منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» قلعة الشيخ سالم الحمادي الأثرية في الدورة
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-10-17, 5:29 pm من طرف وليدالصكر

»                                        عشيرة البوطعمة ببيجي
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-09-13, 11:33 pm من طرف غسان

» عشائر العراق -الاوضاع الاجتماعية للكرد
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-09-13, 11:32 pm من طرف غسان

» عشائر العراق - كرد الديوانيــة
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-09-13, 11:30 pm من طرف غسان

» جمـــــــال عبد الناصر
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-09-13, 11:28 pm من طرف غسان

» الشيخ عشم سبهان خلف الفرج في ذمة الله
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-09-13, 11:16 pm من طرف غسان

» ارجو لمن لديه معلومات الافادة ولكم الشكر
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-09-09, 7:14 am من طرف وليدالصكر

» هوسات الجبور في جنوب العراق
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-08-25, 9:12 pm من طرف الصياد

» من بنو هاشم حتی محمد العروس
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-08-20, 4:42 pm من طرف وليدالصكر

» جبور البوزراع في ابي صيدا ديالى
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-08-20, 3:51 pm من طرف وليدالصكر

» وثيقة تاريخية هامة بخط السلطان عبد الحميد الثاني
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-08-18, 12:56 pm من طرف ذوالفقار

» كبشة بنت معدي كرب الزبيدي
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-08-18, 12:48 pm من طرف ذوالفقار

» دور الجبور في انقاذ الارمن
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-08-18, 12:31 pm من طرف ذوالفقار

» البهلوان محمد الحويح
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-08-16, 11:33 am من طرف صدقي النجار

» نظرة في الدين
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-08-08, 11:47 am من طرف وليدالصكر

» فهرست قبيلة الجبور عام 1914 و اميرها حمود بن سلطان
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-08-08, 10:32 am من طرف وليدالصكر

» وثيقة نسب موقعة من النساب و المؤرخ عبدالله السالم
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-07-21, 6:19 pm من طرف صدقي النجار

» عيد سعيد وكل عام وانتم بخير
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-07-21, 5:36 pm من طرف صدقي النجار

» نسب اسرة آل بيت المال
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-07-18, 1:49 pm من طرف وليدالصكر

» مول دارك للتسوق المنزلي
اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2021-07-16, 7:26 am من طرف وليدالصكر


 

 اوراق منسية (مس بيل) ح3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابومعمر
عضو برونزي
عضو برونزي
ابومعمر

عدد المساهمات : 435
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

اوراق منسية (مس بيل) ح3 Empty
مُساهمةموضوع: اوراق منسية (مس بيل) ح3   اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2010-07-05, 6:18 pm

اوراق منسية (مس بيل) ح3


التركيبة القبلية
في هذه الحلقة تشير غيرترود بيل في رسائلها السرية التي نشرتها «النشرة العربية»، إلى التركيبة القبلية للمناطق المحيطة بالخليج العربي، ولاسيما المحمرة والبصرة والفاو والكويت، في عام 1916، إذ كان الصراع يدور على أشده بين الأتراك والبريطانيين والفرس، وهي القوى الثلاث التي سيطرت على مجريات الأحداث في ذلك الوقت، بيد أن الخاتون بيل تلفت نظر البريطانيين إلى أن هناك أطرافا أخرى أكثر فعالية وحضورا في تفاصيل الحياة اليومية تتمثل في خريطة العلاقات القبلية للمنطقة المحيطة بشط العرب، لذا شرعت في توصيف وتحليل طبيعة العلاقات القبلية وتجذرها وأنماطها وأبعادها. وخلصت في نهاية استعراضها وتقييمها للصورة على أرض الواقع إلى ضرورة أن يلتفت الساسة والاستراتيجيون البريطانيون إلى التركيبة القبلية وأبعادها،
وأخذها بعين الاعتبار لدى صياغتهم لنوعية التحالفات والتحركات، حرصا على مصالح بريطانيا العظمى. وتبدأ غيرترود نبذتها في «النشرة العربية» في السابع من أكتوبر 1916، قائلة:
نبذة عن السلطة القبلية لشيخ المحمرة
إن الحدود السياسية لولاية البصرة العثمانية لا تتماثل مع الحدود القبلية المستقلة لشيخين عربيين عظيمين، هما شيخا الكويت والمحمرة. فشيخ الكويت تحت الحماية البريطانية التامة أكثر من شيخ المحمرة الخاضع اسمياً للسيطرة الفارسية، وأثر شيخ الكويت على البصرة أقل من أثر شيخ المحمرة. لقد استقرت قبائل الأخير في مناطق الفاو، ومنها فخذ المحيسن الذي ينتمي إلى قبيلة بني كعب (والمحيسن فخذ الشيخ خزعل الخاص) فقد استقر هذا الفخذ على ضفتي شط العرب من أعالي البصرة إلى الفاو. وهناك عدد آخر لا بأس به ممن يعتبرون شيخ المحمرة مرجعاً لهم، وكانت علاقتهم ضعيفة بالمحيسن إلا أنهم كانوا يخضعون للسلطة الكاملة للشيخ مثلهم مثل القبيلة ذاتها. إن توسع المحيسن جاء بسبب فساد الحكومة التركية وضعفها مما أعطى الأفضلية للسلطة القبلية تحت حكم شيخ المحمرة.
خريطة انتشار جغرافي
لقد شكل المحيسن الأغلبية العظمى للسكان في الناحية اليسرى لشط العرب، من المفتي أعلى البصرة حتى المحمرة في منطقة الحرثة، على الضفة اليمنى لشط العرب من نهر عمر إلى خور الخندق بجوار البصرة. وهناك بعض الفلاحين في الامتداد الخصب للنهر من الخور جنوب البصرة على الضفة اليمنى لشط العرب، وحتى وادي أبو الفلوس، 5 أميال من أبو الخصيب (باستثناء جماعة صغيرة متمركزة حول أبو الخصيب)، حيث ملاك الأرض والفلاحين من المحيسن. ويتمركز أغلبية الفلاحين حول الدواسر في منتصف الطريق بين أبو الخصيب والفاو، بينما يقيم في منطقة الفاو المحيسن وبقية أفخاذ بني كعب.
لا غضاضة بين السُّنة والشيعة
وفي الماضي لا يُعترف بأي قضاء سوى حكم الشيخ خزعل، إذ كانوا يذهبون إليه لتسوية النزاعات المدنية والجنائية، وحتى حوادث القتل، ولم يذهبوا قط الى المسؤولين الأتراك، وكان الشيخ يحكم بدفع الدية من جانب قبيلة القاتل والتي كانت تبلغ نحو 2000 قران (عملة تداول سائدة آنذاك). وكانوا يرجعون إليه من أجل الخدمة العسكرية التي كان يستدعيهم إليها عند الضرورة وحسب رغبته هو، وبغض النظر عن أي اعتبارات أخرى.
ومن الملاحظ أيضاً أن السكان القاطنين ما بين خور الخورة حتى خور أبو الفلوس كلهم سُنّة، ومنهم فخذ المحيسن، الذي ينتمي بعض أفراده في المناطق الأخرى الى الشيعة، ولكن لا غضاضة في قبولهم حكم الشيخ خزعل الشيعي.
شيخ الكويت
وهكذا، تحت الحكم العثماني، كان الشيخ خزعل يحكم أجزاء شاسعة من ضفتي شط العرب، والمسؤولون الأتراك يقومون بوظيفة جمع الضرائب. فعندما يقوم الفلاحون بأداء الخدمة العسكرية تتأثر محاصيل أراضيهم الزراعية بغيابهم عنها، وتصبح عملية تحصيل عوائدها صعبة إن لم تكن مستحيلة.
وكانت علاقة فلاحي شيخ الكويت صاحب بساتين النخيل في منطقة الفاو مثل علاقتهم بالسيد الحاكم، مستقلة عن الحكومة العثمانية.
تجدر الإشارة إلى أن ملاك الأراضي (الإقطاعيين) لا يعيشون في أراضيهم، فكانت المؤسسات القبلية النشيطة هي المسيطرة على سكان ضفتي النهر. وكانت النزاعات التي تنشب بين أفراد أحد أفخاذ القبيلة ترفع إلى شيخ ذلك الفخذ، وتحل النزاعات إما بالاتفاق في ما بين شيوخ الأفخاذ المعنية أو بالرجوع إلى شيخ المحمرة في حالة استحالة التوصل إلى اتفاق، ويكون حكم الأخير نهائياً. ولهذا لم تخرج القضايا عن نطاق حكم الشيخ خزعل باستثناء أحد شيوخ الأفخاذ الصغيرة الذي كان يقطن المحمرة، ويمكننا القول بصفة عامة إن عددا كبيرا من قضايا الناس في قضاء (محافظة) البصرة يتم تسويتها عن طريق شيخ المحمرة باستثناء فخذين صغيرين حول البصرة وأبو الخصيب.
نهر الكارون
لقد اختلطت الأفخاذ المختلفة في بعض المناطق، ولكنها قد احتفظت بمؤسساتها القبلية (التقسيم على أساس الأفخاذ) بمنأى عن هذا الاختلاط، كما أن قوة النظام القبلي لم تتأثر باستيطان أسر عدة، وقلما حدثت زيجات بين الأفخاذ المختلفة.
اعتاد الكثير من أبناء المحيسن في البصرة على قضاء جزء كبير من السنة في العيش بالقرب من نهر الكارون للعناية بمحصول القمح، حيث يذهبون إلى هناك في بداية موسم الصيف الحار لجني المحصول، ومع أنهم من قاطني البصرة فإنهم يخضعون دوماً تحت حكم المحمرة.
أم الرصاص
تحت الحكم التركي، كانت العلامة الوحيدة على وجود السيادة العثمانية هي جمع الضرائب التي تحدثنا عنها، والتي مصدرها الشيخان (شيخ الكويت وشيخ المحمرة)، وهي علامة تدل على الصداقة القوية وتأدية الخدمات أثناء الحرب، وقد ساهما في الدعم المالي عن طريق المتحصلات الضريبية التي تجمع من ممتلكاتهما الشخصية حول شط العرب. وتقع الممتلكات الأساسية للشيخ خزعل قبالة المحمرة وتشمل جزءاً صغيراً من جزيرة أم القفاص، وكل من جزيرتي الرميلة وأم الرصاص، وخطا فاصلا بين أم الزين وصباح، على الضفة اليمنى لشط الزين، وبما أن هذه الأراضي لن تجبى منها ضرائب ويسكنها المحيسن الخاضعين لشيخ المحمرة، فقد أصبح الخطر يهدد السيادة البريطانية.
المصالح البريطانية
لم تظهر صعوبات خاصة بسبب الوضع الراهن في ما يخص الشيخين اللذين كانا أثناء الحرب من الأتباع الموالين والحلفاء المخلصين للسياسة البريطانية. وفي الوقت الحاضر، ترك الشيخ خزعل الأمور في أيدينا، ولكن المشكلة معقدة مرتبطة بالحفاظ والاعتراف بالسلطة القبلية للشيخين وحماية السلطة ذات السيادة لبريطانيا العظمى.
وبوجود العلاقات القوية ومجتمع المصالح المادية في ما بين الأطراف الثلاثة المعنية وعدم انشغالنا سيمهد الطريق لحل أي صعاب قد تنشأ.
التمرد ضد سلطان مسقط (مايو 1913 يوليو 1916)
ترجع أسباب التمرد ضد سلطان مسقط من ناحية إلى خلافات قديمة وعميقة الجذور، ومن ناحية أخرى إلى رد الفعل تجاه السياسة الأوروبية الحديثة في الخليج فيما يتعلق بالشؤون الداخلية لعمان (حسبما ورد على لسان غيرترود في «النشرة العربية» في أكتوبر 1916). والسبب الرئيس للخلافات والقلاقل من بين الأسباب المذكورة آنفا هو الصراع الغريب والمثير للاهتمام الناتج عن المنافسة الحادة منذ القدم في عُمان بين أهل القبلة وأهل الشمال، أي القبائل الجنوبية ذات الأصل اليمني والقبائل الشمالية المتحدرة من سلالة نزار بن معد والتى يمثلها على التوالي في عمان قبيلتا الهناوية والغافرية.
تأجيج الصراع
ورغم أن هاتين القبيلتين متماثلتان إلى حد كبير حسب التقسيمات القديمة ولم تكن علاقاتهما تتسم بوجود عناصر عداء واضح، فإن اندلاع الحروب الأهلية التي عصفت بعمان في القرن الثامن عشر ساهمت في إحياء العصبية القبلية والعداوة التي ترجع إلى أيام ما قبل النبي (ص). وبشكل عام فإن الغافريين أو النزاريين في الوقت الحالي موالون لسلطان مسقط بينما الهناويون أو اليمنيون مؤيدون للإمام.
المصدر الثاني الذي أجج الانقسام بين السلطان ورعيته بالداخل كان نقل العاصمة فى عام 1784 من الرستاق في وادي فرا إلى مسقط، وتم ذلك على يد حمد ابن الإمام سعيد بن أحمد. وسعيد هو ابن مؤسس أسرة البوسعيدى، وكان آخر إمام منتخب في عمان يمسك بمقاليد السلطة، وعند إجباره على التنحي لمصلحة ابنه الأكثر قدره، تُرك في الرستاق يحيا حياة بلادة وخمول، بينما نُقل مقر الحكومة إلى الساحل. وبهذا اطمأن حكام عمان إلى الحصول على إيراد سهل من الجمارك المحصلة مما يمكنهم من الحفاظ على هيبة السلطة من خلال الرشوة فقط.
وقد أعفاهم هذا من ضرورة الاعتماد على التوازن العسكري والسياسي للمحافظة على أنفسهم وأصبحوا معرضين للتأثيرات الأجنبية التي أبعدت عنهم تعاطف القبائل الموجودة فى الداخل.
عصيان الإباضية
القلاقل الجديدة (في عمان) ترجع إلى هذه التأثيرات الأجنبية وإلى اعتماد سلاطين مسقط على القوة البحرية والعسكرية الأجنبية وإلى الخضوع للمتطلبات الأجنبية في موضوع تجارة العبيد والأسلحة. ورأى السلطان الراحل/ السيد فيصل بن تركي في حظر الحكومة البريطانية تجارة الأسلحة فائدة عظيمة يجني هو ثمرتها حيث إن رعاياه المتمردين أصبحوا غير قادرين على تزويد أنفسهم بالأسلحة لكي يستخدموها ضده، وقبيل وفاته وصل السخط الذى سببه بين القبائل إلى مداه.
وقام الشيخ الأكبر للإباضية (الإمام سالم بن راشد الخروصي) التي ينتمي إليها معظم القبائل الهناوية بإثارة البلاد بخطبه ومواعظه، موضحا أن مخزن الأسلحة يستخدمه الإنكليز كوسيلة لحرمان قبائل عمان من الأسلحة الحديثة، وفى مايو من عام 1913 قام إمام تنوف، وهو سالم بن راشد الخروصى بحركة عصيان.
الثورة العظيمة
وفي شهر يونيو سقطت «نزوى»، وهى واحدة من المدن الرئيسة في عمان، وبعد ذلك سقطت «أزكى» التي تقع إلى الشرق مباشرة من «نزوى» في الشهر التالي. وبعد سقوط «أزكى»، فإن المتمردين الذين كان بينهم كقادة مؤقتين الشيخ حمير بن ناصر ونبهان قد شاركهم الشيخ عيسى بن صالح ابن الشيخ المشهور صالح بن على الحارثى في تميمة بنى ريام الذي قاد الثورة العظيمة ضد السيد فيصل عام 1895. والشيخ عيسى وهو رجل ذو شخصية قوية وصارمة ولا يسهل انقياده لتلقى الرشاوى، كان يعد الشخصية البارزة فى التحالف الفيدرالي.
قصف بحري
وفى يوليو 1913 أصبح الموقف منذرا بالخطر... فأرسلت الحكومة البريطانية حامية صغيرة إلى «مطرح» الواقعة على الساحل شمالي مسقط ولكن المتمردين واصلوا زحفهم واستولوا على الأراضي، وفى أغسطس سقطت سمائل في أيديهم. وفى سبتمبر قمنا بمضاعفة عدد الحامية من بيت الفلاج بالقرب من مسقط. وتوفى السيد فيصل فى أكتوبر وخلفه ابنه السيد تيمور الذى يحتفظ بصداقة شخصية قديمة مع الشيخ عيسى فتم فتح باب التفاوض معه ونتيجة لذلك قام الشيخ عيسى بزيارة مسقط فى شهر ديسمبر. ومع ذلك لم تتحقق النتائج المرجوة للوصول إلى حل دائم، وفى أبريل 1914 تم إرهاب المتمردين بقصف بركاء والقريات بواسطة السفينتين الملكيتين فوكس Fox ودارتماوث Dartmouth، ولكن في أغسطس تجددت الأنشطة العدائية مما جعل من الضروري القيام بإرسال تعزيزات إلى الحامية في مسقط، وفى يناير 1915 قام أتباع الإمام بمهاجمة المواقع الخارجية البريطانية ونالوا هزيمة ساحقة.
إغراءات قوية
قام نائب الملك [البريطاني] بزيارة مسقط فى الشهر التالي وانتهز الفرصة لنصح السلطان للتوصل إلى اتفاق للتصالح مع رعاياه المتمردين، مشيرا إلى أن الحامية البريطانية لن يتم الاحتفاظ بها بصفة دائمة، وعرض عليه خدمات الوكيل السياسي للعمل كوسيط، وقد قام هذا الأخير بتلخيص الصعوبات في الموقف في النقاط التالية:
1- إن مفتاح الموقف بيد المتمردين... فهم يسيطرون على وادي سمائل والحصن وهما أساسيان بالنسبة لازدهار مسقط تجاريا.
2- إن الانتفاضة اتخذت صفة دينية حيث كان الإمام يدعو للجهاد، علاوة على ذلك فإن قواتنا قد قتلت الكثير من المتمردين خلال الهجمات الفاشلة التي شنوها في يناير مما استثار مشاعر السخط ومن الصعب تهدئتها.
3- إن عرض مخصصات للقبائل من المحتمل ألا تكون وسيلة إغراء قوية: فالإمام ربما تمنعه مخاوفه الدينية من قبول مخصص له، والقائدان الآخران يتمتعان بمداخيل طيبة من منصبيهما بالإضافة إلى تخصيص الأراضي الرسمية لهما في الداخل.
4- إن خفض أفراد الحامية إلى قوتها العادية سيؤدى إلى ترك السلطان من دون دعم. وأن السفينة الملكية في زمن سلم بحيث لا تكون على بعد ساعة من مسقط فى حالة استدعائها كما كان الحال عليه في حالة الحرب.
إلا أن التقارير المرسلة من الداخل تفيد بأن المتمردين قد أصابهم الإحباط نتيجة للأثر السلبي لأحداث يناير وأنهم متلهفون إلى التصالح، وقد كان السلطان سعيدا بقبول الوساطة المقترحة من جانب الوكيل السياسي، وفى أبريل قام الوكيل بإرسال خطابات إلى قادة المتمردين الثلاثة وهم: الإمام سالم بن راشد الخروصى، والشيخ عيسى بن صالح، والشيخ حمير بن ناصر طالبا منهم أن يذكروا صراحة وجهات نظرهم ومشاعرهم وعرض عليهم أن يحاول التوصل إلى تسوية مؤقتة.
ورد الإمام بأنه عليه أن يستشير شعبه الذين هم تحت سيطرة مشايخهم، وأن هؤلاء المشايخ متناثرون في أنحاء البلاد من الشرقية إلى نزوى، وأنه قد تم استدعاؤهم لحضور مؤتمر. واقترح حمير إرسال بعثة إسلامية لمناقشة الأمر، أما الشيخ عيسى بن صالح لم يرد حتى شهر مايو عندما تم استلام خطاب منه لا يحمل توقيعا ولا ختما وذلك عن طريق الإمام، وكانت لهجته وديّة وأظهرت الرغبة في إجراء المفاوضات، وذكر أنه سيرسل مبعوثا هو عبد الله بن حمد للقاء السلطان.
مؤامرة الألمان
وأوضحت التقارير كلها أن إرسال الوكيل السياسي تلك الخطابات تعتبر من الناحية الشعبية علامة على الضعف من جانب البريطانيين الذين وُصفوا بأن لديهم الرغبة فى سحب قواتهم، ولم يغب الدليل على وجود مؤامرة حبكها العملاء الألمان بالداخل، فلقد كان هناك اعتقاد بصفة عامة من جانب القبائل بأن الألمان كانوا منتصرين، وأن القيصر وأتباعه قد اعتنقوا الإسلام، وأن الفرصة مواتية لدحر السلطان والإنكليز وطردهم خارج البلاد.
وعلى الرغم من الصفة الودية التي اتسم بها خطاب الشيخ عيسى، فإن السلطان كان مقتنعا بان العنصر الديني كان معارضا للسلام. وفي خطاب تم الاستيلاء عليه كتبه ناصر بن سليمان السيابى من سمائل، ذُكر فيه أن الإمام سالم بن راشد الخروصي والشيخ حمير قد تقبلوا نصح الشيخ عيسى؛ ولكن الإمام لن يوافق على الاستسلام الصريح وسوف يقاتل إلى النهاية لإطاحة الوضع الحالي حيث لا يوجد أي قانون أو عدل إسلامي.
اوراق منسية (مس بيل) ح3 O3-ouo10
الافخاذالاساسية للمحيسن في البصرة
اوراق منسية (مس بيل) ح3 O3-uoo10
فتاة وصقر على بوابة خيمة ضمت لقاءا عشائريا
اوراق منسية (مس بيل) ح3 O3-ouo11
الشيخ خزعل محاطا بعدد من القادة الاتراك
اوراق منسية (مس بيل) ح3 O3-ouo12
الخاتون المرأة الوحيدة في لقطة تذكارية ضمت إلى يمينها القائد البريطاني كوكس والسلطان عبدالعزيز آل سعود والشيخ خزعل
اوراق منسية (مس بيل) ح3 O3-uoo11
نساء في الجزيرة العربية يراقبن كاميرة المس بيل
اوراق منسية (مس بيل) ح3 O3-uou10
قصر الشيخ خزعل في المحمرة

(يتبع)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البركان
عضو مميز
عضو مميز
البركان

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

اوراق منسية (مس بيل) ح3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اوراق منسية (مس بيل) ح3   اوراق منسية (مس بيل) ح3 I_icon_minitime2011-11-01, 7:52 pm

معلومات اكثر من روعة
وصور جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اوراق منسية (مس بيل) ح3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: الوثائق التاريخية والمعاهدات-
انتقل الى: