سال الاخ باسل العضو في منتدى قبيلة الجبور تحت عنوان
سؤوا ل محيرني
هل فخد البوسلامة جبور أم عقيدات
أرجو الأجابة على سؤالي وشكرا
بسرعة لمن يعرف الرد أخباري
شكرا شكرا شكرا
فاجابه الدكتور عبدالرزاق الحويدر بمايلي
الى الحائر باسل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز لاتحير وفي الدنيا عوارف ونسابة .
اما بالنسبة الى سؤالك فان البوسلامة هم نفسهم الشيخ عيسى ......وهم ذرية
السيد سلامة من السادة الحسينية الحقيقيين وليس من الفرس الذين غزوا العراق
ونسبوا انفسهم الى الحسين رضي الله عنه .
اما لماذا يشك بانهم من الجبور فان السبب في ذلك يعود الى ان سلامة توفي
والده فتزوجت امه من الشيخ بشر بن جبارة بن جبر جد عشيرة الجبور فنشا سلامه
اليتيم مع ابناء زوج امه (بشر ) فاصبح واحدا منهم ..مما جعل الكثيرين
يعتقد بان سلامه هو ابن بشر واصبح الناس ينادونه باسم سلامة البشر ...وهكذا
الى الان يظن الكثير من الناس ان سلامة هو ابن بشر في حين ان بشر زوج
والدة سلامة بعد وفاة والده . واذا كنت في حاجة الى النسب كاملا ويعنيك
فانني على استعداد لتحميله في المرة القادمة . اما العكيدات فلا صلة لسلامة
بهم لامن قريب ولامن بعيد .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فاجاب السائل
شكرا أخي عبد الرزاق أرجو تحميل النسب مع جزيل الشكر لك
أخوك باسل
ثم استطرد الدكتور عبدالرزاق الحويدر
هذا هو المطلوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأخ باسل المحترم
تحية وبعد ....سأبدأ لك بذكر نسب البو سلامة ابتداء من نسب شيخهم الشيخ عبدالله النامس وكما يلي :
عبدالله - احمد - محمد – نامس -علي - ابراهيم -عبدالواحد – عيسى- قمر-
موسى- سلامة – سليمان- عبدالله – حسين- عبدالسلام - عبدالله – محمود –
محمد- حسن – محمد شاه رندي – خزام - محمدالثاني الصيادي- نورالدين علي-
عبدالواحد - محمود الاسمر - حسين العراقي- ابراهيم العربي- محمود –
عبدالرحمن شمس الدين- عبدالله- نجم الدين الكبير- قاسم المبارك – محمدخزام
السليم - شمس الدين عبدالكريم – الصالح عبدالرزاق - شمس الدين محمد-
صدرالدين علي – احمد الصيادالرفاعي – عبدالرحيم - سيف الدين عثمان - حسن
عسلة – محمدعسلة –علي الحازم ابو الفوارس – احمد الاصغر – علي المكي –
الحسن رفاعة المكي – مهدي المكي – ابي القاسم محمد- الحسن – الحسين المحدث-
احمد الاكبر- موسى الثاني – ابراهيم المرتضى - موسى الكاظم – جعفر الصادق –
محمدالباقر – علي زين العابدين – الحسين – الامام علي بن ابي طالب
وما بعد ذلك معروف ومثبت في كل كتب الأنساب ومنها على سبيل المثال لا الحصر سبائك الذهب .
مع خالص تقديري وتمنياتي .
الدكتور عبالرزاق الحويدر
29/11/2006
ثم كانت مداخلتي انا وليدالصكر كالاتي
الاخ الدكتور عبدالرزاق الحويدر شكرا على هذا الرد الجميل
اولا:- ان عبدالله هو شقيق احمد محمد نامس وليس ابن.
ثانيا:-ان الكثير من ابناء الشيخ عيسى قالوا في السابق انهم ابناء سلامة البشر وقالوا انهم من جبور البو سلامة
ولايزال هناك اشخاص نلتقي بهم يقولون نحن جبور البو سلامة.,
ثالتا:- ان النسب المذكور هو نسب(الخرقة الصوفية) اي الانتساب بالطريقة
وليس من الصلب وهو مااعتاد على استخدامه كبار مشايخ التصوف(الذين لبسوا
الخرقة الصوفية - العمامة - وهم من اصحاب الكرامات كالشيخ عيسى والشيخ نامس
والشيخ احمد الطماس...ولهم كثير من المريدين في العراق وسوريا قد حملوا
نفس (نسب الخرقة الصوفية المباركة) لكونهم وصلوا الى درجة (شيخ طريقة) وبدأ
ينتمي اليه المريدون ومن يصل من مريديه الى درجة شيخ سيلبسه الخرقة
المباركة ويضعه في الشجرة المباركة للنسب الروحي.وتسمى الاجازة
والان اذا تسأل شخص مريد , من هو شيخك؟ يجيب انا ابن الشيخ عيسى_ طبعا روحا وليس صلبا_
رابعا:- ان مواليد المرحوم عبدالله محمد النامس قريب العشرينات واي شخص اخر
من نفس المواليد من ابناء بشر الجبارة سيصل بعد نسبه الى بشر في الجد
الخامس عشر بينما سلامة في النسب الذي ذكرته هو اقرب من ذلك بكثير.
والناس مؤتمنون على انسابهم ...والذي اقوله مجرد رأي قد لايعبر عن الحقيقة
واهل الانساب اعلم مني وارجوا من الله ان يوفق الجميع وخاصة اهلنا من ال
شيخ عيسى مع فائق احترامي وتقديري للجميع.والله اعلم
ثم اجابني الدكتور عبدالرزاق الحويدر بالاتي
الاخ وليد الصكر المحترم
يبدو انك لم تقرا ماذكرته اعلاه والذي جاء فيه (
اما لماذا يشك بانهم من الجبور فان السبب في ذلك يعود الى ان سلامة توفي
والده فتزوجت امه من الشيخ بشر بن جبارة بن جبر جد عشيرة الجبور فنشا سلامه
اليتيم مع ابناء زوج امه (بشر ) فاصبح واحدا منهم ..مما جعل الكثيرين
يعتقد بان سلامه هو ابن بشر واصبح الناس ينادونه باسم سلامة البشر ...وهكذا
الى الان يظن الكثير من الناس ان سلامة هو ابن بشر في حين ان بشر زوج
والدة سلامة بعد وفاة والده . واذا كنت في حاجة الى النسب كاملا ويعنيك
فانني على استعداد لتحميله في المرة القادمة . اما العكيدات فلا صلة لسلامة
بهم لامن قريب ولامن بعيد .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
اما اذا كان نسب خرقة اوغير ذلك فالذي اريد ان اقوله:
1- ان البوسلامة قطعا ليسو من الجبور.
2- النسب المذكور هم يوردونه في الكتب فاذا كان غير صحيح فانهم هم الذين يتحملون وزره
والسلام عليكم ورحمة الله
فاجبته انا وليد الصكر بالاتي
الاخ الدكتور عبدالرزاق الجبوري المحترم تحية طيبة وبعد:-
1- اني قد قرأت ما ذكرت بكل دقة وتأني.
2-وقد طابقت جد البوسلامة(سلامة) مع احد اجداد الجبور من ابناء بشر الجبارة
فلم تكن متاطبقة الفترة التاريخية لعمر (سلامة )الذي ذكرته مع ابناء بشر
الجبارة.
3- ان كلمة( قطعـــا )كلمة خطيرة لا تأتي من باحث مهتم بالانساب مهما كانت درجة العلم بالانساب. اضافة الى ان( البوسلامة الجبور )
موجودون ونلتقي بهم ويؤكدون انتمائهم الى قبيلة الجبور القحطانية.ولم يذكروا اي نسب عدناني..
4-يبقى شيء قد تكون هناك عشيرة تسمى البو سلامة انت تتحدث وانا اجهلها.
الدكتور الفاضل ارجوا ان لايضيق صدرك برأيي مع فائق تقديري لشخصكم الفاضل
وجهودكم الجبارة في انشاء مكتبة تراثيـــة تكون مصدرا للباحثين وموردا
عذبا للظمآن من امثالي
....
ثم اجاب الدكتور الحويدر بالاتي
الاخ وليد الصكر المحترم
اخي العزيز انا لا استقي معلوماتي من الكتب فقط وانما عاصرت شيوخ ( شياب )
الجبور فيما مضى وكنت اصغي اليهم وانا طفل وكان هؤلاء مراجع لكافة العشائر
في الانساب حيث يطلق عليهم العوارف ...وكان هؤلاء يطلقون على البو سلامه (
عيال الشيخ) ويقصدون الشيخ عيسى ولم اسمع من احد منهم بان البو سلامة جبور
وانما يذكرون القصة التي رويتها لكم سابقا بشكل مقتضب ومفادها ان والدة
سلامة تزوجها بشر الجبارة الجبر وان سلامة اخو الجبور من الام اما ابوه فهو
سيد
وارجو ان تحصل لي على نسب من يدعون بانهم اجبور .
علما بان كل كتاب الجبور الحاليين ومنهم عبدالله السالم والاخ ابو نصير وغيرهم لايذكرون البوسلامة في كتاباتهم على انهم من الجبور .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجاب وليد الصكر بالاتي
الاخ الدكتورعبدالرزاق يونس الجبوري تحية طيبة:-
اذن من هم جبور البو سلامة؟
واليك هذه الرواية(في احد الايام جاءني احد الاصدقاء وهو جبوري (الواوي
العجل - الشورة)وطلب مني ان احصل له نسخة من كتاب الاستاذ عبدالله السالم
...فسالته اني اعرف ان لديك نسخة..قال نعم هذه ملكي ولكن اريد نسخة لاحد
ابناء عمي( فلان من جبور البو سلامة) صاحب محل لبيع المواد الانشائية
فذهبنا اليه وسالته عن عشيرته اجابني انه جبوري من البو سلامة.)..انتهى
وهذه رواية ثانية( دخلت محلا لصناعة الاختام صدفة فوجدت شخصين يرومون صناعة
ختم شخصي لكل منهما باسم فلان فلان النامس او الشيخ عيسى..فتناقشت معهم في
نفس الموضوع عن النسب الحقيقي فكان جواب احدهم(كان رجلا وقورا ذو لحية
خفيفة) اني اعرف احنة من بيت الشيخ العيسى(رحمه الله) ومن البو سلامة واسمع
احنة جبور وماكو فرق ان شاءالله ..هذا كان جوابه)انتهى
وهناك روايتان الاولى من المرحوم الشيخ عبداللة النامس والاخرى من الشيخ
المرحوم احمد النامس.. تعود الى عشرينيات القرن الماضي تؤكد هذا الكلام...
اتمنى الاجابة السريعة والدقيقة عن سؤالي (وماذا اجيب الاشخاص الذين يقولون
نحن جبور من البو سلامة )...والخلاف لايفسد للود قضية....فانا اتعلم منكم .
وتقبل فائق تقديري واحترامي
ثم ايد الاخ سيف اللهيب الصقيل الدكتور عبدالرزاق الحويدر قائلا
رد: سؤوا ل محيرني
كل التقدير للاخوة المساهمين بالحوار .. حقيقة فوائد ومعلومات قيمة حفظكم الله ورعاكم
الاخ عبدالرزاق يونس الحويدر
وليد الصكر
كل التقدير والاحترام لهكذا حوارت بناءة ورائعة ..
اميل واوافق د . عبدالرزاق يونس الحويدر فيما ذهب اليه ..
حفظكم الله يا اخوة ..
حتى وصلت بريد وليدالصكر الالكتروني رسالتان
فاعرض عليكم الرسالة واجابتها
رد: سؤوا ل محيرني
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
وصلتني رسالة تحمل عنوان"أخطائك"
من احد الاخوة الكرام وجاء في رسالته مايلي:
ثالتا:- ان النسب المذكور هو نسب(الخرقة الصوفية) اي الانتساب بالطريقة
وليس من الصلب وهو مااعتاد على استخدامه كبار مشايخ التصوف(الذين لبسوا
الخرقة الصوفية - العمامة - وهم من اصحاب الكرامات كالشيخ عيسى والشيخ نامس
والشيخ احمد الطماس...ولهم كثير من المريدين في العراق وسوريا قد حملوا
نفس (نسب الخرقة الصوفية المباركة) لكونهم وصلوا الى درجة (شيخ طريقة) وبدأ
ينتمي اليه المريدون ومن يصل من مريديه الى درجة شيخ سيلبسه الخرقة
المباركة ويضعه في الشجرة المباركة للنسب الروحي.وتسمى الاجازة
والان اذا تسأل شخص مريد , من هو شيخك؟ يجيب انا ابن الشيخ عيسى_ طبعا روحا وليس صلبا_
تصحيح لجوابك
1 ابراهيم الطماس وليس أحمد الطماس
2 بالنسبة للنسب لايوجد نسب خرقة ونسب صلب
3 لماذا لا يوجد مشايخ وسياد حقيقين وقبب تزار ألا من خلفت البوسلامة
أين مزارات باقي الجبور او مشايخهم علماً أن عدد الجبور يساوي خمسة أضعاف البوسلامة
ملاحظة : من الكبائر الطعن بالأنساب ((((( صدق رسول الله ))))))انتهت الرسالة...
وقد لاحظت بالرسالة مايلي:
لايوجد فيها تحية الاسلام..
ويعتبر اني وقعت بالاخطاء التالية:
1- ابراهيم الطماس وليس احمد الطماس (رحمهما الله ) وهو الصحيح شاكرا له التصحيح واعتذر عن الخطأ.
2-يقول الاخ الكريم فيرسالته بالنسبة للنسب لايوجد نسب خرقة ونسب صلب:اقول
والله والله ثم والله يوجد نسب الخرقة وتعطى للمشائخ ومن يصل الى درجة
خليفة وصيغتها معروفة ومشهورة عند المتصوفة وانا شاهدتها وقرات الكثير منها
والصيغةهي (لبس الخرقة فلان من فلان وفلان لبسها من فلان ..الخ) ويصبح
ابنا روحيا ونسبا روحيا وهناك الكثير مثل هذا...
3- ويتسائل الاخ العزيز ايضا لماذا لا يوجد مشايخ وسياد حقيقين وقبب تزار ألا من خلفت البوسلامة
أين مزارات باقي الجبور او مشايخهم علماً أن عدد الجبور يساوي خمسة أضعاف البوسلامة.
واجيبه بالاتي هناك عدد لاباس به من المزارات التي تعود الى الجبور وهم ليسوا من البوسلامة
واليك هذه الصورة من قرب مرقد الشيخ معروف الكرخي(رض) مزارا لاحد ابناء
قبيلة الجبور وهو ينتسب روحيا الى الشيخ عبدالقادر الكيلاني(رض)وقداشار
اليه الاستاذ عبدالله السالم في موسوعته واليك الصورة بكامرة موبايلي
التقطتها امس بعد استلام رسالتك.
الضريح من الداخل
والى جانبه في هذه المقبرة التي يرقد فيها من مشاهير الجبور
مثل قبر المرحوم الشيخ عبدالله السالم الحماديوالمرحوم رئيس اركان الجيش العراقي الاسبق الفريق الاول الركن صالح صائب الجبوري 4-وكتب الاخ المبارك خاتما رسالته بهذه الملاحظة
ملاحظة : من الكبائر الطعن بالأنساب ((((( صدق رسول الله ))))))
واذكر الاخ باني قلت في نهاية حواري مع الاخ الدكتور عبدالرزاق الحويدر مايلي نصه واكرره الان:
والناس مؤتمنون على انسابهم ...والذي اقوله مجرد رأي قد لايعبر عن الحقيقة
واهل الانساب اعلم مني وارجوا من الله ان يوفق الجميع وخاصة اهلنا من ال
شيخ عيسى مع فائق احترامي وتقديري للجميع.والله اعلم.
وقدطلب مني في رسالة ثانية ان اذكر له اسميين من الذين يدعون انهم من البو سلامة
واقول بعد العنف الطائفي في بغداد قد رحل الكثير من العراقيين مستبدلين
اماكنهم وقد رفعت اوشطبت اسماء الاشخاص الذين يرفعون اسماء دلالة لمحلاتهم
وعليها القابهم ..مع الاسف
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم..واكرر مرة اخرى كل هذا من خلال سماعي
ومشاهداتي العابرة وقد اكون انا على خطأ واصحاب الخبرة والاختصاص هم ادرى
واعلم مني ومايقولونه هو الفيصل والصحيح لكون الوثائق التاريخية بين ايديهم
..والاختلاف في النقاش لايفسد في الود قضية,,بل يظهر الحقيقة التي نجهلها
وليطلع عليها الجميع ..
مع فائق تقديري واخترامي
لمرسل الرسالة كائن من كان