منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نبذة عن تواجد الجبور في الفرات الاوسط
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-22, 11:58 pm من طرف وليدالصكر

» قزل خان
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-22, 2:57 am من طرف المقنع الكندي

» تاريخ الوزارات العراقية ..عبد الرزاق الحسني
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-17, 2:32 am من طرف وليدالصكر

» مبارك الصباح
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-16, 10:44 am من طرف Godfather

» خان الصعاليك
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-16, 10:37 am من طرف السكماني الحمداني

» البوخابور
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-16, 10:29 am من طرف صدقي النجار

» مضيف العشيرة
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-16, 10:18 am من طرف الصياد

» معركة النخل في الحيرة 1911 م
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-13, 11:30 am من طرف الباشا

» كتاب السيرة النبوية ..ابن هشام
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-12, 2:06 pm من طرف ذوالفقار

» عرب الاهوار ..ثيسكر ويلفريد
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-12, 2:01 pm من طرف مشاعر

» تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-12, 1:58 pm من طرف مشاعر

» كتاب رجال حول الرسول
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-08, 4:09 pm من طرف وليدالصكر

» العودة الى الاهوار ..كافن يونغ
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-08, 3:33 pm من طرف وليدالصكر

» العشائر الكردية ..وليم ايكليتون
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-06, 11:41 pm من طرف وليدالصكر

» العادات والتقاليد العشائرية في العمارة
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-06, 11:22 pm من طرف وليدالصكر

» شيوخ عشيرة القصاب
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-06, 1:29 am من طرف حيدر الجبوري المهداوي

» محنة فلسطين واسرارها السياسية والعسكرية صالح صائب الجبوري
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-04-04, 12:03 pm من طرف السكماني الحمداني

» نسب آل عميرة من فلسطين قرية صورباهر قضاء القدس
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-03-29, 4:47 am من طرف الصمصام

» سبعة اختراعات غيرت العالم
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-03-29, 4:36 am من طرف صدقي النجار

» هاشم مصطفى الدباغ
الشرف والسيادة I_icon_minitime2024-03-14, 12:09 pm من طرف وليدالصكر


 

 الشرف والسيادة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كريم الراوى
مشرف

كريم الراوى


عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 35
الموقع : ارض الكنانة ام الدنيا مصر المحروسة

الشرف والسيادة Empty
مُساهمةموضوع: الشرف والسيادة   الشرف والسيادة I_icon_minitime2010-02-04, 8:49 pm



الشرافة والسيادة
{أهل البيت} : علي وفاطمة وابناهما وهو المعتمد الذي عليه جمهور العلماء ويدل له ما في مسلم
أنه صلى الله عليه وسلم :خرج ذات غداة وعليه مرط مرجل من شعر اسود فجاء الحسن فأدخله تحته ثم الحسين فأدخله ثم فاطمة فأدخلها ثم علي فأدخله ثم قال:"إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" (1)
وقال الترمذي حسن صحيح :
عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل الحسن والحسين وعلي وفاطمة رضوان الله عليهم بكساء وقال هؤلاء أهل بيتي وحامتي أي خاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا) قالت أم سلمة وأنا معهم يارسول الله قال: ( انك على خير) (2) .
ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم أن أولاد بناته ينسبون إليه وفي الشرع أن الولد يتبع أباه في النسب لا أمه وإنما خرج أولاد فاطمة وحدها للخصوصية التي ورد بها الحديث وهو مقصور على ذرية الحسن والحسين وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنت أنا والعباس جالسين عند رسول الله صلى اله عليه وسلم إذ دخل علي بن أبي طالب فسلم عليه رسول الله وأجلسه عن يمينه , فقال العباس يارسول الله أتحب هذا ؟ فقال : يا عم والله لله أشد حبا مني إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب هذا (3) ،أخرجه أبو الخيرالحاكمي في الأربعين. فالحديث خص الانتساب والتعصيب بالحسن والحسين دون أختيهما إنما ينسبون لآبائهم . لهذا جرى السلف والخلف على أن ابن الشريفة لا يكون شريفا إذا لم يكن أبوه شريفا..
وقال صاحب المشرع الروي أن اسم الشريف كان يطلق في الصدر الأول على كل من أهل البيت سواء كان حسنيا أو حسينيا أو علويا من ذرية محمد بن الحنفية وغيره من أولاد علي بن أبي طالب أو جعفريا أو عباسيا ولهذا نجد تاريخ الحافظ الذهبي مشحونا في التراجم بذلك يقول: الشريف الزينبي فلما ولي الخلفاء الفاطميون بمصر قصروا اسم الشريف على ذرية (الحسن والحسين) فقط ، فاستمر لقب (الشريف) ببغداد لقب لكل عباسي وبمصر لقب لكل علوي وقال الحافظ الهيثمي Sad الشريف) المنتسب من جهة الأب إلى الحسن أو الحسين لأن الشريف وان عم كل رفيع إلا أنه اختص بأولاد فاطمة رضي الله عنها عرفا مطردا على الإطلاق ومثله السيد هو في الأصل من يفوق أقرانه وخصه العرف بأولاد الحسنين رضي الله عنهما في جميع الجهات الإسلامية من غير نكير(4).
أما عن الشرافة والسيادة وتاريخها فقد أورد الدكتور صلاح الدين المنجد في مقدمة (طرفة الأصحاب) :
أن هناك تحول في النسب ظهر في القرن الرابع الهجري تقريبا تجدر الإشارة إليه. فقد كان الناس ينتسبون إلى القبائل العربية فأصبحوا ينتسبون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. وكان لون النسب الجنس والقبيلة
فأصبح لون النسب الدين والقرب أو البعد من الرسول صلى الله عليه وسلم . وكان اللون الأول يشبه الفخر
والحمية فأضيف إلى اللون الثاني على توالي الأيام نوع من (البركة).
وهل هناك أكثر بركة وفضل وفخرمن النسب النبوي قوله صلى الله عليه وسلم : (ما بال أقوام يزعمون أن
قرابتي لا تنفع إن كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي ،وان رحمي موصلة في الدنيا والآخرة
)(5) قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : فتزوجت أم كلثوم لما سمعت من رسول الله صلى الله
عليه وسلم يومئذ أحببت أن يكون بيني وبينه سبب ونسب . ولما خطبها إلى علي كرم الله وجهه اعتل
بصغرها .فقال عمر رضي الله عنه والله أني ما أردت الباه ، وما حملني على كثرة ترددي إليك الا أني
سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول: (كل سبب ونسب وصهر ينقطع الا سببي ونسبي وصهري
وأنهما يأتيان يوم القيامة فيشفعان لصاحبهما
).
ولعل الضعف الشديد الذي انتاب الدولة العباسية وظهور الدولة الفاطمية وقوتها هو الذي جرى على إطلاق
لقب (الشريف أو السيد) على من كانوا ينتمون إلى نسل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
من السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهما.إذ لا يعقل أن يطلق هنا على العلويين في عهد قوة العباسيين الذين كانوا يرون أن العم أولى من البنت ،فالشريف في الصدر الأول لم يكن يقصد به إلا معنى Sad السيد ،والماجد،
والطاهر،ذو المناقب) . ولقب شريف ألحق بالمرتضى محمد بن الحسين سنة 359هـ . أما قبل ذلك فقد كان
يطلق على نسل الإمام علي لفظ(العلويين) وعلى نسل أبيه (الطالبيين).
الأشراف أو الشرفاء جمع شريف والشريف هو السيد في قومه العلي في رهطه ، ولكن هذا النعت أطلق على
الهاشميين في العصور الأولى من الإسلام كاسم علم لهم. وأول هاشمي رأيته نعت بالشريف هو الشريف
الرضى وأخوه المرتضى رحمهما الله. وقد اختلفت أقاليم الإسلام في إطلاق هذا النعت على الهاشميين،
فأهل العراق كانوا لا يسمون شريفا الا من كان علويا بل لا يسمون شريفا الامن كان من ذرية الحسن والحسين
رضي الله عنهما.

وأما من يليهما منهم فينعت: (السيد). وقد رأيت كثيرا من وثائق الأشراف القديمة لاينعت فيها بالشريف الا إذا
كان من أمراء مكة ولكثرة من ولي مكة من الاشراف وانتساب أكثر قبائل وبيوت الأشراف في الحجاز إلى
(جد) هو من ولي مكة أصبح يطلق كاسم علم عليهم . وأشراف الحجاز جلهم حسنيون الا ماكان من أشراف
المدينة فإنهم حسينيون.
وفي سنة 773هـ أحدثت العلامة (الشطفة الخضراء) على عمائم الشرفاء ليتميزوا بها ، وكان ذلك بأمر من
السلطان شعبان بن حسن بن النصر محمد قلاوون. فقال في ذلك العلامة أبو عبدالله بن جابر الضرير النحوي
صاحب شرح الألفية المشهور بالأعمى والبصير رحمه الله تعالى:
جعـــــــــــلـــوا لأبنـــاء النـــــبي عــلامة إن العــــــلامـة شــــأن مـــــــــن لــــم يشــــــــهر
نـــــــــور النبـــــوة في كـريـــم وجوههم يغني الشــــــــــريف عــــــن الطـراز الأخضــــر

وعلمت من السيد هاشم خليفة من أعيان المدينة المنورة ومن كبار موظفي وزارة البرق والبريد والهاتف
المتوفى في بداية هذا القرن رحمه الله أنه أطلع على كتاب مخطوط جاء فيه أن الخليفة العباسي بعث مع أمير
الركب هدية إلى أمير مكة المكرمة (قتادة) فعندما وصل سأل عن شريف مكة ويقصد كبيرها وكان ذلك في
عام 609هـ بداية استخدام كلمة شريف لأمراء مكة . وتأكيد لما ذكر اطلعت على ذكر بني قتادة أمراء مكة:
من أن الخليفة العباسي استدعى الشريف قتادة إلى بغداد ووعده ومناه فأجابه إلى ذلك وسار إلى أن وصل إلى
العراق. فخرج أهل بغداد لتلقيه، وكان ممن خرج في غمار الناس رجل درويش معه أسد مسلسل، فلما نظر
إليه الشريف قتادة تطير وقال: مالي ولبلد تذل فيه الأسود فرجع من فوره إلى الحجاز وكتب للخليفة العباسي:
بـــلادي ولــو جــــــارت علــي مريغة ولـو أننــــي أعـــــرى بــهــــا وأجـــــوع
ولــــي كـــف ضرغـــــام اذامابسطتها بها أشتري يوم الــوغـــــى وأبيـــــــع
معـــودة لــــثم المـــلوك لطهـــرهــــا وفـــــي بطنـــــها للمجـــدين ربــــــيـــــع
أأتركها تحت الرهــــان وأبتغــــي بــــــهـــا بــــــدلا إني إذن لـــــــرقــــيـــــع
وما أنا الا المـــســك في غير أرضكم أضـــــوع وأمـــا عنـــــدكـــم فأضـــيـــــــع

فلما وقف الناصر العباسي على هذه الأبيات استشاط غضبا ، وفي سنة تسع وستمائة أرسل إلى قتادة
ولم يظهر له إنكارا على ما تقدم وجعل أمير الحج يتدرجه. وكان يقول لقتادة (ياشريف) ومنها انتشر هذا اللقب
على عقب قتادة من ابنيه حسن عقبه أشراف ينبع ومن ولده إدريس، وأما علي الأكبر أبو عزيز قتادة فمن ولده
بنوا أبي نمي أشراف مكة وأمرائها.
لا يوجد فرق بين السيد والشريف حيث أن الفرق اللغوي يجعل اللقبين متداخلين لان الجميع ينتسب إلى رسول
صلى الله عليه وسلم وكل ذريته ورثت عنه هذا الشرف وتلك السيادة ولا يبلغ ملك بعضهم في فترة ما بعده
أن يتفوق على شرف الانتساب إليه والذي يتساوى فيه من حكم منهم ومن لم يحكم ، لأن الشرف شرف النبوة
وأنه لافرق بين السيد والشريف وكل ما ينقل في ذلك مجرد عرف محدود بجهة ما وليس عرفا عاما، فكل سيد
شريف وكل شريف سيد(6).
وأوضح أن السادة والأشراف هم من ذرية فاطمة الزهراء رضي الله عنها والإمام علي بن أبي طالب كرم الله
وجهه ، ولا فرق بين اللقبين من ناحية النسب. وشرف الانتماء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فكلهم لرسول
الله منتسب، وكلهم حري بالتقدير والاحترام والمودة امتثالا لأمر الله عز وجل:" قل لا أسألكم عليه من أجر الا المودة في القربى) (7).

وقد أشار مفتي الديار المصرية السابق حسنين مخلوف، إن الإيمان لا يتحقق الا بحب رسول الله صلى الله
عليه وسلم ففي الحديث ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين)،وحبه صلى
الله عليه وسلم لا يتم الا بحب من يحبه وبغض من يبغضه . وذلك يوجب (محبة) آل بيت الرسول صلى الله
عليه وسلم ، و(محبة) قرابته الذين يحبهم ويحبونه، ومحبة أصحابه الذين استجابوا لدعوته وعززوه ونصروه
وأتبعوا النور الذي أنزل معه وخلفوه من بعد في نشر دعوته وإقامة ملته في الأفاق وطيدة الدعائم سامقة الذرى عزيزة الجانب، وخاصة الخلفاء الأربعة الراشدين والعشرة المبشرين بالجنة وأهل بيعة الرضوان
وأهل بدر وسائر الغزاة والمجاهدين تحت لوائه صلى الله عليه وسلم ومحبة من تبعهم بإحسان فاقتفى آثارهم
فإذا أردت أيها المؤمن الفوز بالسعادة والنعيم المقيم والثواب العظيم فأخلص الحب للرسول صلى الله عليه وسلم وآله وقرابته وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
وأملأ قلبك بمحبة آل البيت النبوي الكريم وكن بهم حفيا مكرما ولهم معظما مواليا لتميزهم بشرف النسب واختصاصهم بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم وبحسن الخلافة فيهم والرعاية لحقهم وفي الحديث:
(المرء مع من أحب)(Cool.

فنسأل الله أن يحشرنا في زمرتهم ويوفقنا لأداء حقوقهم ويثبت كل من يدعوا إلى محبتهم انه سميع مجيب.

.................................................. .................................................. .......................
المصادر :
{1} – مختصر صحيح مسلم للالباني في فضائل أهل البيت ج2ص438 رقم 1656 .
{2} – سنن الترمذي في مناقب أهل البيت ج 5 ص 622 رقم 3787 .
{3} - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى , محب الدين الطبري ص 64 .
{4} – المشرع الروي السيد محمد الشلي ج 1 ص 44 -49 .
{5} – الذرية الروية الطاهر النبوية . للإمام البشر الدولابي ص 114 .
{6} – محبة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم . د/محمد عبده يماني ص 21-22 .
{7} – سورة الشورى . آية : 23 .
{8} – سنن الترمذي باب ما جاء المرء مع من أحب ج 4 ص 595 رقم
2385


-------منفــول------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
مديرالمنتدى

وليدالصكر


عدد المساهمات : 1353
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 60

الشرف والسيادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرف والسيادة   الشرف والسيادة I_icon_minitime2010-02-16, 5:24 am

جزاك الله خيرا اخينا
السيدكريم الراوي
على هذا المقال الجميل والمفيد عن
نسب ال بيت النبي
صلى الله عليه واله وسلم

________ا لتــوقيع _________




الباحث الحقوقي
وليد الصكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السؤدد
مـعـــاون الــمــديــر
السؤدد


عدد المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

الشرف والسيادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرف والسيادة   الشرف والسيادة I_icon_minitime2010-02-21, 9:11 pm

جزاك الله خيرا واثابك أخي الفاضل
على هذطها الموضوع الجميل والفائدة العظيمة
احتراماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحسين الملا منصور
مشرف




عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 58
الموقع : بلاد الرافدين\الموصل

الشرف والسيادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرف والسيادة   الشرف والسيادة I_icon_minitime2010-02-23, 7:59 am

بوركت اخينا كريم الراوي
على روعة الطرح والاختيار
معلومات جميله وجهد قيم
أنعم وأكرم بأهل الشرف والسياده < آل البيت ومن بهم انتسب >
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم الراوى
مشرف

كريم الراوى


عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 35
الموقع : ارض الكنانة ام الدنيا مصر المحروسة

الشرف والسيادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرف والسيادة   الشرف والسيادة I_icon_minitime2010-03-08, 3:11 am

استاذى العزيز وليد الصكر شكرا على مرورك العطر واهلا وسهلا بك
من اخ كريم وصديق اعتز به
اخى السؤدد بارك الله فيك على الرد ونود ان تعم الفائدة على جميع الاعضاء
اخى تحسين جزاك الله خيرا وادام الله الود والمحبة ونسأل الله ان يحشرنا فى زمرة
آل البيت الكرام وان تتحقق فينا شفاعة جدهم الحبيب محمد صلوات ربي وسلامه
عليه وآله وصحبه الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف نور النورابى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 22/01/2012

الشرف والسيادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرف والسيادة   الشرف والسيادة I_icon_minitime2012-01-22, 12:55 pm

شكرا لكم اخى كريم الراوى على ماتفضلت به وبالتوفيق[u][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشرف والسيادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: منتدى الاسر والبيوتات العريقة-
انتقل الى: