منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
اهلا بك اخي الزائر
مـنتديـات الـصكـر
ملتقى المثقفين النخبة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا
منتديات الصـكــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب
نبوخذ نصر I_icon_minitimeاليوم في 1:54 pm من طرف وليدالصكر

» بقايا الفرق الباطنية في لواء الموصل
نبوخذ نصر I_icon_minitimeاليوم في 1:26 pm من طرف وليدالصكر

» اكاديمية ساندهيرست العسكرية
نبوخذ نصر I_icon_minitimeأمس في 3:40 pm من طرف terra

» العشائر الكردية ..وليم ايكليتون
نبوخذ نصر I_icon_minitimeأمس في 3:34 pm من طرف الصياد

» اقرأ وتأمل
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-05-02, 11:21 pm من طرف كوكش

» العودة الى الاهوار ..كافن يونغ
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-05-02, 11:18 pm من طرف الصياد

» عرب الاهوار ..ثيسكر ويلفريد
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-05-02, 11:16 pm من طرف الصياد

» الشيخ محمد الشيخ حسن الشنيار الجبوري في ذمة الله
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-05-02, 12:20 pm من طرف الصمصام

» تاريخ الوزارات العراقية ..عبد الرزاق الحسني
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-28, 11:16 am من طرف الصياد

» قبيلة خزاعة (الخزاعل) في العراق وأشهر شيوخهم
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-27, 11:37 am من طرف ابوتايه

» نبذة عن تواجد الجبور في الفرات الاوسط
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-22, 11:58 pm من طرف وليدالصكر

» قزل خان
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-22, 2:57 am من طرف المقنع الكندي

» مبارك الصباح
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-16, 10:44 am من طرف Godfather

» خان الصعاليك
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-16, 10:37 am من طرف السكماني الحمداني

» البوخابور
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-16, 10:29 am من طرف صدقي النجار

» مضيف العشيرة
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-16, 10:18 am من طرف الصياد

» معركة النخل في الحيرة 1911 م
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-13, 11:30 am من طرف الباشا

» كتاب السيرة النبوية ..ابن هشام
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-12, 2:06 pm من طرف ذوالفقار

» تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-12, 1:58 pm من طرف مشاعر

» كتاب رجال حول الرسول
نبوخذ نصر I_icon_minitime2024-04-08, 4:09 pm من طرف وليدالصكر


 

 نبوخذ نصر

اذهب الى الأسفل 
+4
رفيف
وليدالصكر
خالدالعراقي
ابوسلمان
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوسلمان
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

نبوخذ نصر Empty
مُساهمةموضوع: نبوخذ نصر   نبوخذ نصر I_icon_minitime2009-01-24, 8:30 am

نبوخذ نصر ملك بابل للفترة(605-563)ق.م. اشتهر بناشطاته العمرانية في مدينة بابل بصورة خاصة و باقي مدن العراق بصورة عامة وان مايشاهده الزائر في مدينة بابل هي بالاساس من نشاطاته العمرانية، و قد بنى الجنائن المعلقة في مدينة بابل لزوجته التي كانت تحن إلى موطنها الجبلي وهو العمل الذي قد خلد بجعله أحد عجائب الدنيا السبعة. قاد الجيوش البابلية في معارك حاسمة ضد الجيوش المصرية و هزمها سنة 609 ق.م و 605 ق.م. عندما كان وليا للعهد، و دمر مملكة يهوذا في حملتين و سبا سكانها إلى بابل.

نبوخذ نصر الثاني أو بختنصر أو بختنصر الكلداني هو نبوخذنصر بن نبوبلانصر ملك من ملوك بابل ويقال انه كان قائد جيوشها كان لديه جيش قوي جدا قام بغزو القدس واخراج اليهود منها وسبيهم نسائهم واولادهم واخذ ثرواتها واموالها معه وهنا كانت نهاية مملكة اليهود. لقد عاصر الملك نبوخذ نصر عدد من أنبياء اليهود ومنهم ارميا وحزقيال ودانيال ويهويا قيم ويهويا كين .


[عدل] صفاته
يعتبر نبوخذ نصر قائداً عالمياً عبر التاريخ ، كان يستفيد كثيراً باستخدام الشعوب التي يحتلها مستخدماً ذكاءه ، كان يستنفذ كل الإمكانيات البشرية والمادية للشعوب التي يستولي عليها لحد التحكم بحياتهم ،إلا أنه امتاز بالديمقراطية وحرية الفكر وكان يسمح للشعوب المحتلة أن تعبد أصنامها ( الآلهة ) وكان يشارك الشعوب طقوسهم الدينية ويحترم ألهتهم ، تعرف على الإله الواحد (الله سبحانه وتعالى) يوم غزى دولة يهوذا في جنوب فلسطين وقد بارك الله الملك نبوخذ نصر وكان يقوده من انتصار إلى أعظم ، يعتبر أعظم ملوك بابل وقد اشتهر بلقب ( مقيم المدن ) فقد كان فاتحاً للمدن لا غازياً، وقد ساهم في نشر ديانة التوحيد ولكن من نقاط ضعفه إنه ظن نفسه شبه إله وقد دعوه حاشيته لعمل تمثال من الذهب ليسجد له الجميع فأغتر حتى وصل إلى نوبة من الجنون أبعدته عن العرش سبعة سنوات وقد امتاز بأنه يعتمد على مشورة مستشاريه وقد أعترف بمقولته المشهورة ((الكبرياء الزائدة مدمرة للنفس )) ولكنه عاد إلى عقله وإلى توحيد الله فكانت الآية التوراتية بحقه "فألان أنا نبوخذ نصر ،أسبح وأمجد وأحمد ملك السماء الذي جميع أعماله حق ،وطرقه عادلة ،وقادر على إذلال كل من يسلك بالكبرياء "(دانيال 4:37)


[عدل] حلم نبوخذ نصر
حلم نبوخذ نصر حلما وازعجته افكاره فطلب من حكماء بابل أن لا يفسروا له الحلم فقط بل أن يحكوا له الحلم ولما عجز الحكماء طبعا في أن يخبروه بالحلم قرر أن يبيدهم لولا دانيال اليهودي المسبي الذى صلى إلى الرب إلهه والرب أخبره بالحلم وبتفسيره وهذا الحلم عبارة عن اعجوبه وإليك القصه كلها من سفر دانيال الاصحاح الثانى

1 وَفِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ مُلْكِ نَبُوخَذْنَصَّرَ، حَلَمَ نَبُوخَذْنَصَّرُ أَحْلاَمًا، فَانْزَعَجَتْ رُوحُهُ وَطَارَ عَنْهُ نَوْمُهُ. 2 فَأَمَرَ الْمَلِكُ بِأَنْ يُسْتَدْعَى الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْكَلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا الْمَلِكَ بِأَحْلاَمِهِ. فَأَتَوْا وَوَقَفُوا أَمَامَ الْمَلِكِ. 3 فَقَالَ لَهُمُ الْمَلِكُ: «قَدْ حَلَمْتُ حُلْمًا وَانْزَعَجَتْ رُوحِي لِمَعْرِفَةِ الْحُلْمِ». 4 فَكَلَّمَ الْكَلْدَانِيُّونَ الْمَلِكَ بِالأَرَامِيَّةِ: «عِشْ أَيُّهَا الْمَلِكُ إِلَى الأَبَدِ. أَخْبِرْ عَبِيدَكَ بِالْحُلْمِ فَنُبَيِّنَ تَعْبِيرَهُ». 5 فَأَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ لِلْكَلْدَانِيِّينَ: «قَدْ خَرَجَ مِنِّي الْقَوْلُ: إِنْ لَمْ تُنْبِئُونِي بِالْحُلْمِ وَبِتَعْبِيرِهِ، تُصَيَّرُونَ إِرْبًا إِرْبًا وَتُجْعَلُ بُيُوتُكُمْ مَزْبَلَةً. 6 وَإِنْ بَيَّنْتُمُ الْحُلْمَ وَتَعْبِيرَهُ، تَنَالُونَ مِنْ قِبَلِي هَدَايَا وَحَلاَوِينَ وَإِكْرَامًا عَظِيمًا. فَبَيِّنُوا لِي الْحُلْمَ وَتَعْبِيرَهُ». 7 فَأَجَابُوا ثَانِيَةً وَقَالُوا: «لِيُخْبِرِ الْمَلِكُ عَبِيدَهُ بِالْحُلْمِ فَنُبَيِّنَ تَعْبِيرَهُ». 8 أَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ: «إِنِّي أَعْلَمُ يَقِينًا أَنَّكُمْ تَكْتَسِبُونَ وَقْتًا، إِذْ رَأَيْتُمْ أَنَّ الْقَوْلَ قَدْ خَرَجَ مِنِّي 9 بِأَنَّهُ إِنْ لَمْ تُنْبِئُونِي بِالْحُلْمِ فَقَضَاؤُكُمْ وَاحِدٌ. لأَنَّكُمْ قَدِ اتَّفَقْتُمْ عَلَى كَلاَمٍ كَذِبٍ وَفَاسِدٍ لِتَتَكَلَّمُوا بِهِ قُدَّامِي إِلَى أَنْ يَتَحَوَّلَ الْوَقْتُ. فَأَخْبِرُونِي بِالْحُلْمِ، فَأَعْلَمَ أَنَّكُمْ تُبَيِّنُونَ لِي تَعْبِيرَهُ». 10 أَجَابَ الْكَلْدَانِيُّونَ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالُوا: «لَيْسَ عَلَى الأَرْضِ إِنْسَانٌ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُبَيِّنَ أَمْرَ الْمَلِكِ. لِذلِكَ لَيْسَ مَلِكٌ عَظِيمٌ ذُو سُلْطَانٍ سَأَلَ أَمْرًا مِثْلَ هذَا مِنْ مَجُوسِيٍّ أَوْ سَاحِرٍ أَوْ كَلْدَانِيٍّ. 11 وَالأَمْرُ الَّذِي يَطْلُبُهُ الْمَلِكُ عَسِرٌ، وَلَيْسَ آخَرُ يُبَيِّنُهُ قُدَّامَ الْمَلِكِ غَيْرَ الآلِهَةِ الَّذِينَ لَيْسَتْ سُكْنَاهُمْ مَعَ الْبَشَرِ».


12 لأَجْلِ ذلِكَ غَضِبَ الْمَلِكُ وَاغْتَاظَ جِدًّا وَأَمَرَ بِإِبَادَةِ كُلِّ حُكَمَاءِ بَابِلَ. 13 فَخَرَجَ الأَمْرُ، وَكَانَ الْحُكَمَاءُ يُقْتَلُونَ. فَطَلَبُوا دَانِيآلَ وَأَصْحَابَهُ لِيَقْتُلُوهُمْ. 14 حِينَئِذٍ أَجَابَ دَانِيآلُ بِحِكْمَةٍ وَعَقْل لأَرْيُوخَ رَئِيسِ شُرَطِ الْمَلِكِ الَّذِي خَرَجَ لِيَقْتُلَ حُكَمَاءَ بَابِلَ، أَجَابَ وَقَالَ لأَرْيُوخَ قَائِدِ الْمَلِكِ: 15 «لِمَاذَا اشْتَدَّ الأَمْرُ مِنْ قِبَلِ الْمَلِكِ؟» حِينَئِذٍ أَخْبَرَ أَرْيُوخُ دَانِيآلَ بِالأَمْرِ. 16 فَدَخَلَ دَانِيآلُ وَطَلَبَ مِنَ الْمَلِكِ أَنْ يُعْطِيَهُ وَقْتًا فَيُبَيِّنُ لِلْمَلِكِ التَّعْبِيرَ. 17 حِينَئِذٍ مَضَى دَانِيآلُ إِلَى بَيْتِهِ، وَأَعْلَمَ حَنَنْيَا وَمِيشَائِيلَ وَعَزَرْيَا أَصْحَابَهُ بِالأَمْرِ، 18 لِيَطْلُبُوا الْمَرَاحِمَ مِنْ قِبَلِ إِلهِ السَّمَاوَاتِ مِنْ جِهَةِ هذَا السِّرِّ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ دَانِيآلُ وَأَصْحَابُهُ مَعَ سَائِرِ حُكَمَاءِ بَابِلَ.


19 حِينَئِذٍ لِدَانِيآلَ كُشِفَ السِّرُّ فِي رُؤْيَا اللَّيْلِ. فَبَارَكَ دَانِيآلُ إِلهَ السَّمَاوَاتِ. 20 أَجَابَ دَانِيآلُ وَقَالَ: «لِيَكُنِ اسْمُ اللهِ مُبَارَكًا مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ، لأَنَّ لَهُ الْحِكْمَةَ وَالْجَبَرُوتَ. 21 وَهُوَ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالأَزْمِنَةَ. يَعْزِلُ مُلُوكًا وَيُنَصِّبُ مُلُوكًا. يُعْطِي الْحُكَمَاءَ حِكْمَةً، وَيُعَلِّمُ الْعَارِفِينَ فَهْمًا. 22 هُوَ يَكْشِفُ الْعَمَائِقَ وَالأَسْرَارَ. يَعْلَمُ مَا هُوَ فِي الظُّلْمَةِ، وَعِنْدَهُ يَسْكُنُ النُّورُ. 23 إِيَّاكَ يَا إِلهَ آبَائِي أَحْمَدُ، وَأُسَبِّحُ الَّذِي أَعْطَانِي الْحِكْمَةَ وَالْقُوَّةَ وَأَعْلَمَنِي الآنَ مَا طَلَبْنَاهُ مِنْكَ، لأَنَّكَ أَعْلَمْتَنَا أَمْرَ الْمَلِكِ». 24 فَمِنْ أَجْلِ ذلِكَ دَخَلَ دَانِيآلُ إِلَى أَرْيُوخَ الَّذِي عَيَّنَهُ الْمَلِكُ لإِبَادَةِ حُكَمَاءِ بَابِلَ، مَضَى وَقَالَ لَهُ هكَذَا: «لاَ تُبِدْ حُكَمَاءَ بَابِلَ. أَدْخِلْنِي إِلَى قُدَّامِ الْمَلِكِ فَأُبَيِّنَ لِلْمَلِكِ التَّعْبِيرَ».


25 حِينَئِذٍ دَخَلَ أَرْيُوخُ بِدَانِيآلَ إِلَى قُدَّامِ الْمَلِكِ مُسْرِعًا وَقَالَ لَهُ هكَذَا: «قَدْ وَجَدْتُ رَجُلاً مِنْ بَنِي سَبْيِ يَهُوذَا الَّذِي يُعَرِّفُ الْمَلِكَ بِالتَّعْبِيرِ». 26 أَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ لِدَانِيآلَ، الَّذِي اسْمُهُ بَلْطَشَاصَّرُ: «هَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْتَ عَلَى أَنْ تُعَرِّفَنِي بِالْحُلْمِ الَّذِي رَأَيْتُ، وَبِتَعْبِيرِهِ؟» 27 أَجَابَ دَانِيآلُ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالَ: «السِّرُّ الَّذِي طَلَبَهُ الْمَلِكُ لاَ تَقْدِرُ الْحُكَمَاءُ وَلاَ السَّحَرَةُ وَلاَ الْمَجُوسُ وَلاَ الْمُنَجِّمُونَ عَلَى أَنْ يُبَيِّنُوهُ لِلْمَلِكِ. 28 لكِنْ يُوجَدُ إِلهٌ فِي السَّمَاوَاتِ كَاشِفُ الأَسْرَارِ، وَقَدْ عَرَّفَ الْمَلِكَ نَبُوخَذْنَصَّرَ مَا يَكُونُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ. حُلْمُكَ وَرُؤْيَا رَأْسِكَ عَلَى فِرَاشِكَ هُوَ هذَا: 29 أَنْتَ يَا أَيُّهَا الْمَلِكُ أَفْكَارُكَ عَلَى فِرَاشِكَ صَعِدَتْ إِلَى مَا يَكُونُ مِنْ بَعْدِ هذَا، وَكَاشِفُ الأَسْرَارِ يُعَرِّفُكَ بِمَا يَكُونُ. 30 أَمَّا أَنَا فَلَمْ يُكْشَفْ لِي هذَا السِّرُّ لِحِكْمَةٍ فِيَّ أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ الأَحْيَاءِ، وَلكِنْ لِكَيْ يُعَرَّفَ الْمَلِكُ بِالتَّعْبِيرِ، وَلِكَيْ تَعْلَمَ أَفْكَارَ قَلْبِكَ.


31 «أَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ كُنْتَ تَنْظُرُ وَإِذَا بِتِمْثَال عَظِيمٍ. هذَا التِّمْثَالُ الْعَظِيمُ الْبَهِيُّ جِدًّا وَقَفَ قُبَالَتَكَ، وَمَنْظَرُهُ هَائِلٌ. 32 رَأْسُ هذَا التِّمْثَالِ مِنْ ذَهَبٍ جَيِّدٍ. صَدْرُهُ وَذِرَاعَاهُ مِنْ فِضَّةٍ. بَطْنُهُ وَفَخْذَاهُ مِنْ نُحَاسٍ. 33 سَاقَاهُ مِنْ حَدِيدٍ. قَدَمَاهُ بَعْضُهُمَا مِنْ حَدِيدٍ وَالْبَعْضُ مِنْ خَزَفٍ. 34 كُنْتَ تَنْظُرُ إِلَى أَنْ قُطِعَ حَجَرٌ بِغَيْرِ يَدَيْنِ، فَضَرَبَ التِّمْثَالَ عَلَى قَدَمَيْهِ اللَّتَيْنِ مِنْ حَدِيدٍ وَخَزَفٍ فَسَحَقَهُمَا. 35 فَانْسَحَقَ حِينَئِذٍ الْحَدِيدُ وَالْخَزَفُ وَالنُّحَاسُ وَالْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ مَعًا، وَصَارَتْ كَعُصَافَةِ الْبَيْدَرِ فِي الصَّيْفِ، فَحَمَلَتْهَا الرِّيحُ فَلَمْ يُوجَدْ لَهَا مَكَانٌ. أَمَّا الْحَجَرُ الَّذِي ضَرَبَ التِّمْثَالَ فَصَارَ جَبَلاً كَبِيرًا وَمَلأَ الأَرْضَ كُلَّهَا. 36 هذَا هُوَ الْحُلْمُ. فَنُخْبِرُ بِتَعْبِيرِهِ قُدَّامَ الْمَلِكِ.


37 «أَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ مَلِكُ مُلُوكٍ، لأَنَّ إِلهَ السَّمَاوَاتِ أَعْطَاكَ مَمْلَكَةً وَاقْتِدَارًا وَسُلْطَانًا وَفَخْرًا. 38 وَحَيْثُمَا يَسْكُنُ بَنُو الْبَشَرِ وَوُحُوشُ الْبَرِّ وَطُيُورُ السَّمَاءِ دَفَعَهَا لِيَدِكَ وَسَلَّطَكَ عَلَيْهَا جَمِيعِهَا. فَأَنْتَ هذَا الرَّأْسُ مِنْ ذَهَبٍ. 39 وَبَعْدَكَ تَقُومُ مَمْلَكَةٌ أُخْرَى أَصْغَرُ مِنْكَ وَمَمْلَكَةٌ ثَالِثَةٌ أُخْرَى مِنْ نُحَاسٍ فَتَتَسَلَّطُ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ. 40 وَتَكُونُ مَمْلَكَةٌ رَابِعَةٌ صَلْبَةٌ كَالْحَدِيدِ، لأَنَّ الْحَدِيدَ يَدُقُّ وَيَسْحَقُ كُلَّ شَيْءٍ. وَكَالْحَدِيدِ الَّذِي يُكَسِّرُ تَسْحَقُ وَتُكَسِّرُ كُلَّ هؤُلاَءِ. 41 وَبِمَا رَأَيْتَ الْقَدَمَيْنِ وَالأَصَابِعَ بَعْضُهَا مِنْ خَزَفٍ وَالْبَعْضُ مِنْ حَدِيدٍ، فَالْمَمْلَكَةُ تَكُونُ مُنْقَسِمَةً، وَيَكُونُ فِيهَا قُوَّةُ الْحَدِيدِ مِنْ حَيْثُ إِنَّكَ رَأَيْتَ الْحَدِيدَ مُخْتَلِطًا بِخَزَفِ الطِّينِ. 42 وَأَصَابِعُ الْقَدَمَيْنِ بَعْضُهَا مِنْ حَدِيدٍ وَالْبَعْضُ مِنْ خَزَفٍ، فَبَعْضُ الْمَمْلَكَةِ يَكُونُ قَوِيًّا وَالْبَعْضُ قَصِمًا. 43 وَبِمَا رَأَيْتَ الْحَدِيدَ مُخْتَلِطًا بِخَزَفِ الطِّينِ، فَإِنَّهُمْ يَخْتَلِطُونَ بِنَسْلِ النَّاسِ، وَلكِنْ لاَ يَتَلاَصَقُ هذَا بِذَاكَ، كَمَا أَنَّ الْحَدِيدَ لاَ يَخْتَلِطُ بِالْخَزَفِ. 44 وَفِي أَيَّامِ هؤُلاَءِ الْمُلُوكِ، يُقِيمُ إِلهُ السَّمَاوَاتِ مَمْلَكَةً لَنْ تَنْقَرِضَ أَبَدًا، وَمَلِكُهَا لاَ يُتْرَكُ لِشَعْبٍ آخَرَ، وَتَسْحَقُ وَتُفْنِي كُلَّ هذِهِ الْمَمَالِكِ، وَهِيَ تَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ. 45 لأَنَّكَ رَأَيْتَ أَنَّهُ قَدْ قُطِعَ حَجَرٌ مِنْ جَبَل لاَ بِيَدَيْنِ، فَسَحَقَ الْحَدِيدَ وَالنُّحَاسَ وَالْخَزَفَ وَالْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ. اَللهُ الْعَظِيمُ قَدْ عَرَّفَ الْمَلِكَ مَا سَيَأْتِي بَعْدَ هذَا. اَلْحُلْمُ حَقٌّ وَتَعْبِيرُهُ يَقِينٌ».


46 حِينَئِذٍ خَرَّ نَبُوخَذْنَصَّرُ عَلَى وَجْهِهِ وَسَجَدَ لِدَانِيآلَ، وَأَمَرَ بِأَنْ يُقَدِّمُوا لَهُ تَقْدِمَةً وَرَوَائِحَ سُرُورٍ. 47 فَأَجَابَ الْمَلِكُ دَانِيآلَ وَقَالَ: «حَقًّا إِنَّ إِلهَكُمْ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الْمُلُوكِ وَكَاشِفُ الأَسْرَارِ،نننننننعَلَى كَشْفِ هذَا السِّرِّ». 48 حِينَئِذٍ عَظَّمَ الْمَلِكُ دَانِيآلَ وَأَعْطَاهُ عَطَايَا كَثِيرَةً، وَسَلَّطَهُ عَلَى كُلِّ وِلاَيَةِ بَابِلَ وَجَعَلَهُ رَئِيسَ الشِّحَنِ عَلَى جَمِيعِ حُكَمَاءِ بَابِلَ. 49 فَطَلَبَ دَانِيآلُ مِنَ الْمَلِكِ، فَوَلَّى شَدْرَخَ وَمِيشَخَ وَعَبْدَنَغُوَ عَلَى أَعْمَالِ وِلاَيَةِ بَابِلَ. أَمَّا دَانِيآلُ فَكَانَ فِي بَابِ الْمَلِكِ.





[عدل] حياته:
حكم نبوخذ نصر ثلاثة وأربعون سنة وقد حلم حلماً إن الله سوف يعاقبه بسبب كبرياءه وبالفعل أصيب الملك سبع سنوات بجنون العظمة فابتعد عن العرش سبع سنوات وعاش في الغابة ولكنه تاب إلى الله فعاد إلى الحكم ، قام نبوخذ نصر بغزو أورشليم عام 605 ق.م ( قبل الميلاد )وتبنى النبي دانيال الملك نبوخذ نصر ودعاه للتوحيد بالله ، وتوفي عام 562 ق.م ( قبل الميلاد ) ومن بعده حكم ابنه ابل مردوخ عامين من 562ق.م إلى 560 ق.م وبعده حكم صهره نريجلاصر لأربع سنوات من عام 560ق.م حتى 556ق.م ثم حكم الملك مردوخ لمدة شهرين عام 556ق . م وحكم نبونيدوس من عام 556ق.م حتى 539ق. م . وكان النبي دانيال شيخاً وقوراً اعتمده الملك في تفسير أحلامه وكان يغدق عليه الهدايا وكان يفسر الحلم بكامل حقيقته حتى ما لم يتمنى سماعه .

وفي عهده كانت مدينة السوس (عاصمة حضارة عيلام السامية إحدى مدن في شمال الأحواز العاصمة الأحواز ) هي العاصمة البابلية الشتوية والتي كانت تسري فيها قوانين حمورابي التي كانت أول القوانين المعروفة في تاريخ البشرية . وقد كان غزو نبوخذ نصر لـ بني إسرائيل هو تأديب الله لهم لأنهم رفضوا أن يطيعوا الله رغم كل الكوارث التي مرت به فعصو امره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالعراقي
مشرف

خالدالعراقي


عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 28/01/2008
العمر : 31

نبوخذ نصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوخذ نصر   نبوخذ نصر I_icon_minitime2009-01-24, 10:17 am

بارك الله فيك عمنا الغالي
ابوسلمان
وسلمت على هكذا موضوع
وشخصية تربت وترعرعت
في ارض وادي الرافدين
بين دجلة والفرات
ليسجل له التاريخ باحرف
من نور ما صنعه
من مجد وعنفوان
مع التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليدالصكر
مديرالمنتدى

وليدالصكر


عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 60

نبوخذ نصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوخذ نصر   نبوخذ نصر I_icon_minitime2009-01-24, 5:03 pm

تسلم وتعيش
استاذنا الفاضل ابو سلمان
والله لايحرمنا منك
تقبل تقديري

اخوك
وليدالصكر

________ا لتــوقيع _________




الباحث الحقوقي
وليد الصكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
رفيف
عضو فعال
عضو فعال
رفيف


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

نبوخذ نصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوخذ نصر   نبوخذ نصر I_icon_minitime2009-01-24, 10:28 pm

شكرا لك ابوسلمان على هذه المشاركة الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المقنع الكندي
عضو فعال
عضو فعال
المقنع الكندي


عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

نبوخذ نصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوخذ نصر   نبوخذ نصر I_icon_minitime2009-01-24, 10:53 pm

السيرة الذاتية لنبوخذنصر تستحق الذكر
شكرا لك اخي ابو سلمان على هذه المساهمة
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السؤدد
مـعـــاون الــمــديــر
السؤدد


عدد المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

نبوخذ نصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوخذ نصر   نبوخذ نصر I_icon_minitime2009-03-01, 11:48 pm

شكرا لك على هذه المعلومات التاريخية
حول هذه الشخصية
احتراماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذوالفقار
عضو برونزي
عضو برونزي
ذوالفقار


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

نبوخذ نصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوخذ نصر   نبوخذ نصر I_icon_minitime2009-09-11, 5:52 pm

تسلم ابوسلمان
موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاءالطيار
عضو برونزي
عضو برونزي



عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

نبوخذ نصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوخذ نصر   نبوخذ نصر I_icon_minitime2009-09-11, 6:07 pm

موضوع مفيد
تسلم اخوي ابو سلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبوخذ نصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصـكــــر :: المنتديات الخاصة :: شخصيـــــات-
انتقل الى: