منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» قلعة الشيخ سالم الحمادي الأثرية في الدورة
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-10-17, 5:29 pm من طرف وليدالصكر

»                                        عشيرة البوطعمة ببيجي
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-09-13, 11:33 pm من طرف غسان

» عشائر العراق -الاوضاع الاجتماعية للكرد
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-09-13, 11:32 pm من طرف غسان

» عشائر العراق - كرد الديوانيــة
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-09-13, 11:30 pm من طرف غسان

» جمـــــــال عبد الناصر
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-09-13, 11:28 pm من طرف غسان

» الشيخ عشم سبهان خلف الفرج في ذمة الله
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-09-13, 11:16 pm من طرف غسان

» ارجو لمن لديه معلومات الافادة ولكم الشكر
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-09-09, 7:14 am من طرف وليدالصكر

» هوسات الجبور في جنوب العراق
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-08-25, 9:12 pm من طرف الصياد

» من بنو هاشم حتی محمد العروس
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-08-20, 4:42 pm من طرف وليدالصكر

» جبور البوزراع في ابي صيدا ديالى
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-08-20, 3:51 pm من طرف وليدالصكر

» وثيقة تاريخية هامة بخط السلطان عبد الحميد الثاني
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-08-18, 12:56 pm من طرف ذوالفقار

» كبشة بنت معدي كرب الزبيدي
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-08-18, 12:48 pm من طرف ذوالفقار

» دور الجبور في انقاذ الارمن
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-08-18, 12:31 pm من طرف ذوالفقار

» البهلوان محمد الحويح
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-08-16, 11:33 am من طرف صدقي النجار

» نظرة في الدين
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-08-08, 11:47 am من طرف وليدالصكر

» فهرست قبيلة الجبور عام 1914 و اميرها حمود بن سلطان
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-08-08, 10:32 am من طرف وليدالصكر

» وثيقة نسب موقعة من النساب و المؤرخ عبدالله السالم
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-07-21, 6:19 pm من طرف صدقي النجار

» عيد سعيد وكل عام وانتم بخير
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-07-21, 5:36 pm من طرف صدقي النجار

» نسب اسرة آل بيت المال
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-07-18, 1:49 pm من طرف وليدالصكر

» مول دارك للتسوق المنزلي
اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2021-07-16, 7:26 am من طرف وليدالصكر


 

 اوراق منسية (مس بيل) ح2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابومعمر
عضو برونزي
عضو برونزي
ابومعمر

عدد المساهمات : 435
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

اوراق منسية (مس بيل) ح2 Empty
مُساهمةموضوع: اوراق منسية (مس بيل) ح2   اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2010-07-05, 6:16 pm

اوراق منسية (مس بيل) ح2

خفاف الإبل

في فبراير 1914 بلغت قافلة غيرترود بيل مشارف جبل شمر وجاءها رسول الأمير ابن رشيد يخبرها بانشغاله بغزوات خارج عاصمته حائل، وأن خاله (إبراهيم السبهان) يقوم بمهامه بالنيابة عنه ومُنعتْ من دخول حائل، وسُمِح لها بالبقاء فقط في دار الضيافة خارج أسوار المدينة.

مكثت غيرترود بيل في دار الضيافة عدة أيام وكانت تزورها من وقت لآخر فاطمة جدة الأمير الشاب وأخريات. بعدها دعاها خال الأمير لزيارته في المجلس وجلست إلى يمينه واحتست القهوة معه وأظهر لها الود. وقدمت إليه هدايا من الملابس الحريرية ومسدسات ومناظير.

وقد تعرضت لضائقة مالية حين نفد ما عندها من مال. وكانت تحمل حوالة مالية بمبلغ مئتي جنيه إسترليني تستحق السحب من حائل إذ دفعت قيمتها إلى وكيل ابن رشيد في دمشق. وعندما طلبت مبلغ الحوالة قيل لها إن المخول بالدفع هو أمين خزينة الأمير وهو أيضا مشارك للأمير في غزواته خارج المدينة. وأخيرا استطاع أحد أصدقائها إقناع جدة الأمير التي كانت على ما يبدو المسؤولة الحقيقية عن الخزينة أن تعطيها بعض المال.

في اليوم الأخير من زيارتها التي استغرقت اثني عشر يوما سُمِح لها بالتجوال في المدينة وتحوّلت إلى ظاهرة يتجمهر حولها السكان. وقد وثَّقت غيرترود أحوال المدينة والطبيعة الاجتماعية لأهلها وعاداتهم اليومية وكتبت عن حائل ما يلي: «... بالرغم من أن حائل لا تختلف عن أي مدينة أخرى، فإنها تتمتع بنوع من البداوة... طرقها تكسوها رمال الصحراء، وتخلو من دوران عجلات المركبات وصريرها، وكل ما يُسمع من ضوضاء المرور هو صوت خفاف الإبل التي تسير على هذه الطرقات...»، (وهو التوصيف الذي أوردته في مذكراتها في الثامن من مارس 1914)، والتقطت صورا فوتوغرافية نادرة تُعد اليوم مرجعا مهما عن أحوال حائل قبل 90 عاما، عن الناس وطبيعة الملابس ومساكنهم والري ومجتمع النساء.

منصب رسمي

بعد ذلك ذهبت إلى العراق التي طاب لها المقام فيه فأمضت بقية حياتها هناك. في نوفمبر 1915، استدعيت غيرترود بيل إلى «المكتب العربي» في القاهرة (مكتب الاستخبارات البريطانية الخاص بالعالم العربي) تحت قيادة الجنرالِ غلبرت كلايتون، وقابلت لورنس العرب ثانيةً. في البداية لَم تعيّن في منصب رسمي؛ ولكن لسعة اطلاعها ومعرفتها بالشؤون العربية أفاد المكتب من معلوماتها في أسلوب التعامل مع العرب ومحاولة استمالتهم إلى جانب البريطانيين وتعبئة عواطفهم ضد الأتراك وتشجيع القوات العربية للالتحاق بالبريطانيين.

في مارس 1916، وَصلَت بيل إلى البصرة- التي استولت عليها القوات البريطانية في نوفمبر 1914- لمساعدة بيرسي كوكس Cox الحاكم البريطاني في العراق كضابطَ اتصال مع «المكتب العربي» في القاهرة، وأصبحت المسؤول السياسي النسائي الوحيد في القوات البريطانية، في هذه الأثناء تعرّفت على فيلبي Philby (الشيخ عبد الله فيلبي لاحقا) ويقال إنها علّمتْه فنون التجسسِ الدقيقة.

خيار تشرشل النسائي

عندما استولت القوَّات البريطانية على بغداد في 10 مارس 1917، استدعى الحاكم البريطاني للعراق (المندوب السامي) كوكس الآنسة بيل إلى بغداد ومنحها مسمى سكرتيرة الحاكم لشؤون الشرق. وبعد أن وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها كان من نتائجها أن انهارت الامبراطورية العُثمانية في أواخر يناير 1919، فطلب من بيل تقديم دراسة تحليلية عن الوضع الراهن والخيارات المستقبلية لإيجاد قيادة في بلاد الرافدين (العراق). وكتبت تقريرا عُدّ مرجعا رسميا للبريطانيين. وقامت بدور حلقة الوصل بين القيادات العربية ومكتب الاستخبارات البريطانية الخاص بالعالم العربي في القاهرة المسمى «المكتب العربي». وكانت المرأة الوحيدة بين 39 رجلا اختارهم وينستون تشرشل وزير المستعمرات آنذاك (رئيس وزراء بريطانيا لاحقا) للمشاركة في مؤتمر عُقِد في القاهرة عام 1921 حول مستقبل العراق.

وفي المؤتمر أصرّت بيل على تنصيب الأمير فيصل ابن الشريف حسين ملكا على العراق بعد أن طرده الفرنسيون من سورية (ملك سورية المَخْلُوع) وتمكّنت من إقناع تشرشل بتنصيبه، وبذلك أصبح فيصل أول ملك للعراق.

«الخاتون»... صاحبة النفوذ

عندما وصل فيصل إلى العراق في يونيو 1921، أصبحت بيل المستشار الشخصي والسياسي له واهتمت بالأمور المحليّة وشؤون القبائل وأشرفت على اختيار المُعيّنين للمناصب المهمة في الحكومةِ الجديدة. وتُوّجَ فيصل ملكا على العراق في 23 أغسطس 1921. (الملك فيصل ولد بالطائف عام1885، درس في مدارس اسطنبول واختير عام 1913 نائبا عن مدينة جدة في مجلس النواب العثماني، أجاد الملك فيصل اللغتين التركية والفرنسية إلى جانب لغته العربية، وتوفي في سويسرا عام 1933 ودفن في بغداد).

وأصبحت بيل الشخصية المؤثرة والمتنفذة في الحكومة العراقية ولتأثيرِها على الملك الجديد أطلق عليها لقب «الملكة غير المتوَّجة للعراق»، و«الخاتون» وتعني السيدة. وأصبح التقرب إلى الخاتون وكسب ثقتها ورضاها هدفا لكثيرين من الساسة والمتطلعين إلى المناصب والنفوذ، أما من يعاديها أو يختلف معها، حتى لو كان من أبناء جلدتها، فإن مصيره النفي والنقل ومن ضمن مَن تعرض لانتقامها زعيم البصرة طالب النقيب الذي كان مرشحا لتولي عرش العراق والسياسي البريطاني الشهير فيلبي. (حسبما أورد عبدالرحمن منيف في تقديمه لـ«غيرترود بيل»)

وقد أحبت بيل العراق وأصبح بلدها الأول وقد عبّرت عن ذلك بقولها في إحدى رسائلها إلى والدها لست مهتمة بالعودة إلى لندن فأنا أحب بغداد، إنها الشرق الحقيقي تغمرني على الدوام وتحتويني برومانسيتها.

أديبة مفعمة بالإحساس

إلى جانب عملها السياسي اهتمت بيل بالآثار العراقية والتنقيب عنها وأشرفتْ على الاكتشافات وجمعت المصنوعات اليدوية وفيما بين عامي 1923 و1926 عملت على إنشاء متحف للآثار في بغداد وأصبحت مديرة له. وكان المتحف في البداية داخل أسوار القصر الملكي. وكان لها رأي حول الآثار بأن تبقى آثار كل بلد في بلدها الأصلي لا أن تُنقل خارجه، وهذا التوجه كان مخالفا للرأي الأوروبي السائد آنذاك، وتم افتتاح المتحف في يونيو 1926. بالإضافة إلى أدوارها السياسية تجدر الإشارة هنا إلى أن بيل كانت أديبة مفعمة الإحساس وقد أفادت من تعلمها الفارسية وإجادتها لها بالقيام بترجمة ديوان الشاعر الفارسي حافظ الشيرازي ترجمة رصينة اعتبرها النقاد أفضل ما تُرجِم من الشعر الفارسي إلى الإنكليزية.

الكآبة والانتحار

واجهت غيرترود بيل في أواخر حياتها بعض المشكلات الصحية والأسرية: من اعتلال في الصحة إذ كانت تعاني أمراضا رئوية، ومشكلات أسرية تمثلت بوفاة أخيها بالتيفوئيد في انكلترا وأفول نجم عائلتها ماليا، فانتابتها أحاسيس بالوحدة واستولت عليها الكآبة، مما دفعها إلى الإقدام على الانتحار بتناولها جرعة زائدة من دواء منوم في 12 يوليو 1926. ولم تتزوج غيرترود بيل طوال حياتها ولم يكن لديها أطفال. ودفنت في المقبرة البريطانية في الباب الشرقي في بغداد. وقد خلّفت غيرترود بيل وراءها بعد وفاتها أرشيفا ضخما من الرسائل والصور الفوتوغرافية بلغت حوالي 7000 صورة أودعت في مكتبة جامعة نيوكاسل، والصور أغلبها يتعلق بالمظاهر المختلفة في حياة شعوب منطقة الشرق الأوسط. أما الرسائل فهي التي أرسلتها إلى أبيها إلى جانب مذكراتها أو يومياتها التي كانت تدوّن فيها كل شيء عن رحلاتها ونشاطاتها السياسية.

وقد قامت زوجة أبيها- بعد سنة من وفاتها- بنشر رسائلها في مجلدين ضخمين. ولاقت رسائلها رواجا وإقبالا منقطع النظير من القراء في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية حتى عُدّت من أكثر الكتب مبيعاً على ضفتي الأطلسي في الثلاثينيات.

اوراق منسية (مس بيل) ح2 O2-ouo10
الخاتون في صحراء حائل يحيط بها عدد من حراسها
اوراق منسية (مس بيل) ح2 O2-oou10
ادلاء الصحراء مهرة في معرفة مواقع الابار فيها
اوراق منسية (مس بيل) ح2 O2-oou11
طرق ومباني مدينة حائل قبل اكثر من 90 عاما
اوراق منسية (مس بيل) ح2 O2-ouu10
صورة نادرة للملك فيصل الاول
اوراق منسية (مس بيل) ح2 O2-ouo11
الخاتون كانت تحرص على اختيار مرافقيها بعناية وكذلك الإبل القوية القادرة على تحمل مشاق الصحراء وثقل حمولة المؤن والهدايا
اوراق منسية (مس بيل) ح2 O2-uou10
وجوه عربية استقبلت الخاتون بابتسامة بينما هي كانت توثق وتعمل في الصحراء العربية
اوراق منسية (مس بيل) ح2 O2-uoo10
لحظة ارتواء نادرة للابل والبشر في الصحراء العربية

(يتبع)



 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البركان
عضو مميز
عضو مميز
البركان

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

اوراق منسية (مس بيل) ح2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اوراق منسية (مس بيل) ح2   اوراق منسية (مس بيل) ح2 I_icon_minitime2011-11-01, 7:40 pm

كتاب اوراق منسية
قيم جدا ويستحق القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اوراق منسية (مس بيل) ح2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: الوثائق التاريخية والمعاهدات-
انتقل الى: