ليس كل المعامرة سادة
وليس كل المعامرة زبيد
قبيلة عراقية أصيلة وبحسب وثائق المؤرخين أنهم من فروع قبيلة زبيد ألأكبر القحطانية .. وفي السنوات ألأخيرة من القرن الماضي "أدعى بعضهم بأن نسبهم يتصل بالدوحة العلوية .. ومن صلب ألأمام الحسين ( ع ( ونتيجة لتحريات النسابة ومنهم " ثامر عبد الحسين العامري " وجد أختلافا ً كثيرا ً في مشجراتهم النسبية فتارة ينتسبون الى ذرية السيد موسى أبو سبحة أبن السيد أبراهيم المرتضى أبن ألأمام موسى الكاظم ( ع ) ... ورأي أخر يقول بأنهم من صلب السيد جعفر الزكي أبن ألأمام الهادي ( ع ) ...وهذا مايُـكثر الشك في أصلهم من ذرية ألأمام علي) ع ) .. وذهب البعض من أنهم التزمو الطريقة الرفاعية وأنتسبو اليها ..
أما تسميتهم فهي نسبة الى جد العشيرة السيد !!!! سليمان الكبير الملقب ب " المعمار " ثم تغيرت التسمية الى المعامرة.
كان رئيسهم عبد الله بن هزاع بن محميد وتوفي ،ومن ثم إبراهيم الهزاع من بيت فيحان ، واليوم الشيخ حمزه بن راشد الحمد
وهو الشيخ حمزة أبن راشد أبن حمد أبن فيحان أبن ريسن أبن أسود أبن محمد الحسن أبن بركة أبن شريعة أبن سليمان الكبير الملقب " المعمار" ..
نخوتهم (اخوة سلمة)، وهم زبيد. ونخوتهم العامة (حمير) و(زبيد) ولكن نخوة العشيرة )عامر) وفرقهم كثيرة ومتداخلة بحيث استقل بعضها عن بعض ودخلهم غيرهم ، وقد تداخلت معهم فرق كثيرة بحكم الحلف والمعيشة (8 ,9, 10 ،12 ، 15)
يسكنون المحاويل والمسيب مع الجحيش والحرية المجاورة لأراضي السيافة (14) وقضاء ديالى ويتواجدون كذلك في جنوب العراق ) 8 ,9, 10 ،12 ، 15) ويعيشون على الزراعة ، والملحوظ أن فروعهم متشعبة ومتفرقة وهم كثيرون ومنهم من يعدهم من شمّر جاؤوا من نجد وانهم اولاد أخت لحميد ومنهم من يعدهم من زبيد وبهذا الاسم في طيئ .
ومن خلال ما كتب عن عشيرة المعامرة فمرة يعدونها في شمّر ومرة يعدونها زبيد ومرة يعدونها في آل حميد وهذا غير صحيح اما نخوتها فهي بحكم تداخلها مع بقية الفروع الأخرى (14)
أما في المجلد الثالث لعباس العزاوي فقد اورد تعليقات واستدراكات عليه كما استطلع آراء كثيرين، فاقتضى تثبيت ما علمه وكذا الرابع فانه حصل فيه أثناء الطبع ما يستدعي التعليق والاستدراك أيضا كما أنه توقع أن يرد اليه ما يكشف أكثر ليقوم بتلافي النقص.ولذا ذكر ما يلي :
3 - المعامرة (ص53 س5) : هؤلاء فى عداد زبيد، وكثرتهم من طيء. واختلط بهم آخرون. ونخوتهم (معن) و (حمير) وتارة (عامر).
ولعل للاختلاط أثره. والملحوظ أن المؤرخين الذين ذكروا زبيدا لم يعدوا المعامرة منهم. وجاء فى المجلد الثالث صفحة 241 أنهم فرع من طيء. وكذا فى صفحة 301 منه.
وقال الاستاذ عبدالمنعم الغلامي ان الذين فى أنحاء الموصل سادة واستدل بلبس العمائم الخضر وبين ان منهم من يسكن قرية (ابي وجنة) التابعة لناحية زمار فى تلعفر، وفى قرية (عدايه) التابعة لناحية الحميدات فى الموصل فى حين ان المعامرة من طيء. علمت ذلك من كثيرين منهم الشيخ احمد الصالح العباوي ابن اخي الشيخ حسن العباوي ومن غيره. وعندنا (البو عيثة) من طيء ونخوتهم (معن) الا أنهم يدعون أنهم سادة لأن رئيسهم أخذ الطريقة الرفاعية من المرحوم الاستاذ السيد ابراهيم الراوي والد معالي السادة أحمد الراوي ونجيب الراوي. ومر بنا ذكرهم فى المجلد الثالث. (8 ,9, 10، 11 ،12 ، 15) .
المعامرة
قال الجبوري ( والملاحظ أن للاختلاط أثره ) (14-1) أما الذين يدعون المعامرة من زبيد ،فهذا لا يعول عليه لأنه لم يذكروا معهم.
قال الجبوري ( والملاحظ أن المؤرخين الذين ذكروا زبيدا لم يعدوا المعامرة منهم ) (14-2) وهذا القول صادر من مؤرخ ونسابة زبيد ، الأستاذ كامل سلمان الجبوري فلو تيقن منهم لذكرهم صريحاً .
أما الذين يعدونهم من شمّر بسبب نزوحهم من نجد فهذا الدليل غير كافي لأن نجد موطن الكثير من القبائل والحقيقة أن المعامرة ليست لهم علاقة بزبيد وهم من خالد وقد ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في عشيرة ، وجاء بعده العمري وعدهم من خالد غزية وهو الأصح ، أما ما ذهب إليه المتأخرين فهذا غير صحيح وتوجد معهم فرقة تسمى آلبو حسين الذي اشار لهم العزاوي حيث قال ( أما ما يدعيه بعضهم انهم سادة موسويون ، فهذا يحتاج إلى دراسة ممعنة ، وتحقيق ، والله أعلم ) (14-3(
والحقيقة بعد الدراسات الكثيرة التي اجراها السيد كاظم وناس المعموري والوثيقة التي يحتفظ بها ، وقد طالبته اللجنة بها وقد أطلعت على هذه الوثيقة المصوّرة فهي صحيحة لا غبار عليها أن وجد اصلها ، وهذا لا يعني ان كل المعامرة سادة بل فقط ( البو حسين ) وأن ما ذهب اليه العامري – حيث عدّ المعامرة بأكملها سادة – غير صحيح أما فروعهم فهي
ا- البو شريعة:
1- البو خضر. الرؤساء من بيت فيحان. يسكنون النيل
2- البو شطي. رئيسهم عمران الجواد. ومنهم بو جاسم، وبو جسام، والبو بهي والبو علي.
" البو" بهي :فخذ من البوشطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق ."بو" جاسم :فخذ من
البو شطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق
زوبع : فرع من البو شطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق.
3- البو بركة.
4- البو غزال.
5- الخوابرة : فرع من البو شريعة من المعامرة بالعراق، يسكن قسم منه في الحرية والغنامة منه يسكنون مع زوبع
ب - البو حامد
1- البو حامد.
2- البو حسين.
3- البو علي.
4- البو محمد.
ج- البو حمير نخوتهم (حمير). وهم في الوردية، وفي اليوسفية. وكان رئيسهم ذياب الخريبط فتوفي. وكذا ابنه جبر. وفروعهم
1- البو جراد. ومنهم البو نافع. وهم البو حاشي. والبو حسان. ومنهم البو بجري وهم البو خلوي ونفس البو بجري ورئيسهم ذياب الخريبط. ومنهم من يعد البو نافع والبو بجري مستقلين.
2- البو سليمان. ومنهم العطيوي.
ومنهم من عد من البو حمير (البو وحش)، و(البو خدّام)، و(البو عكيّب)، و(البو سليمة)، و(الكرعان(، و(الكريشات) ...
والملحوظ أن فروعهم متشعبة ومتفرقة وهم كثيرون ومنهم من عدّهم من شمر. جاءوا من نجد وأنهم أولاد أخت لحمير. والصواب ما ذكرنا. (13، 14 ، 15)
ويقطن قسم من هذه العشيرة ناحية الحسينية بكربلاء منذ ق 13هـ . وينتسب إلى المعامرة بيوت عديدة، منها (16) :
1 ـ بيت الصرّاف.
2 ـ بيت رويعي.
3 ـ آلبو شلبه.
4 ـ آلبو عطية.
5 ـ البو موجد.
6 ـ بيت هَدَّو.
اما المعامره من عشائر عين التمر فهم سكان قصر آل مطلگ، ينتسبون إلى زبيد بطن من مذحج (17) .
ثانيا: الساده المعامرة
ساده ، ولهم منزلة سامية بين أبناء العشائر في محافظتي نينوى وصلاح الدين
جدهم السيد عامر بن السيد عز الدين بن السيد موسى ، من السيد إبراهيم المرتضي بن الإمام موسى الكاظم ، من الحسين بن علي ( رضي الله عنه).
كان للسادة المعامرة تواجد في منطقة ( دير الزور ) قبل دخولهم العراق في عام 1650م تقريباً بعد رحيلهم منها إلى منطقة حديثة وكان ذلك في زمن جدهم ( السيد سلمان بن السيد حسن ) الذي تفرقت ذريته عند دخولهم العراق ، فمنهم من اتجه نحو " الأنبار "و " بابل " ، والقسم الآخر اتجه نحو " سنجار " ، وبعد ازدياد المسد اليزيدي في المنطقة ارتحلوا إلى " بيجي " وسكنوا منطقتي " شويرت " و " عدايه " وغيرها من القرى ضمن تلك المناطق .
أما نخوة السادة المعامرة هي ( جبر الشده ) نسبة إلى جدهم ( جبر بن شده بن فرج (
أفخاذهم وتفرعاتهم ..
1- جبر الشده ، وهم : ( الهريسات - السلامة - الزبيد - العفتير - الحمر السعد (
2- الصلال .
3- الضويخات .
4- الطعمة .
5- العز الدين .
6- الحمزة .
7- العواد .
8- العثاعثة .
9- آل جاسم .
10- المعامرة .
وجديراً بالذكر قبل ختام المشاركة أخو عامر : ( ثامر ) العقب الثاني لــِ ( السيد عز الدين بن السيد موسى ( الذي من ذريته السادة ( الجواعنة) .
ملاحظة : يرى البعض ...
أن المعامرة من ( زبيد ) لا سيما بعضهم في دير الزور والعراق ، وقيل أن المعامرة حلف وليست عشيرة مستقلة بذاتها ولا يجمعها جد واحد .
ومن المعامرة بدير الزور : بيت عبدون، بيت سَيـّاد ، بيت نايف العواد ، الجواعنة ، بيت سيد الحسين ، بيت هلال ( هليل ) المزيد ، ...
السادة المعامرة في عانه (بيت حلان ,بيت هويش ,بيت عران ,بيت زهدي ,بيت النجار) (18)
بالنسبة للسيد شبيب واخيه السيد سليمان (المعمار) فقد نسبهما البعض الى السادة الرفاعية من ابناء السيد حسن (جبر الشدة) بن السيد عبد الرحمن بن السيد حسين العراقي الصيادي الرفاعي
ونسبهما بعض آخر الى السيد عز الدين والذين يعرفونه بانه جد السادة النعيم
بينما نسبهما الباقون مثل المرحوم الشيخ يونس السامرائي وبعض السادة نسابة آل البيت الاخرين في العراق الى السيد علي الهادي وبالشكل التالي:
السيد سليمان المدعو بالمعمار (جد السادة المعامرة او المعماريين في الموصل وبعض مدن العراق الاخرى) وشقيقه السيد شبيب دفينا المحاويل من ذرية السيد جعفر الزكي بن السيد علي الهادي.
وقد قام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين رحمه الله بترميم مرقديهما في مدينة المحاويل في محافظة بابل وتجديدهما قبل عدة سنوات والله تعالى اعلم.