منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
online
المواضيع الأخيرة
» طريق الحجيج ايام زمان
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-30, 6:39 am من طرف رفيف

» صورة الشيخ عام البوعيد ال زيرج(صگبان ال شاهين لگن بعوده العي
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-25, 6:30 am من طرف صدقي النجار

» تجديد الحضور و العودة لمنتديات الصكر
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-24, 6:50 am من طرف وليدالصكر

» نسب عشائر البوعيد ال زيرج ومواقفها عبر التاريخ
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-22, 11:00 pm من طرف غسان

» من مركز الارسال
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-22, 10:55 pm من طرف غسان

» التطعيم ضد فيروس الروتا ----- اعدادالدكتور هشام القزاز
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-22, 4:52 am من طرف رفيف

» استفسارنسب
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-22, 4:39 am من طرف الباشا

» مدينة السماوة
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-22, 4:30 am من طرف علاءالطيار

» الشيخ محمد خضير المربد الجبوري
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-20, 1:00 pm من طرف ابوتايه

» قصيدة شاعر جشعمي يمتدح فيها شيوخ قبيلة الجشعم
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-20, 12:57 pm من طرف ابوتايه

» اصل ونسب عشيرة البوعيد
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-17, 10:33 pm من طرف وليدالصكر

» موسوعة الانساب والاسر الموصلية ..لقب الشيـخ
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-17, 10:21 pm من طرف الصياد

» طوب ابو خزامة ..!!
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-17, 7:10 am من طرف مشاعر

» حادثة ترسيم حدود قبيلة الجبور
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-17, 6:59 am من طرف ابوتايه

» الشيشان، فئة عراقية جديدة
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-10, 11:23 pm من طرف وليدالصكر

» عشيرة السعدي
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-10, 11:17 pm من طرف علاءالطيار

» موسوعة الانساب والاسر الموصلية ..لقب العشيرة
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-11-10, 11:13 pm من طرف علاءالطيار

» البوخابور
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-10-29, 4:57 pm من طرف غسان

» بيت الحواصدة من قبيلة الجبور فخذ الملحم
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-10-29, 4:41 pm من طرف غسان

» قلعة الشيخ سالم الحمادي الأثرية في الدورة
من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-10-17, 5:29 pm من طرف وليدالصكر


 

 من بنو هاشم حتی محمد العروس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهیم ابن العروس
عضو جديد
عضو جديد
ابراهیم ابن العروس


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

من بنو هاشم حتی محمد العروس Empty
مُساهمةموضوع: من بنو هاشم حتی محمد العروس   من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2011-09-11, 10:16 pm



بنو هاشم :
إليهم ينتسب كل من النبي صلى الله عليه واله وسلم وعلي ابن ابي طالب كرم الله وجهه. و ينسب بنو هاشم إلى هاشم بن عبد مناف، و كان هاشم بن عبد مناف قد أنجب عبد المطلب ، الذي بدوره أنجب كل من العباس ، و أبو طالب (عبد مناف بن عبدالمطلب بن هاشم) ، و أبو لهب (عبد العزى بن عبدالمطلب بن هاشم) ، و عبد الله (عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم) . قأنجب العباس عبد الله ومنه الخلفاء العباسيون ، و أنجب أبو طالب عليّ ، الذي أصبح رابع الخلفاء الراشدين. و أنجب عبد الله النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ، وأنجب النبي محمد: فاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب من الإناث، كما أنجب القاسم وعبد الله وإبراهيم (جميعهم توفوا صغار). و تزوج عثمان بن عفان كل من رقية وأم كلثوم. أما علي بن أبي طالب فتزوج فاطمة.


علي بن أبي طالب:
أبو الحسن علي بن أبي طالب (13 رجب 23 ق.هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 28 فبراير 661 م) ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.ولد في مكة لعبد مناف أبو طالب بن عبد المطّلب من سادات قريش وهو عم محمد وكافله حين توفي والديه وجده، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة. أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان. هاجر إلى المدينة المنوّرة بعد هجرة محمد بثلاثة أيّام وآخاه محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة بنت محمد في السنة الثانية من الهجرة.
شارك علي في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها محمد على المدينة. وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك. لقد كان علي موضع ثقة محمد فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه.تعد مكانة علي بن أبي طالب وعلاقته بأصحاب محمد موضع خلاف تاريخي وعقائدي بين الفرق الإسلامية المختلفة، فيرى بعضهم أن الله اختاره وصيّاً وإماماً وخليفةً للمسلمين، و أنّ محمداً قد أعلن ذلك في ما يعرف بخطبة الغدير، لذا اعتبروا أنّ اختيار أبي بكر لخلافة المسلمين كان مخالفاً لتعاليم النبي محمد، كما يرون أنّ علاقة بعض الصحابة به كانت متوتّرة. وعلى العكس من ذلك ينكر بعضهم حدوث مثل هذا التنصيب، ويرون أنّ علاقة أصحاب محمد به كانت جيدة ومستقرّة. ويُعدّ اختلاف الاعتقاد حول علي هو السبب الأصلي للنزاع بين السنة والشيعة على مدى العصور.
في شهر صفر من السنة الثانية من الهجرة زوجه محمد ابنته فاطمة ولم يتزوج بأخرى في حياتها، وقد روي أن تزويج فاطمة من علي كان بأمر من الله، حيث توالى الصحابة على محمد لخطبتها إلا إنه ردهم جميعا حتى أتى الأمر بتزويج فاطمة من علي، فأصدقها علي درعه الحطمية ويقال أنه باع بعيرا له وأصدقها ثمنه الذي بلغ 480 درهم على أغلب الأقوال. وأنجب منها الحسن والحسين في السنتين الثالثة والرابعة من الهجرة على التوالي، كما أنجب زينب بنت علي وأم كلثوم بنت علي والمحسن بن علي، والأخير حوله خلاف تاريخي حيث يروى أنه قتل وهو جنين يوم حرق الدار، وفي روايات أخرى أنه ولد ومات في حياة النبي، في حين ينكر بعض السنة وجوده من الأساس. في أكثر من مناسبة صرح محمد أن علي وفاطمة والحسن والحسين هم أهل بيته مثلما في حديث المباهلة، ويروى أنه كان يمر بدار علي لإيقاظهم لآداء صلاة الفجر ويتلو آية التطهير.
بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656 م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر وصفت بعدم الاستقرار السياسي، لكنها تميزت بتقدم حضاري ملموس خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة الكوفة. وقعت الكثير من المعارك بسبب الفتن التي تعد امتدادا لفتنة مقتل عثمان، مما أدى لتشتت صف المسلمين وانقسامهم لشيعة علي الخليفة الشرعي، وشيعة عثمان المطالبين بدمه على رأسهم معاوية بن أبي سفيان الذي قاتله في صفين، وعائشة بنت أبي بكر ومعها طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام الذين قاتلهم يوم الجمل؛ كما خرج على علي جماعة عرفوا بالخوارج وهزمهم في النهروان، وظهرت جماعات تعاديه سموا بالنواصب. واستمرت الفتن قائمة حتى قتل على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661 م.
اشتهر علي عند المسلمين بالفصاحة والحكمة، فينسب له الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة. كما يُعدّ رمزاً للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد حسب الروايات الواردة في كتب الحديث والتاريخ. كما يُعتبر من أكبر علماء الدين في عصره علماً وفقهاً إنْ لم يكن أكبرهم على الإطلاق كما يعتقد الشيعة وبعض السنة والصوفيّة.


الحُـسـيـن:
كنيته أبو عبد الله، حفيد رسول الإسلام محمد بن عبد الله ومن أهل بيته، أبوه علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله وأمير المؤمنين، أمه فاطمة بنت محمد بن عبد الله، ولد الحسين في الثالث من شعبان في السنة الرابعة للهجرة، أدرك الحسين ست سنوات و سبعة أشهر و سبعة أيام من عصر النبوة حيث كان فيها موضع الحب والحنان من جده النبي فكان كثيراً ما يداعبه و يضمه و يقبله .و الحسين ثالث الأئمة المعصومين عندالشيعة . إستشهد الحسين في معركة كربلاء المفجعة، يوم العاشر من محرم سنة 61 هـجري المسمى بعاشوراء، وهو الشهر الذي فيه يحيي ملايين الشيعة ذكرى استشهاد الحسين وأصحابه.


زين العابدين:
اشتهر بعلي زين العابدين وهو الإمام الرابع لدى الشيعة بكل طوائفهم وكذلك لقب بالسجاد، و ذو الثفنات و زين الصالحين و منار القانتين. و هو عند أهل السنة واحد من أهل البيت و ابن الحسين سيد شباب أهل الجنة و له من الفضل والعلم ما لا ينكره أحد .أمه هي شاه زنان وقيل شهربانويه وهي ابنة يزدجرد بن شهريار . وقيل اسمها سلافة (في بعض مصادر أهل السنة).
برز على الصعيد العلمي والديني ، إماماً في الدين ومناراً في العلم ، ومرجعاً ومثلاً أعلى في الورع والعبادة والتقوى حتى سلّم المسلمون جميعاً في عصره بأنّه أفقه أهل زمانه وأورعهم وأتقاهم... فقال الزهري ، وهو من معاصريه : « ما رأيتُ قرشياً أفضل منه » ، وقال سعيد بن المسيّب وهو من معاصريه أيضاً : « ما رأيت قط أفضل من علي بن الحسين » ، وقال الإمام مالك : « سمي زين العابدين لكثرة عبادته » ، وقال سفيان بن عيينة « ما رأيت هاشمياً أفضل من زين العابدين ولا أفقه منه » ، وعدّه الشافعي أنّه : « أفقه أهل المدينة » .
روي عن الصحابي جابر بن عبد الله الانصاري أنّه قال: كنت جالساً عند رسول الله(صلى الله عليه وآله) والحسين في حجره وهو يلاعبه فقال(صلى الله عليه وآله): «يا جابر، يولد له مولود اسمه عليّ، إذا كان يوم القيامة نادى مناد ليقم (سيّد العابدين) فيقوم ولده، ثم يولد له ولد اسمه محمّد، فإن أنت أدركته يا جابر فاقرأه منّي السلام» ( رواه ابن كثير في البداية و النهاية جزء 9).

عاصر من الخلفاء الأمويين:
• معاوية بن أبي سفيان
• يزيد بن معاوية
• معاوية بن يزيد
• مروان بن الحكم
• عبد الملك بن مروان
• الوليد بن عبد الملك

ولقد تعددت اثاره العلمي من بينها:
• الصحيفة السجادية: كتاب يحوي على أدعيته التي تتميز بفصاحة ألفاظها، وبلاغة معانيها، وعلوّ مضامينها، وما فيها من أنواع التذلّل لله والثناء عليه، والاساليب العجيبة في طلب عفوه وكرمه والتوسّل اليه. و قد قال العلامة الشيخ الطنطاوي صاحب التفسير المعروف: "ومن الشقاء إنا إلى الآن لم نقف على هذا الأثر القيم الخالد في مواريث النبوة و أهل البيت، و إني كلما تأملتها رأيتها فوق كلام المخلوق، دون كلام الخالق" ( مقدمة الصحيفة بقلم العلامّة المرعشي 28).
• رسالة الحقوق: وهي من جلائل الرسائل في أنواع الحقوق، يذكر الإمام فيها حقوق الله سبحانه على الإنسان، وحقوق نفسه عليه، وحقوق أعضائه من اللسان والسمع والبصر والرجلين واليدين والبطن والفرج، ثمّ يذكر حقوق الأفعال، من الصلاة والصوم والحج والصدقة والهدي... التي تبلغ خمسين حقّاً، آخرها حق الذمّة.

توفي في المدينة سنة 95 هجري ودفن في البقيع في المدينة المنورة بجانب قبر عمه الحسن بن علي . استشهد في يوم السبت أو الأحد (12) أو (25) شهر محرم الحرام سنة (95) هجرية حيث دس له السّم من قبل الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم.


الإمام محمد الباقر:
وهو ابن علي بن الحسين زين االعابدين ، أمه فاطمة بنت الحسن بن علي بن أبي طالب ويكنى بأبي جعفر من فحول علماء الإسلام، حدث عن أبيه ، له عدة أحاديث في الصحيحين و هما من كتب الحديث عند أهل السنة ،و كان من الاخذين عنه أبو حنيفة وابن جريج والاوزاعي والزهري وغيرهم، قال محمد بن مسلم : سألته عن ثلاثين ألف حديث ، وقد روى عنه معالم الدين بقايا الصحابة ، ووجوه التابعين ، ورؤساء فقهاء المسلمين . و هو الامام الخامس عند الشيعة الإمامية (الإثنا عشرية) و (الإسماعيلية). لقب بالباقر لبقره العلوم بقراً.
ولد الإمام الباقر في المدينة المنورة في الأول من رجب وقيل الثالث من صفر في عام 57 هـجري، حسب الرأي السائد لدى الشيعة فإن الإمام الباقر قُتل في 7 ذي الحجة 114 هـ مسموماً بأمر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك . وكان عمر الإمام الباقر آن ذاك 57 سنة .ودفن في مقبرة البقيع في المدينة المنورة.
زوجاته : أم فَرْوَة بنت القاسم و أم حَكيم بنت أُسَيْد الثقفية.

عاصر الباقر من خلفاء الدولة الأموية :
1.الوليد بن عبد الملك
2.سليمان بن عبد الملك
3.عمر بن عبد العزيز
4.يزيد بن عبد الملك
5.هشام بن عبد الملك

مارس الإمام الباقر و في تلك الظروف العصيبة بثّ المعارف والعلوم الإلهية وحلّ المعضلات العلمية وأحدث حركة علمية عظيمة مهدت لتأسيس جامعة إسلامية ضخمة بلغت ذروتها في عصر ابنه الإمام الصادق ، فقد كان الإمام الباقر أبرز وجهاء بني هاشم في العلم والزهد والفضل وعلو المنزلة، وقد اعترف العدو والصديق بمنزلته العلمية والأخلاقية الكبيرة، ولم يخلف أحد من أبناء الحسن والحسين رضي الله عنهما إلى ذلك الحين بقدر ما خلفه الإمام الباقر من الروايات في مجال الأحكام الإسلامية والتفسير و تاريخ الإسلام والمعارف الأُخرى. كتب ابن حجر الهيتمي: «أظهر من مخبئات كنوز المعارف و حقائق الأحكام والحكم واللطائف ما لا يخفى إلا على منطمس البصيرة أو فاسد الطوية والسريرة، و من ثمّ قيل فيه هو باقر العلم وجامعه، وشاهر علمه ورافعه». و قال عبد اللّه بن عطاء ،أحد الشخصيات البارزة ومن العلماء الكبار المعاصرين للإمام: ما رأيت العلماء عند أحد قط أصغر منهم عند أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين، ولقد رأيت الحكم بن عتيبة مع جلالته في القوم بين يديه كأنّه صبيٌ بين يدي معلمه.


الامام جعفر الصادق:
وهو غني عن التعريف وسمية الشيعة بالجعفرية نسبتا الى اسمه الشريف جعفر علية السلام. ولد بالمدينة المنورة في يوم 17 ربيع الاول سنة 83 هجرية واستشهد في 25 شوال سنة 148 هجرية مدة امامتة 34 سنة وهو من أطول الائمة عمرا واستشهد على يد ابو جعفر الدوانيقي العباسي عليه لعنة الله.
فتح للناس أبواباً من العلوم لم يعهدوها من قبل وقد ملأ الدنيا بعلمه كما يقول الجاحظ، كما تركزت جهوده العلمية في مختلف الاختصاصات من فقة بكل فروعة والطب والرياضيات والكيمياء بالاضافة الى وضع القواعد والأصول الاجتهادية والفقهية كركيزة متينة للتشريع الإسلامي تضمن بقاءه واستمراره. ومواجهة خطر الزنادقة والملاحدة بأسلوب مرن وهدوء رسالي رصين أدحض بها حججهم وفنّد ارائهم وأثار في نفوسهم الثقة والاحترام له. وعلى رأس هؤلاء الزنادقة: ابن المقفع وابن ابي العوجاء والديصاني كما تصدّى (عليه السلام) للوضاعّين وأكاذيبهم ونبّه على دورهم الخطير في تشويه الإسلام وشدّد على طرح الأحاديث التي لا تتوافق مع الكتاب والسنّة. وقد اشتهر من طلابه علماء أفذاذ في مختلف العلوم والفنون منهم المفضل بن عمرو وهشام بن الحكم ومحمد بن مسلم وجابر بن حيان وعبد الله بن سنان وجابر بن يزيد الجعفي ومؤمن الطاق وابو بصير ، كما نهل من علومه حتى ائمة المذاهب المخالفة لاهل البيت امثال مالك بن أنس وشعبة بن الحجاج وسفيان الثوري وأحمد بن حنبل وأبو حنيفة ونقل عنه عدد كبير من العلماء أمثال أبي يزيد ومالك والشافعي والبسطامي وابراهيم بن أدهم ومالك بن دينار وأبي عيينة ومحمد بن الحسن الشيباني. وقد بلغ مجموعة تلامذته أربعة الاف تلميذ، مما حدا بمالك بن أنس إلى القول: ما رأت عين ولا سمعت أذن ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر الصادق (عليه السلام) فضلاً وعلماً وورعاً وعبادة.
اما من اولاده المعقبين عليهم السلام فهم كل من الامام موسى الكاظم وجدنا السيد محمد الديباج والسيد علي العريضي والسيد اسحاق وعبد اللة الافطح واسماعيل.


السيد محمد الديباج:
وهو المعروف بالديباج - أو الديباجة - لحسن وجهه ويلقب بالمأمون ويكنى أبا جعفر ، أمه أم أخويه موسى وإسحاق أم ولد تدعى حميدة ، وكان شيخا وادعا محببا في الناس ، وكان يروى العلم عن أبيه جعفر بن محمد وكان الناس يكتبون عنه هكذا قال الطبري في تاريخه جزئه 10 صفحة 233. وقال الخطيب في تاريخه جزئه 2 صفحة 113 وأبو الفرج في مقاتله صفحة 538 انه كان شجاعا عاقلا فاضلا ، وكان يصوم يوما ويفطر يوما ، وكانت زوجته خديجة بنت عبد الله بن الحسين تقول : ما خرج من عندنا في ثوب قط فرجع حتى يكسوه : قال ابن عنبة في عمدة الطالب صفحة 245 خرج داعيا إلى محمد بن إبراهيم بن طباطبا الحسنى ، فلما مات محمد بن إبراهيم دعا محمد الديباج إلى نفسه وبويع له بمكة، وذكر الخطيب في تاريخه عن وكيع أنه قال في بيعة الديباج كان قد بايعه أهل الحجاز وتهامة بالخلافة ولم يبايعوا بعد علي بن أبي طالب لعلوي غيره.

وكان السبب في دعوته الناس إليه انه كتب رجل - أيام أبى السرايا - كتابا يسب فيه فاطمة بنت رسول الله وجميع أهل البيت وكان محمد ابن جعفر معتزلا تلك الأمور لم يدخل في شئ منها، فجاءه الطالبيون فقرؤوه عليه فلم يرد عليهم جوابا حتى دخل بيته فخرج عليهم وقد لبس الدرع وتقلد السيف ودعا إلى نفسه وتسمى بالخلافة واستحر القتال حتى حوصر الديباج في ثبير - جبل بمكة - فبقي محصورا ثلاثة أيام حتى نفد زادهم وماؤهم وجعل أصحابه يتفرقون ، فلما رأى ذلك طلب الأمان لنفسه ولمن معه فأعطى ذلك ثم غدر به وبهم فحملوا الجميع مقيدين في محامل بلا وطاء يريدون بهم خراسان ، فخرج عليهم في الطريق بنو نبهان وقيل الغاضريون وذلك في زبالة فاستنقذوا الديباج ومن معه من أيدي العباسيين بعد حرب شعواء ، ثم مضى الديباج ومن معه بأنفسهم إلى الحسن بن سهل في بغداد فأنفذهم إلى خراسان حيث المأمون فأمر المأمون آل أبي طالب بخراسان أن يركبوا مع غير الديباج من ال ابي طال ، فأبوا ان يركبوا الا معه.
وهكذا سممه المامون العباسي في سنة 203 هجرية ودفن بجرجان ولة اليوم قبر ومزار ومعروف بصاحب القبة الخضراء. وهو اخ شقيق للامام الكاظم علية السلام من ام واحدة وهي السيدة حميدة المصفاة كما كان يشبهها الامام الصادق علية السلام.
لة من الاولاد ثلاثة السيد القسم الشبية والحسين وعلي الخارصي. ويقول السيد ابن عنبة لة عقب كثير، ويذكر في كتاب سر السلسة العلوية ان عقب محمد الديباج في الكوفة والري.


السيد القاسم الشبية:
لقب بالشبية لكثرة شبهة بجدة رسول اللة صلى اللة علية واله، ويلقب ايضا بالشيخ والطيب وقد تزوج من ابنت عمة فاطمة بنت الامام موسى بن جعفر عليهما السلام وقد جاء في كتاب "الزينبيات" لابي الحسين بن يحيى العقيقي بن جعفر الحجة المدني المتوفي سنة 277 هجري ان القاسم الشبية هاجر مع اخته زوجته السيدة زينب الى مصر واستقر هناك هو وكثير من العلويين والى يومنا الحاضر هناك اضرحة ومقامات لذريتة ويذكر ايضا ان للسيد القاسم الشبية ذرية كثيرة بمصر واسسوا فيها دولة بعد ذلك.

واعقب السيد القاسم الشبية اولاد ثلاثة وهم السيد علي ويعرف ولدة ببني العروس وبني الخوارزمية والسيد عبد اللة يعرف ولدة ببني الطيارة ويحيى الزاهد دفين مصر يعرف ولدة ببني ماحي والنواجي.


السيد محمد (العروس)وهو الولد الوحيد لابية السيد علي من الذكور ولدبه أخت تدعى الرباب.

اما لماذا لقب السيد محمد بلقب العروس؟
هناك روايتان عن تلك التسمية، احداهما والاكثر شهرة والمتواترة عند كل بني العروس تقريبا في العراق وايران و مصر و المغرب. وهي كالتالي :كان السيد علي بن القاسم الشبية يعيش في منطقة حائل كما ذكرنا وكان هناك حاكم كثير الظلم مسيطر على المدينة يعرف بالضيغم وكان يتزوج كل امراءة جميلة وبعد ان ياخذ ما يريد منها يتركها فامتعض الناس منة كثيرا وتنفرت ولكن حكم القوة والجبر تهابة الناس ويزوجونة اما خوفا منة او طمعا في ملكة، فسمع الضيغم ان للسيد علي بنت جميلة جدا اسمها الرباب فتقدم اليهم لزواجها وهم يعلمون النتيجة اما طلاقها او تركها وهو كبير السن وهي في ريعان شبابها ثم انها ذلة عليهم وعار لبني هاشم ان يقبلوا بهذة الاهانة فرفضوا تزويجة فهددهم بالقتل فقال السيد محمد انا اكفيكم شرة فقالوا لة وكيف ذلك فقال انا البس ثياب العروس وحين ازف اليه انتم اهربوا الى منطقة ما واتفقوا على المنطقة وبالفعل لبس ثياب العروس وهو صغير السن وكان الزواج غير وقتنا الحاضر هناك حشمة للعروس وهودج وحين انفرد بالضيغم اخرج خنجرة وقتل الضيغم واراح المدينة منه ولكن بداءت ماساتة هو واهله، فاتجة نحو العراق فعرف بعد هذة الحادثة بمحمد العروس وهو اول من لقب بهذا اللقب. وكانت اولاد العروس يعلقون الخناجر في غرف زفافهم تشبها وافتخارا بفعل جدهم وقد اصبح لهم تقليد.

وللسيد محمد العروس ابيات تنسب الية وربما لاحد ذرارية وهو الاقرب للواقع وعلى لسان حال السيد محمد العروس بعد قتلة الضيغم وعودته الى ابيه قال فيها
هلي يطيبين ما ذلت الغيبة اجرون الرباب جرت الجنيبة
ونزعت اثيابي ولبست اثياب العرس والمسج والطيبة
واجة الضيغم بالسبيبة وضربتة بازرك الرهيبة
وخليت دمة من وريدة سجيبة مدري صح ياوالدي مدري مصيبة

واما الرواية الثانية وهي ان السيد علي تزوج من بنت خوارزم شاة وكانت غير جارية ويقال ان الفتاة ان كانت غير سبية ولا جارية تسمى بالعروس فلقب اولادها ببني العروس، وهذة الرواية ضعيفة جدا ولا تصمد امام النقد.
((اقتبس هذا الموضوع من منتدیات العروسیین الاشراف. مساهمة من طرف أحمد سالم داهي في الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 7:15 pm))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوتايه
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

من بنو هاشم حتی محمد العروس Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بنو هاشم حتی محمد العروس   من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2011-09-12, 7:14 pm

نسب طيب وشريف
وحياك الله اخي ابراهيم بن العروس
ونشكرك على هذا التعريف القيم
لهذا النسب المبارك
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهیم ابن العروس
عضو جديد
عضو جديد
ابراهیم ابن العروس


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

من بنو هاشم حتی محمد العروس Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بنو هاشم حتی محمد العروس   من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2011-09-21, 10:52 pm

ألقاب الأشراف من كتاب الفخري

والباقريون خمس قبائل، كما سبق أيضا، إلا أن منهم من ينسب إلى اسم جده، ومنهم من ينسب إلى لقبه أو تعريفه، ومنهم من ينسب إلى الحسين فقط ومنهم من هو كذلك إلا أنه يعرف بأنه ابن فلان أو بني فلان.
فالموسوية والإسماعيلية لا ينسبون إلا إلى الاسم.
و الديباجية و الاسحاقية ربما ينسبون إلى التعريف أو اللقب، فيقال: الديباجية والمؤتمنية، وربما ينسبون إلى الاسم فيقال: بنو محمد الديباج والإسحاقية.
ومن ألقاب محمد بن جعفر الصادق ( (المأمون) وإن لم ينسب إليه أحد من ولده.
ومنهم من ينسب إلى تعريفه فقط، كالعريضية الموسوية، منهم الرضوية والتقوية.
ومن بني إبراهيم بن الكاظم ( بنو فاطوسة، وهو الحسين بن أحمد بن إسحاق بن إبراهيم الثاني العسكري ابن موسى الثاني ابن إبراهيم بن موسى الكاظم عليه السلام.
وبنو الزنجاني، وهو أبو جعفر محمد بن إبراهيم العسكري.
ومنهم بنو سراهنك الموسوي بزنجان: وهو أحمد بن الحسين بن أحمد بن أبي جعفر الزنجاني.

وبنو خزفة، وهو الحسين بن إبراهيم العسكري.
وبنو الزيتون، وهو أحمد بن موسى الثاني.
وبنو الأزرق، وهو إبراهيم بن أحمد الزيتون، وابنه أبو أحمد محمد أيضا يعرف بذلك.
وبنو أبي الطيب ، وهم رهط فيهم عدد ببغداد، وهو طاهر بن الحسين الأكبر ابن موسى الثاني، وقال قوم بانقراض أبي الطيب، والصحيح إن له عقبا، وأظنهم الذين هجاهم المتنبي بقوله: أماتكم من قبل موتكم الـجـهـل وجركم من خفه بكـم الـنـمـل
وليد أبي الطيب الكلب مـالـكـم فطنتم إلى الدعوى وما لكم عقـل
ولو كنتـم مـمـن يدبـر أمـره لما كنتم نسل الذي مالـه نـسـل
ولو ضربتكم منجنيقي وأصلكم قوى لهـداكـم فـكـيف ولا أصـل
إلا أن هؤلاء يقال لهم بنو فلان، ولا تقال لهم فلان الفلاني، وليس في بني العباس وإسماعيل ابني موسى الكاظم ( من ينسب اله.
ومن بني محمد بن موسى ( بنو المجاب، وهو إبراهيم. وبنو سيتي، وهو الحسين، وهما ابنا محمد العشير ابن إبراهيم الضرير ابن محمد بن موسى الكاظم (.
ومن بني عبد الله بن موسى ( العو كلانيون، وهم بنو موسى ومحمد ابني عبد الله هذا.
ومن بني عبيد الله بن موسى الكاظم ( بنو شاشة، وهو القاسم بن عبيد الله هذا.
وبنو زرقان، وهم بنو أبي زرقان عبيد الله بن القاسم شاشة.
وبنو الدنيا، وهم بنو أبي الطيب الحسن، وأبي القاسم ابني علي بن دنيا ابن أحمد بن الدنيا الاشعثية ابن محمد بن موسى بن جعفر قرة ابن عبيد الله بن موسى الكاظم (.
وقال أبو عبد الله ابن طباطبا: هم يعرفون ب(بني الدهماء) وهم في الأصل بنو أم كلثوم.
وبنو اليماني، وهو محمد بن عبيد الله. منهم: بنو الشعراني، وهو أحمد ابن إبراهيم الأكبر بن محمد اليماني.
وبنو الجمال، وهو أبو القاسم جعفر بن محمد جار الدار ابن إبراهيم الأكبر ابن محمد اليماني، وكان نقيبا بمكة ويلقب (أحمرعينه) ومن عقبه بنو حميمات، وهو أبو جعفر محمد الأكبر بن عبيد الله بن جعفر الجمال.
ومن بني الحسن بن موسى الكاظم ( العزرمية، وهم بنو علي العزرمي ابن محمد بن جعفر بن الحسن بن موسى الكاظم (.
ومن بني جعفر بن موسى الكاظم ( بنو اللحق، وهو الحسن بن موسى اللحق ابن جعفر بن موسى الكاظم (.
ومن عقبه بنو دكدكة، وهو محمد بن يحيى بن جعفر بن الحسن اللحق، وهم بالكوفة والحجاز.
والمليطية بالمدينة والحجاز والفرع، وهم بنو محمد المليط ابن الحسن الثائر بالمدينة ابن جعفر بن الكاظم ( وهم عدد جم.
ومن بني إسحاق بن موسى بنو المهلوس، وهو إسحاق المهلوس بن العباس المهلوس ابن إسحاق بن موسى الكاظم (. وبنو الصواري، وهو الحسين بن إسحاق بن موسى الكاظم (.
ومن بني حمزة بن موسى الكاظم ( بنو الأعرابي، وهو محمد بن القاسم ابن حمزة بن الكاظم (. ومنهم: بنو المجدر، وهو محمد بن أحمد الأسود ابن محمد الأعرابي.
وانتمى إليه قوم بفرغانة يقال لهم: الكوكبية، ولاحظ لهم في النسب، قاله ابن الصوفي.
وبنو الزينبية، وهم بنو أبي زينبة عبد الله بن محمد الأعرابي.
ومن بني زيد النار ابن موسى الكاظم ( بنو الخردل، وهو موسى بن زيد بن موسى الاطروش ابن زيد النار.

وبنو كشته، وهو محمد بن زيد بن الحسين بن زيد النار وليس في بني الحسين وهارون ابني موسى ( مشهور ينسب إليه.

منهم: بنو البغيض، وهو جعفر البغيض ابن الحسن الحبيب ابن محمد الحبيب ابن جعفر بن محمد بن إسماعيل الأعرج.
ومنهم: بنو حركات، وهو علي بن إسماعيل الثالث ابن أحمد بن إسماعيل الثاني ابن محمد بن إسماعيل الأعرج.
وبنو المكحول، وهو موسى بن محمد بن إسماعيل الثالث.
وبنو حمامات، وهو الحسين بن إسماعيل الثالث.
وبنو عاقلين، وهو أحمد بن إسماعيل الثالث.
وبنو الثقيف، وهو الحسين بن أحمد بن إسماعيل الثاني.
والجنيون ، وهم بنو الحسن أبي الجن ابن علي، قيل: هو أبو الجن ابن محمد بن علي بن إسماعيل الأعرج، ويقال لهم: بنو الجن أيضا.
ومنهم بنو الشعراني، وهو محمد بن الحسن النقيب بالدينور ابن الحسين أبي الجن.
وبنو الجرجراني، وهو الحسن بن علي نقيب البصرة ابن الحسن بن الحسين أبي الجن.

بيت محمد الديباج أبن جعفر الصادق عليه السلام
منهم: بنو الخارص، وهو علي بن محمد الديباج. و بنور الجور، وهو محمد بن الحسين بن علي الخارص. والمحسنية، وهم بنو المحسن ابن الحسين ابن علي الخارص.
ومنهم الطاووسية، وهم بنو علي طاووس ابن محمد بن المحسن هذا.
وبنو الاطروش، وهو أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي الخارص.
ومنهم بنو الاشم، وهو أبو طالب بن المحسن بن محمد الاطروش.
ومنهم بنو الشعراني الأعمى، وهو جعفر بن الحسين بن علي الخارص.
ومنهم: بنو الديز، وهو الحسن بن الحسين الطواف ابن جعفر الشعراني.
ومنهم: بنو الشيخ، وهو القاسم بن محمد الديباج.
ومنهم: بنو الشبيه، وهو يحيى بن القاسم الشيخ.
وبنو العروس وبنو الخوارزمي، وهم بنو علي بن القاسم الشيخ.
وبنو طاووس، وهو عبد الله به القاسم الشيح.
ومنهم: بنو طيارة، وهو محمد بن عبد الله طاووس. وكذاك ابنه أبو القاسم عبد الله يعرف بالطيارة.

بيت إسحاق المؤتمن
ويقال لأولاده: بنوا لشبيه، لانه كان شبيه رسول الله(.
منهم: العريضيون الحابيون، وهم بنو أبي إبراهيم العريضي الحلبي محمد ابن أحمد بن محمد الصوفي ابن الحسين بن إسحاق المؤتمن.
وبنو المحمدية، وهم بنو محمد واحمد المعروفين بابني المحمدية ابني الحسن بن محمد بن الحسن بن إسحاق المؤتمن.
وبنو الوارث، وهو أحمد بن حمزة بن محمد بن إسحاق المؤتمن، له عقب بالري وكانوا في صح، ثم صح عند أبي الغنائم وزكريا النسابة نسيهم.

بيت علي العويضي
منهم: بنو الاحنف، وهو عبد الله بن عيسى الأكبر الرومي ابن محمد بن علي العريش.
وبنو كتيلة، وهو محمد بن الحسن بن عيسى الأصغر الرومي ابن محمد الأزرق ابن عيسى الأكبر الرومي.
قال أبو يحيى: لاعقب له. وقال أبو الغنائم: له عقب.
قلت: وقد انتمى إليه بعض الطالقانيين، وهو الذي يعرف ب(انكشت مكان) ولا أراه صحيحا.
وبنو زبدة، وهم بنو أبي الحسن علي الملقب بابي زبدة الرئيس بالمدينة ابن يحيى بن محمد بن علي العريضي.
ومنهم الشعرانية، وهم بنو أحمد الشعراني الأكبر ابن علي العريضي.
ومنهم بنو الاطروش بطوس، وهو علي بن الحسين الجذوعي الشعراني المعروف بحميدان ابن الحسين بن أحمد الشعراني.
ومنهم بنو الترك العلوي، وهو جعفر بن علي بن أحمد بن علي بن عبد الله ابن الحسن بن علي العريضي.
وبنو الوبرقي، وهو محمد الداعي ابن الحسن بن علي بن أحمد بن علي ابن عبد الله بن الحسن بن علي العريضي.

بيت عبد الله الباهر
وهم الارقطية أيضا، نسبة إلى محمد الأرقط ابن عبد الله الباهر.
ومنهم: بنو الدخ، وهو احمد بن محمد بن إسماعيل بن محمد الأرقط.
وقيل: انه يلقب خداع. والصحيح أن خداعا هو ابنه جعفر أبو الحسين ابن جعفر.
ومن بني الدخ بنو القمي، وهو حمزة النقيب بقم ابن أحمد الدخ، وهم رهط المطهر المرتضى ذي الكفايتين النقيب بالري.
وبنو المصري، وهو عبد الله بن احمد الدخ، وعقبه بمصر صحيح.
و بنو قيراط، وهو محمد بن أحمد الدخ، والشهر أولاد الدخ الحسين الكوكبي صاحب قزوين ولاعقب له.
وبنو الغريق، وهو محمد بن إسماعيل بن محمد الأكبر ابن إسماعيل بن محمد الأرقط.

وبنو البنفسج، وهو إلى ين بن إسماعيل بن محمد الأرقط.
ومنهم بنو الأخرس الاطروش،: ويعرف عقبه ب(بني الاطروش) وهو حمزة ابن عبد الله الاطروش ابن الحسين البنفسج، وجماعة منهم بنواحي طبرستان يقال لهم: بنو كلوبرين ولا أتحقق حالهم.

وينسب إليه فريقان: الأولاد، والشيعة. ويقال لهم: الزيدية.
أما الأولاد، فمنهم بنوالاقساسي، وهو محمد الأكبر بن يحيى بن الحسين ابن زيد الشهيد.
ومنهم بنو قرة العين، وهو أحمد المعروف ب(ابن قرة العين) وهي أمه ابن علي النقيب ابن محمد الاقساسي.
وبنو صعوة، وهو أحمد بن محمد بن علي بن محمد الاقساسي.
و بنو الحمل، وهو أحمد. و بنو حوادث، وهو علي وهما توأمان. وبنو الأزرق، وهو الحسين. وثلاثتهم بنو أبي جعفر محمد بن محمد الاقساسي.
وبنو الفدان، وهو محمد بن عمر بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد.
ومنهم بنو سوسة بالري، وهو محمد بن القاسم بن محمد الفدان.
وبنو عمر، وهو أبو علي عمر النقيب ابن يحيى بن الحسين بن عمر بن يحيى ابن الحسين بن زيد الشهيد.
وبنو النهر سابوسي، وهو الحسين بن أحمد بن عمر بن يحيى بن الحسين ابن زيد الشهيد. وقيل: النهر سابسي هو محمد التقى ابن الحسين بن يحيى بن الحسين النهر سابسي. والأول اصح.
ومحمد هذا يعرف ولده ب(بني التقي) وهم جماعة كثيرة بالكوفة وبغداد. وبنو الغلق، وهو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن الحسين بن احمد بن عيسى ابن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد.
وبنو المخير، وهو الحسن بن علي بن عيسى بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد.
وبنو الاعلم، وهو محمد بن عيسى بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد.
وبنو مريم، وهم بنو علي ابن مريم الاشعثية ابن طاهر بن يحيى بن عيسى ابن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد.
وبنو كتيلة، وهو علي بن يحيى بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد.
وبنو الشبيه، وهو محمد بن زيد يشم علي بن الحسين بن زيد الشهيد. وقيل: الشبيه هو علي بن الحسين بن زيد الشهيد.
ومنهم بنو الحماني، وهوعلي الحماني الشاعر ابن محمد الشاعر ابن جعفر ابن محمد بن زيد الشهيد. والحسية عقب ابنيه زيد وأبي جعفر محمد، ولاعقب للحماني الا منهما.
وبنو المرتعش، وهو علي بن الحسين المرتعش ابن محمد يعرف ب(زريق) ابن أحمد السكين ابن جعفر بن محمد بن زيد الشهيد.
وبنو الخطيب، وهو جعفر المعروف ب(ابن الجد) ابن القاسم بن جعفر ابن محمد بن زيد الشهيد.
وبنو المختفي، وهو احمد بن عيسى بن زيد الشهيد، وهم بنو المكفل فحسب، وهو علي بن محمد بن أحمد المختفي، الذي ادعى صاحب الزنج نسبه.
وبنو العرامي، وهو علي بن الحسين بن عيسى بن زيد الشهيد عند البعض وقد مر تفصيل ذلك.

بيت عمر الأشرف
اشهر مشاهيرهم الناصر الكبير الاطروش الحسن بن علي بن الحسن بن علي ابن عمر الأشرف، ويعرف عقبه ب(بني الناصر) وفيهم جماعة من ذوي الألقاب المختصة بكل واحد منهم، الا أنهم لا ينسبون إلى ذلك التعريف الخاص بهم، بل إلى حدهم الناصر.
ومنهم: بنو الأبيض الثائر، وهو جعفر بن محمد بن الحسين المحدث الزيدي ابن علي بن عمر الأشرف ويعرفون ب(بني الأبيض).
والشجرية الحسينية، وهم بنو الحسن بن علي بن عمر الأشرف.
وقيل: الشجري ابنه محمد. وقبل: هو محمد الأكبر ابن عمر الأوسط ابن علي بن عمر الأشرف. وكل ذلك صحيح، الا أن الذي عرف بالشجري وعقبه بالشجرية هو محمد الأكبر ابن عمر بن علي بن عمر الأشرف.، والاضياف، وهم بنو محمد بن عمر الأشرف، لأنه كان مضيافا فقيل لعقبه: الاضياف.

بيت الحسين الأصغر
منهم: بنو عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر.
ومنهم بنو الحجة، وهو جعفر بن عبيد الله الأعرج.
ومنهم بنو نودولت ببلخ، وهو أبو القاسم علي بن أبي الحسن محمد بن عبيد الله بن علي بن الحسن بن الحسين بن جعفر الحجة.
ومنهم بنو طاهر، وهو طاهر بن يحيي النسابة ابن الحسن بن جعفر الحجة. ومنهم بنو الشريح ، وهو يحيى الأصغر بن طاهر هذا.
والجوانيون، وهم بنو محمد بن عبيد الله الأعرج.
وبنو الشفف، وهم بنو الحسين أبي الشفف ابن محمد بن الحسين بن حمزة ابن عبيد الله الأعرج.

وبنو الأزرق، وهم عدد جم باخسيكت وفرغانة، وهم بنو إبراهيم الأزرق ابن محمد بن حمزة بن عبيد الله الأعرج، ويقال له: سنورابية.
وبنو المصهرج، وهو محمد بن عبيد الله بن علي بن عبيد الله ابن علي ابن عبيد الله الأعرج.
والسليمانيون، وهم بنو سليمان بن سليمان بن الحسين الأصغر، وهم بالمغرب ويقال لهم: بنو الافطس أيضا، لان الحسن بن سليمان بن سليمان كان أفطس.
والحقيبيون، وهم بنو أحمد بن علي بن الحسين الأصغر.
ومنهم بنو نتلين، وهو عبيد الله بن الحسن بن علي بن احمد الحقيبي.
وبنو حمصة،وهو موسى بن علي بن الحسين الأصغر.
وبنو مضيرة، وهو أبو الحسن محمد. وبنو الكرش، وهو أبو القاسم محمد. وهما ابنا جعفر الكوفي ابن عيسى عضارة ابن على بن الحسين الأصغر.
ومنهم السليقية الحسينية والمرعشية، وهم بنو محمد السليق وعلي المرعشي ابني عبد الله بن محمد بن الحسن الدكة ابن الحسين الأصغر.
ومنهم العقيقية، وهم بنو محمد العقيقي ابن جعفر بن عبد الله العقيقي ابن الحسين الأصغر.
والمنقذية، وهم بنو أحمد المنقذي وإسماعيل المنقذي ابني جعفر بن عبد الله ابن الحسين الأصغر.

بيت علي الأصغر بن علي زين العابدين عليه السلام
وهم يعرفون بالافطسيين، منهم: بنو زبارة، وهو أبو جعفر أحمد بن محمد ابن عبد الله المفقود ابن الحسن بن الحسن الافطس.
وبنو تزلج، وهو الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن الافطس، وهو أبو عبد الله الأحول الشاعر.
والخزريون، وهم بنو علي بن الحسن الافطس، وسبطه أبو جعفر محمد ابن علي بن علي الحوري يعرف بالخزري أيضا، واليه انتهى عقبه الصحيح.
ومنهم بنو القصي، وهو أبو محمد الحسن بن زيد القصي ابن محمد بن علي ابن محمد الخزري.
والسكران، وهو محمد بن عبد الله بن الحسين بن الحسن الافطس.
بنو برطلة، وهو علي بن عمر بن الحسن الافطس، وهؤلاء مشاهير الحسينية الذين ينتسب أولادهم إليهم.

بيت الحسن المثنى
وأما الحسنية، فمن بني المثنى بيت عبد الله ديباجة بني هاشم.
والاشترية، وهم بنو عبد الله الأشتر ابن محمد النفس الزكية.
والباخمرية، وهم بنو إبراهيم قتيل باخمرى ابن عبد الله بن الحسن المثنى، ويقال لهم: الفاوية أيضا.
ومنهم بنو عيصو، وهو محمد الحجازي ابن عبد الله بن الحسن بن إبراهيم قتيل باخمرى.
ومنهم بنو صاحب الخاتم ببغداد، وهو احمد بن محمد الاخرم ابن إبراهيم ابن محمد الحجازي.
ومنهم بنو الأزرق، وهو إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن إبراهيم قتيل باخمرى.
ومنهم بنو حنظلة، وهم بنو أبي حنظلة محمد بن أحمد فشافش ابن إبراهيم الأزرق.
ومنهم الجونية، وهم ينو موسى الجون ابن عبد الله بن الحسن المثنى، ولقبهم الأشهر السويقية، والاشهر بهذا اللقب ابنه عبد الله الرضا، ثم أختص بهذا اللقب يحيى بن عبد الله الرضا.
ومنهم الموسوية الحسنية، وهم بنو موسى الثاني ابن عبد الله بن موسى الجون. ومنهم رهط أبي الفتوح، وهو الحسن الراشد بالله ابن جعفر الأمير بمكة ابن محمد الأمير بمكة ابن الحسين الأمير بمكة ابن محمد الأكبر الأمير ببادية ينبع ابن موسى الثاني.
والحرانيون، وهم بنوا أحسن والقاسم الحرانيين ابن محمد الأكبر ابن موسى الثاني.
ومنهم بنو أبي الشويكان، وهو إبراهيم بن إدريس بن موسى الثاني.
وبنو المحترق، وهو الحسن بن عبد الله بن على بن موسى الثاني.
وبنو الارت، وهو محمد بن صالح بن موسى الثاني.
وبنو الخزف، وهو يوسف بن موسى الثاني.
وبنو الرومية، وهم الحسن ومحمد وموسى بنو داود بن موسى الثاني.
والاحمديون، وهم بنو أحمد بن عبد الله بن موسى الجون.
منهم بنو الكشيش، وهو جعفر المترف. وبنو العمقي، وهو علي وولده يعرفون بالعمقيين. و بنو السراج، وهو يحيى الرئيس. وثلاثتهم بنو محمد الأصغر ابن أحمد الاحمدي.
والداودية، وهم بنو داود بن احمد الاحمدي.
منهم الكرامية، وهم بنو أبي الكرام عبد الله بن داود.
ومنهم المتارفة، وهم بنو علي المترف ابن أبي الكرام. وكذلك بنو علي المترف وأحمد المترف ابني الحسن يعرف بحسنة المترف ابن داود بن أحمد الاحمدي.
ومن بني يحيى السويقي ابن عبد الله بن موسى الجون الحنظليون، وهم بنو أبي حنظلة إبراهيم النقيب باليمامة ابن يحيى السويقي.

وبنو الخيل، وهم بنو يوسف الخيل العقيقي، ويقال له: عروس الخيل أيضا، وهو ابن محمد بن يحيى السويقي.
والصالحية، وهم بنو صالح بن عبد الله بن موسى اشجون، ويقال لعقبه: بنو الشهيد أيضا، لان عقبه انتهى إلى عبد الله الشهيد ابن محمد الشاعر ابن صالح هذا والسليمانيون وهم بنو سليمان بن عبد الله بن موسى الجون.
منهم الفاتكيون، وهم بنو أبي الفاتك عبد الله. وبنو المحترق، وهو الحسن وبنو المصفح، وهو محمد. وثلاثتهم بنو داود بن سليمان هذا.
ومنهم الاخيضريون، وهم بنو محمد الاخيضر أمير اليمامة ابن يوسف بن إبراهيم بن موسى الجون.
منهم بنو حيمدان، وهو أحمد الأمير ابن إسماعيل بن يوسف بن محمد الاخيضر.
منهم بنو الالف، وهو الأمير أبو العسكر الالف. و بنو مقرن، وهو جعفر. و بنو دكين، وهو الفضل. وثلاثتهم بنو حميدان.
ومنهم الاثيبيون، وهم بنو محمد الاثيبيون بن يحيى صاحب الديلم ابن عبد الله ابن الحسن المثنى.
وبنو البشراني، وهو الحسين بن محمد بن عبد الله بن محمد الاثيبي.
وقيل: البشراني ابن أخيه إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عبد الله بن محمد الاثيبي.
والإدريسية، وهم بنو إدريس صاحب التاج ملك المغرب ابن إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى.
منهم الباكمانية، وهو بنو محمد الباكماني، والحريطيون، وهم بنو يحيى الفدام وهما ابنا القاسم بن إدريس صاحب التاج.
وبنو الكرني، وهو محمد بن القاسم بن إدريس صاحب التاج.
وبنو الزهوني، وهو إبراهيم بن محمد الباكماني.
وبنو الحجام، وهو الحسن القارس الشجاع ابن محمد الباكماني.
والسليمانيون، وهم بنو سليمان بن عبد الله بن الحسن المثنى.
وعامة الإدريسية والسليمانية هؤلاء بالمغرب.

بيت إبراهيم الغمر ابن الحسن المثنى
وفيهم الطباطبائية، وهم بنو إبراهيم طباطبا ابن إسماعيل الديباج ابن إبراهيم الغمر.
منهم الرسية، وهم بنو القاسم الرسي ابن إبراهيم طباطبا.
منهم ببو المسجد، وهو الحسن الشاعر ابن عبد الله الشيخ ابن محمد العابد ابن القاسم الرسي.
ومنهم بنو الهادي، وهو يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي.
منهم بنو الناصر، وهو أحمد بن يحيى الهادي.
ومن مشاهير بني الناصر بنو المختار وبنو القاسم وبنو المنتجب و الحسن وبنو المنتصر وبنو محمد بنو أحمد الناصر.
وبنو المرتضى، وهو محمد بن يحيى الهادي. منهم بنو الابح، وهو الحسن الشيخ ابن محمد المرتضى.
وبنو الافوه، وهو الحسن الافوه. ومحمد الافوه ابنا عبد الله العالم ابن الحسين بن القاسم الرسي.
وبنو نورون، وهو محمد بن إبراهيم بن سليمان بن القاسم الرسي.
وبنو ميان كلاه، وهو محمد بن علي ين سليمان بن القاسم الرسي.
وبنو أحمد بن إبراهيم طباطبا. كلهم يعرفون بالطباطبائيين.
و بنومتوتة، وهو أحمد بن الحسن بن إبراهيم طباطبا. وبنو أيشو، وهو محمد المسجد ابن أحمد متوتة. وبنو المستخلفة، وهو علي بن الحسن بن إبراهيم طباطبا.
و منهم بنو التج، وهو الحسن بن الحسن بن إسماعيل الديباج.
ومن عقبه بنو البربري، وهو أبو عبد الله الحسين بن محمد بن الحسن التج. وبنو الغارات، وهم بنو القاسم بن محمد بن الحسن التج، أو القاسم بن أحمد ابن محمد بن الحسن التح. وبنو الاربة، وهم بنو العباس بن أبي الغارات.
وبنو معية، وهم أبو العباس الاحول أحمد، وأبو طاهر الحسن المثلث التج، وأبو عبد الله الحسين، بنو علي بن الحسن التج. وأمهم معية الكوفية.

بيت الحسن المثلث
وهم بنوا المكفوف، وهو الحسن بن علي العابد ابن الحسن المثلث، وابنه عبد الله يقال له النصيب.
وانتسب بعض أولاده إلى هذا البيت، فيقال: فلان النصيبي، وهو نسبة إلى النصيب لا إلى نصيبين.

بيت جعفر الخطيب ابن الحسن المثنى
منهم: السيلقية الحسنية، وهم بنو الحسن السيلق ابن علي بن محمد بن الحسن ابن جعفر الخطيب.
والباغرية، وهم بنو أبي الحسن علي الأكبر الملقب بباغر ابن عبيد الله الأمير ابن عبد الله بن الحسن بن جعفر الخطيب.
منهم بنو الحسنية، وهم بنو عبيد الله بن أبي الفضل محمد بن علي باغر.
و بنو الملاوي وقيل: البلادري، وهو علي بن أبي الفضل محمد هذا.
وبنو علوسة، وهو علي بن الحسن أو الحسن بن أي هاشم محمد بن أبي الفضل محمد هذا.

وبنو الفيفي، وهو الحسين بن عبيد الله بن علي باغر.
وبنو سداب، وهو الحسن بن أبي عبد الله محمد بن عبيد الله الأمير.
وبنو باطية، وهو عبيد الله أمير كا يلقب باطية ابن علي يعرف بابن أساطرة ابن الحسين بن أبي عبد الله محمد بن عبيد الله الأمير.
وبنو طبشت، وهو علي بن أبي عبد الله محمد بن عبيد الله الأمير.
وبنو كشكشتة، وهو محمد بن علي طبشت.
وبنو الوردى، وهو إبراهيم بن أبي عبد الله محمد بن عبيد الله الأمير.
والادرعية، وهم بنو أبي جعفر محمد الادرع بن عبيد الله الأمير.
منهم: بنو الشيخ وهو أبو طالب الأزرق أحمد بن محمد بن عبيد الله بن محمد الادرع.
وبنو الاخشيش، وهو القاسم بن محمد الادرع. وقيل: هو الاخشاشي وقيل: الاخشاشي الحسن بن جعفر بن محمد الادرع، ولا عقب له. وقيل: الاخشيش هو الحسن بن جعفر الخطيب.
ومنهم بنو مردم خوار، وهو علي بن الحسن مردم خوار ابن الحسين بن أحمد الشعراني ابن محمد الشعراني ابن الفاصم بن محمد الادرع.
ومنهم بنو أبي قيراط، وهو أبي الحسن محمد النقيب ببغداد ابن جعفر ابن محمد بن الحسن بن جعفر الخطيب، وابنه عبد الله الأزرق ويعرف بابي قيراط أيضا.
منهم بنو أبي الضوء وهو محمد، ويقال: احمد بن جعفر كوجك الجندي ابن أبي الفضل محمد بن جعفر بن الحسن بن جعفر الخطيب.
وبنو الجمال، وهو أبو عبد الله الحسين بن أبي الفضل محمد بن جعفر بن الحسن بن جعفر الخطيب.
ومنهم بنو النايح ببغداد، وهو أبو جعفر أحمد بن عبيد الله بن محمد الجمال ابن الحسين الجمال هذا.
ومنهم الفواطم بالمغرب، وهم بنو أبي العباس محمد بن أبي علي محمد ابن جعفر بن الحسن بن جعفر الخطيب.

بيت داود بن الحسن المثنى
ويقال لهم الداودية، منهم: بنو عجير، وهو إبراهيم بن الحسن بن محمد بن سليمان بن داود.
منهم ينو جبلة، وهو محمد جبلة. والحسن جبلة أيضا، ابنا إبراهيم عجير.
وبنو دعيم، وهو إبراهيم بن علي حيدرة ابن إبراهيم بن القاسم بن إبراهيم عجير.
وبنو طاووس، وهو أبو عبد الله محمد الطاووس ابن إسحاق الطاووس ابن الحسن بن محمد بن سليمان بن داود.
وبنو قنارة، وهو حمزة بن محمد بن إسحاق بن محمد بن سليمان بن داود. منهم بنو الاطروش، وهو أبو القاسم أحمد بن الحسين بن حمزة قنارة.
ومنهم بنو الثريدي، وهم بنو عبد الله بن داود بن الحسن المثنى.

بيت زيد بن الحسن عليه السلام
وهم الزيديون الحسنيون، منهم: البطحانيون، وهم بنو محمد بن القاسم ابن الحسن بن زيد الحسن (.
منهم بنو الطرايقي، وهو حمزة الطويل ابن زيد بن إبراهيم بن محمد بن القاسم بت محمد البطحاني.
و بنو نقية، وهو محمد نقية ابن عبد العظيم بن محمد بن القاسم بن محمد البطحاني.
وبنو الخطيب، وهو أحصد الخطيب ابن الحسين الخطيب ابن محمد بن القاسم بن محمد البطحاني.
ومنهم بنو الحسن البصري، وهو ابن القاسم بن محمد البطحاني منهم بنو السبيعي، وهو الحسين بن الحسن البصري.
منهم بنو الاطروش، وهو علي خير الصاحب ابن أبي عبد الله الحسين بن أبي الحسين علي بن الحسين السيعي. وعقبه رهط علاء اللولة الهمداني.
ومنهم بنو البرسي، وهو الحسين بن محمد بن الحسين الشاعر ابن عبد الرحمن ابن القاسم بن محمد البطحاني.
وبنو دراز كيسه، وهو محمد بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد البطحاني. ومنهم بنو الطبري، وهو الحسين بن داود بن علي النقيب بطبرستان ابن عيسى بن محمد البطحاني، جد نقباء نيسابور.
و بنو ششديو، وهو أبو عبد الله محمد بن الحسين بن عيسى بن محمد البطحاني. منهم بنو الروياني، وهو علي الأصغر. وبنو المكاري، وهو علي الأكبر ابنا ششديو.
منهم بنو الأعرابي، وهو القاسم بن علي المكاري ابن محمد ششديو. وبنو سراهنك، وهو الحسين بن محمد ششديو.
ومنهم بنو حبابة، وهو بنو الحسن بن حبابة بن جعفر بن محمد بن جعفر بن محمد بن إبراهيم بن محمد البطحاني.
ومنهم بنو طالجان، وهو علي بن محمد بن إبراهيم بن محمد البطحاني.
ومنهم بنو أبي زيد، وهو الحسن بن حمزة بن موسى بن محمد البطحاني.
ومنهم الهارونية، وهم بنو هارون بن محمد البطحاني. منهم بنو ابن عزيز وقد استوفي ذكرهم في موضعه. وبنو الشديد، وهو علي بن محمد البطحاني. ومنهم الشجرية الحسنية، وهم بنو عبد الرحمن الشجري ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( منهم بنو القطان أو العطار وهو إبراهيم بن علي بن عبد الرحمن الشجري.
ومنهم بنو الداعي الصغير، وهو الحسن بن القاسم بن الحسن بن علي بن عبد الرحمن الشجري. وبنو أبي الهول، وهو عبيد الله أخو الداعي.
ومنهم بنو الوزير، وهو محمد بن إبراهيم القطان،كان وزير الداعي الكبير الحسن بن زيد. وابنه الحسين أبو القاسم، كان وزير الداعي أيضا.
ومنهم بنو المقعدة، وهم بنو علي بن المقعدة بن زيد بن علي بن عبد الرحمن الشجري. منهم بنو سراهنك، وهو حمزة أبو القاسم بن علي بن المقعدة. وبنو الخشاب، وهو الحسين أمير كا ابن زيد ين علي بن المقعدة.
ومنهم بنو كركورة، وهو أحمد بن محمد بن جعفر بن عبد الرحمن الشجري وبنو الكوسج، وهو عيسى المعروف ب(ابن مهيرة) أحمد كركورة. وبنو الشعراني، وهو حمزة الطويل ابن أحمد كركورة. وبنو الصوفي، وهو أبو الفضل العباس بن أحمد كركورة.
ومنهم بنو زيتونة، وهم بنو علي بن زيتونة بن أحمد بن محمد بن حمزة بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الشجري.
وبنو مفرط ويقال بنو القرط، وهو محمد بن أحمد بن عبيد الله بن محمد ابن عبد الرحمن الشجري.
وبنو الأعلم، وهو محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الشجري.
وبنو زرين كمر، وهو الحسن بن علي بن محمد بن يحيى بن محمد الأعلم.
و بنو الزواريق، وهو يحيى صاحب الزواريق ابن هارون بن محمد بن الحسن ابن محمد بن عبد الرحمن الشجري.
وبنو المثقوب، وهو أحمد بن يحيى صاحب الزواريق.
وبنو شير، وهو علي بن عبد الرحمن بن أبي القاسم محمد بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن الشجري.
وبنو كوفان، وهو زيد بن إلى سين بن محمد بن عبد الرحمن الشجري.
وبنو المزور، وهو محمد بن زيد كوفان.
وبنو أبي الغيث، وهو محمد بن يحيى بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن الشجري. منهم الكيسكيون، وهم بنو أبي الحسن علي بن أبي عبد الله الحسين النقيب ابن أبي الغبث هذا.
وبنو بره، وهم بنو الحسين المعروف بابن برة ويلقب زغيبة ابن أبي الحسن محمد بن الحسين بن محمد بن عبد الرحمن الشجري.
و بنو السييعي، وهو القاسم. وبنو الدردار، وهو عبد الله. وبنو ساطورة، وهو محمد. وثلاثتهم بنو أحمد ين عبد الله بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن عليه السلام.
وبنو الكوكبي، وهو إسحاق بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( منهم الخطيبيون، وهم بنو أحمد بن الحسن بن جعفر بن هارون بن إسحاق الكوكبي.
وبنو حالب الحجارة، وهو إسماعيل بن الحسن الأمير ابن زيد بن الحسن عليه السلام منهم بنو محمد الاكتف ابن إسماعيل هذا. ومن عقبه بنو الداعي، وهو محمد بن زيد بن محمد بن إسماعيل هذا.
ومنهم رز بحرية بخارا، واليهم انتمى زيادية سرخس.
ومنهم بنو الزانكي، وهو علي بن إسماعيل حالب الحجارة، منهم العيار، وهو أبو عبد الله الحسين الرئيس النقيب بالري ابن القاسم بن علي بن القاسم ابن علي الزانكي.
ومنهم بنو الافقم، وهو أحمد بن علي الزانكي. منهم بنو ميسرة بالري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
مديرالمنتدى

وليدالصكر


عدد المساهمات : 1227
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 58

من بنو هاشم حتی محمد العروس Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بنو هاشم حتی محمد العروس   من بنو هاشم حتی محمد العروس I_icon_minitime2021-08-20, 4:42 pm

@ابراهیم ابن العروس كتب:



اما لماذا لقب السيد محمد بلقب العروس؟
هناك روايتان عن تلك التسمية، احداهما والاكثر شهرة والمتواترة عند كل بني العروس تقريبا في العراق وايران و مصر و المغرب. وهي كالتالي :كان السيد علي بن القاسم الشبية يعيش في منطقة حائل كما ذكرنا وكان هناك حاكم كثير الظلم مسيطر على المدينة يعرف بالضيغم وكان يتزوج كل امراءة جميلة وبعد ان ياخذ ما يريد منها يتركها فامتعض الناس منة كثيرا وتنفرت ولكن حكم القوة والجبر تهابة الناس ويزوجونة اما خوفا منة او طمعا في ملكة، فسمع الضيغم ان للسيد علي بنت جميلة جدا اسمها الرباب فتقدم اليهم لزواجها وهم يعلمون النتيجة اما طلاقها او تركها وهو كبير السن وهي في ريعان شبابها ثم انها ذلة عليهم وعار لبني هاشم ان يقبلوا بهذة الاهانة فرفضوا تزويجة فهددهم بالقتل فقال السيد محمد انا اكفيكم شرة فقالوا لة وكيف ذلك فقال انا البس ثياب العروس وحين ازف اليه انتم اهربوا الى منطقة ما واتفقوا على المنطقة وبالفعل لبس ثياب العروس وهو صغير السن وكان الزواج غير وقتنا الحاضر هناك حشمة للعروس وهودج وحين انفرد بالضيغم اخرج خنجرة وقتل الضيغم واراح المدينة منه ولكن بداءت ماساتة هو واهله، فاتجة نحو العراق فعرف بعد هذة الحادثة بمحمد العروس وهو اول من لقب بهذا اللقب. وكانت اولاد العروس يعلقون الخناجر في غرف زفافهم تشبها وافتخارا بفعل جدهم وقد اصبح لهم تقليد.

وللسيد محمد العروس ابيات تنسب الية وربما لاحد ذرارية وهو الاقرب للواقع وعلى لسان حال السيد محمد العروس بعد قتلة الضيغم وعودته الى ابيه قال فيها
هلي يطيبين ما ذلت الغيبة اجرون الرباب جرت الجنيبة
ونزعت اثيابي ولبست اثياب العرس والمسج والطيبة
واجة الضيغم بالسبيبة وضربتة بازرك الرهيبة
وخليت دمة من وريدة سجيبة مدري صح ياوالدي مدري مصيبة

واما الرواية الثانية وهي ان السيد علي تزوج من بنت خوارزم شاة وكانت غير جارية ويقال ان الفتاة ان كانت غير سبية ولا جارية تسمى بالعروس فلقب اولادها ببني العروس، وهذة الرواية ضعيفة جدا ولا تصمد امام النقد.      
لاتوجد مصادر تؤكد حادثة مقتل (الضيغم) وانما هي من نسج الخيال القديم..انما هناك تحالف تشكل على ضفاف نهر ديالى في العراق تحت مسمى (الدفافعة) يتكون من ابناء عشائر متفرقة منها شمر وربيعة وجبور وبني العروس وآخرين..وفي سنة 1810م، استضافهم والي بغداد المعزول سليمان باشا الصغير فقام شخص من البونجاد بقطع رأس الوالي المعزول سليمان الصغير وقيل ان البدو من شمر طوقة قتلوا الوالي المعزول..فاعتبر قتل الضيف فعل شائن..فتفكك الحلف وكل اتجه الى جذور قبيلته الاصلية فالشمريون ذهبوا الى مضارب شمر والربيعيون مثلهم وكذلك الجبور قسم منهم اتجه الى مساكن الجبور على دجلة في منطقة الفتحة والقسم الاخر اتجة الى مساكن الجبور على الفرات في الحلة والفرات الاوسط..اما بني العروس فعادوا جميعا الى الحويزة من حيث جاءوا ولم يبقى منهم احداً في العراق..وحادثة مقتل سليمان الصغير موثقة وكتبت عنها عشرات المصادر...فأنا مع الرأي الثاني..والله أعلم

________ا لتــوقيع _________




الباحث الحقوقي
وليد الصكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بنو هاشم حتی محمد العروس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: اسأل عن قبيلتك-
انتقل الى: