس.

8- الوهوب: رئيسهم وعارفتهم دعار بن سعده، ومن عوارفهم ماجد: المضيخ.

العويض.
الخلصه.
الشراذين.
المضحان.

هذا ما علمناه من الرئيس وأضفنا إليه بعض التفريعات التي في قلب جزيرة العرب. وهم الآن عادوا الى مواطنهم ولم يكن في الامكان التحقيق منهم رأساً عما جاء في نقول قلب الجزيرة، أو التوسع في موضوعها وقد أثبت ما علمته من الرئيس. وسوف أوضح ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر العراق - قبائل عـنــزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: منتدى القبائل والعشائر-
انتقل الى: