عشيرة عبدالله القصاب من عشائر جبور الواوي الاصيلة والتي هي تحت راية الشيخ مهدي منفي ال دبي( الله يحفظه) وهذه العشيرة ينتهي عمود نسبها الى الجد ( حسين بن علي العاصي بن واوي بن عجل بن جاموس ابن هيجل ابن عامر ابن بشر ابن جبارة ابن السلطان جبر ) وان الجد لهذه العشيرة هو اسمه ( عبدالله القصاب) وهو من مواليد 1825 ميلادية (تقريبا ) ولد و نشأ وترعرع في (بابل منطقة العمادية قرب نهر الجربوعية )وكان من المعاصرين الى عائلة ال دبي حيث عاصر فترة من الزمن مع (الشيخ فرحان ال دبي المولود 1870م --- والمتوفي 1936م)وكذلك عاصر ايضا قسم من حياة (الشيخ دبي عبدالامير ظاهر المولود 1835م--- والمتوفي 1910م) وكانت للشيخ عبدالله القصاب(اواخر حياته) مشاركات بالجهاد هو واولاده ضد الاحتلال البريطاني في ثورة العشرين الكبرى من اجل تحرير العراق الذي لم يرتاح جسده لا قديما ولا حاضرا من أنياب كلاب الاحتلال
توفي الشيخ عبدالله القصاب ( في اقل التقادير بشكل تقريبي ) في سنة 1922ميلادية
واليوم ينتشر احفاد الشيخ عبدالله القصاب في مناطق مختلفة من الفرات الاوسط من الديوانية والنجف والحلة وبغداد وديالى وغيرها من الاقضية والنواحي وبرزت من العشيرة رموز اجتماعية وقامات وشخصيات لها ثقلها ووزنها في الحكومة العراقية من مناصب وشهادات وكفاءات علمية وعسكرية وتربوية واساتذة جامعات لايسمح المجال من حصر اسمائهم مراعاة للاختصار ..
ثانيا .....( عمود نسب عشيرة عبدالله القصاب )
ان عمود النسب الى الشيخ عبدالله القصاب الذي يتوارثونه احفاده اب عن جد وحسب الوثائق التاريخية القديمة التي يملكونها احفاده هو كالتالي ...
((الشيخ عبدالله القصاب ابن طعمة ابن نعمة ابن عبيس ابن علي بن بادي ابن جبر ابن حسين ابن (علي العاصي ) ابن واوي ابن عجل ابن جاموس ابن هيجل ابن عامر ابن بشر ابن جبارة ابن السلطان جبر ))
والجد (حسين ابن علي العاصي ابن واوي ابن عجل... ) تتفرع منه عشائر ( نذكر منها للتوضيح فقط)
1- ال شريف ( ال بناية ) /النجف وجدهم (حمود ابن حسين ابن علي العاصي ابن واوي ) وشارك احد اجدادهم ،(شريف ابن عبيد 1788م) في بناء سور النجف وسور الروضة الحيدرية
ومنهم (ال علي بيج ) في النجف الذي منحته الحكومة العثمانية لقب بيك سنة 1862 م
2- ال محينة /سوق الشيوخ بالناصرية وجدهم (صبر ابن حسين ابن علي العاصي ابن واوي)
3- ال مشكور / الحلة وجدهم (ابراهيم ابن حسين ابن علي العاصي ابن واوي)
4-البوغياض /الحلة وجدهم ( غياض ابن حمود ابن حسين ابن علي العاصي ابن واوي )
5- الغدينات /الحلة وجدهم (غدين ابن حسين ابن علي العاصي ابن واوي)
وتوجد تفرعات اخرى الى الجد( حسين ابن علي العاصي ) وانا ذكرت هنا البعض من هذه العشائر لاجل الفائدة ومن اراد التوسع والزيادة فليراجع كتاب (موسوعة الدر المنثور في نسب قبائل زبيد والجبور ) للاستاذ احمد علي سلطان الجبوري الصفحة من (1133) الى صفحة (1154)
ثالثا ...( سبب التسمية بالقصاب واولاد الشيخ عبدالله القصاب)
ان سبب التسمية بالقصاب هي بسبب مشاركة الشيخ عبدالله جد العشيرة في محاربة الاحتلال البريطاني في ثورة العشرين . فهو الذي شارك في اواخر حياته وكان معاصرا الى قسم من حياة شيوخ ال دبي رحمهم الله منهم ( الشيخ فرحان ال دبي ) والشيخ (دبي عبدالامير ظاهر ) وكانوا يسمونه ب (الكصاب) يعني يكصب بالانكليز (گصب ) بسبب شجاعته وجرأته في المعركة ومواجهته للانكليز وخصوصا مشاركته في معركة الجربوعية والرستمية وبسبب هذه الصفة الشجاعة (گصاب) استمرت عليه التسمية بين اعمامه وافراد قبيلة الجبور وقتها (عبدالله القصاب)وللعلم ان حرف (الگ) هو لفظة عامية وتمثل حرف (ق) (القصاب=الگصاب) يعني هذا اللقب هو جاء متاخر في اواخر حياة الشيخ عبدالله وعند مشاركته في مواجهة الاحتلال البريطاني وقتها واستمر اللقب الى احفاده اليوم والى يومنا هذا واصبح هذا اللقب يمثل اسم عشيرة بارزة ويحملونه افراد العشيرة وهي تسمية فخر وعز الى احفاده عبر مرور التاريخ القادم بسبب ماقدمه جدهم (عبدالله) من مشاركات بجهاده ضد الاحتلال البريطاني مع ابناء عمومته...
(اولاد عبدالله القصاب )
1- مهدي ابن عبدالله مواليد (1874 م) وتوفي (1968م) وله احفاد واصبح يمثل فخذ وينتشر احفاده في النجف(ال مهدي) وينتشر قسم منهم ( صالح ال مهدي) في بغداد وديالى
2-حجي ابن عبدالله القصاب مواليد ( 1872م) وتوفي (1950م) واولاده فقط بنات وكان يسكن كربلاء
3- لفته ابن عبدالله القصاب مواليد (1863م) وله احفاد واعقاب واصبح يمثل فخذ من افخاذ العشيرة (ال لفته)وينتشر احفاده بين( الديوانية وبابل) في (الطليعة وابوغرب وعلاج والشافعية ...)
4- علوان ابن عبدالله القصاب مواليده(1865 م) وله احفاد واعقاب واصبح يمثل فخذ من افخاذ العشيرة (ال علوان ) ومنتشرين في بابل بين اقضيتها ونواحيها ...
5- حسن ابن عبدالله القصاب ..ليس له احفاد ولا اعقاب
رابعا ......(تفرعات وافخاذ عشيرة عبدالله القصاب )
(( 1-- فخذ ال مهدي ))
وهم احفاد مهدي ابن الشيخ عبدالله القصاب وتتفرع من ال مهدي الحمايل التالية ..
@ حمولة ال حسن ومنهم بيوتات (محمد ومحمود واحمد وعلي وصاحب) وتوجد تفاصيل متفرعة فراجع المشجرة بالاسفل
@ حمولة ال حميد ومنهم بيوتات (مجيد وسعد ورشيد وسمير وباسم وحامد وفارس) وتوجد تفاصيل متفرعة فراجع المشجرة بالاسفل
وللعلم ان الجد (حميد مهدي عبدالله القصاب)مواليد 1920 والمتوفي في 1982م كان يعتبر من اسطوات النجف البارزين والمعدودين والمتميزين والاوائل في صناعة هيكل السيارة ( دك النجف) في ستينات الزمن الماضي وهو من قبيلة الجبور الذين ساهموا في احياء تاريخ النجف الاقتصادي ....
@ حمولة( مهدي ال صالح ) وهم من اولاد صالح (هادي ومهدي وعبدالله) والشيخ على حمولة (مهدي ال صالح ) هو الشيخ عادل مهدي صالح مهدي عبدالله القصاب وهم منتشرون في بغداد وديالى
((2- فخذ ال علوان ))
وهم احفاد علوان ابن عبدالله القصاب وتتفرع من (علوان ) الحمايل التالية
@ حمولة ال عبادة ومنهم بيوتات (تايه ومحمد وجبر ) وتوجد تفاصيل اكثر فراجع المشجرة بالاسفل
@ حمولة ال حسين ومنهم (كريدي)
@ سويدي ليس له تفرعات
@ كاظم ليس له تفرعات
ومنتشرون في بابل والمسؤول عن حمولة ال علوان هو (الشيخ علي محمد عبادة علوان عبدالله القصاب )
(( 3- فخذ ال لفته ))
وهم احفاد لفتة ابن عبدالله القصاب وتتفرع منهم الحمايل التالية
@ ال عبود ومنهم بيت ( علي)
@ ال عبد ومنهم بيوت ( حسون وحسن ) وتوجد لهم تفرعات وتفاصيل اخرى فراجع المشجرة بالاسفل
ومنتشرين بين الديوانية وبابل في الطليعة وابو غرب وعلاج والشافعية
والمسؤول عن حمولة ال لفتة هو (الشيخ صاحب حسن عبد لفتة عبدالله القصاب)
والشيخ العام لعشيرة عبدالله القصاب حاليا هو( الشيخ محمد حسن مهدي عبدالله القصاب) والذي ورث المشيخة من والده وجده (الشيخ حسن مهدي عبدالله القصاب المولود 1927م والمتوفي 2004م)
(( رابعا ....( مصادر البحث))
1-معجم قبائل العرب القديمة والحديثة /ص 58/ محمد رضا كحالة
2-امارة الجبور مابين دجلة والخابور /ج1/ص89/سلمان محمد الشاحوذ
3-معالم النجف الاشرف /58/ الدكتور عباس الترجمان
4- موسوعة الدر المنثور في نسب قبائل زبيد والجبور / ص 1133 الى 1154/ الاستاذ احمد علي سلطان الجبوري