رباط الشونيزيةان رباط الشونيزية يقع بالجانب الغربي من بغداد بالقرب من مقبرة الشونيزية(1) وقد اسماه ياقوت الحموي "خانقاه" في تعريفه للشونيزية فقال:"وهناك خانقاه للصوفية(2)".
ولم يتبين لنا مؤسس هذا الرباط ولا تاريخ انشائه ، ولعله اسس في القرن الخامس الهجري فيما روى عن سكناه في ذلك العصر، والظاهر ان لهذا الرباط اوقافا كانت تكفي لسد حاجة الفقراء المقيمين فيه والانفاق في تعميره وصيانته (3)، قال ابن الدبيثي في ترجمة ابي عمرو(4) الصوفي (ت605هـ/1208م):"انتقل الى رباط الشونيزية مقدما فيه وخادما للفقراء الساكنين فيه وناظرا في وقفه فعمر الموضع وظهر من توقد همته على مصالح ماشهد بحسن نيته وحمد عليه(5)". وفي سنة (6)(606هـ/1209م)عهد برباط الشونيزية لابي محمد(7 )الزبيدي (ت620هـ/1223م) فيما ذكر ابن الدبيثي عنه : "تولى رباط الشونيزي يخدم الصوفية فيه وينظر في وقفه (
". يظهر ان هذا الرباط كان يتمتع بخزانة من الكتب الموقوفة وانها كانت في خدمة الساكنين فيه(9). ولعل هذا السبب هو الذي دفع ابا حامد البلخي ليوقف كتبه فيه . قال ابن الدبيثي:"وقف كتبه برباط الشونيزي".
اشهر من سكن في هذا الرباط
1- ابو عمر عثمان(10) بن عمر الهمداني الصوفي (ت 605 هـ/1208م).
2- المعين ابو محمد(11)عبدالرحمن بن اسماعيل بن محمد بن يحيى الزبيدي(ت 62هـ/1223م).
(3)عبدالله بن محمد بن أبي المفضل . أبو بكر الطوسي الشنجي شيخ رباط الشونيزية . وذكر أنه ابن أخت أبو حامد محمد بن محمد الغزالي . توفي في ذي الحجة سنة أربع وثمانين .(12)
وفي محلة الشونيزية هناك رباطا اخر يسمى رباط النورية. وقد جاء ذكره في مخطوطة لكتاب مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث .(13)
وبالرغم من وضوح النصوص السابقة في تولي نظارة وقف رباط الشونيزية، لكننا لم نتعرف على نوع ومقدار هذه الاوقاف او اصحابها لكنها فيما تبدوا كانت كافية لسد حاجة الرباط .
المصــــــــــــادرــــــــــــــ
(1) ياقوت الحموي ،معجم البلدان ،ج3 ،ص374 .انظر
مصطفى جواد،احمد سوسة، دليل خارطة بغداد المفصل ،ص89-91.
(2) الخانقاه :وتلفظ خانكاه ايضا وهي دار لسكنى المتصوفة موقوفة عليهم للاقامة والعبادة والتزهد والطعام واللباس ، وهي لفظة فارسية بمعنى الزاوية. انظر
المقريزي ،الخطط،ج4 ،ص271).وقيل هو رباط الصوفية . انظر
شهاب الدين احمد الخفاجي ، شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل،ص113). انظر ايضا
المرتضى الزبيدي ،تاج العروس،ج6،ص340) وايضا انظر
دائرة المعارف الاسلامية، النسخة العربية ، مادة خنق ،ج10 ،ص23). وايضا انظر
مصطفى جواد ،الربط البغدادية ،ص219-220).
(3)الدكتور عبدالحسين مهدي الرحيم ،الخدمات العامة في بغداد، ص148 -149.
(4)هو عثمان بن عمر من اهل همدان قدم بغداد واقام بها حتى وفاته. انظر :ابن الدبيثي ،ذيل تاريخ بغداد،ج3 ، ورقة122.
(5) ابن الدبيثي ،ذيل تاريخ بغداد ،ج3 ، ورقة122.
(6)أبن الساعي ,الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير, ج9 , ص284.
(7)هو عبدالرحمن بن اسماعيل بن محمد بن يحيى الزبيدي،من اهل الحريم الطاهري. انظر : ابن الدبيثي ،مصدر سابق ،ج3 ،ورقة32. وسماه ابن الفوطي "الحسن" ،الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة ،ص4.
(
ابن الدبيثي ،مصدر سابق،ج3 ، ورقة32.
(9)الدكتور عبدالحسين مهدي الرحيم ،المرجع السابق، ص173 و174 .
(10) راجع المصدر رقم (4) اعلاه.
(11)راجع المصدر رقم (7) اعلاه.
(12)المرتضى الزبيدي ،تاج العروس ،حرف العين ،ج1 ،ص1441.
(13)رباط النورية ذكر صراحة في نسخة من (مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث) محفوظة في مكتبة الاوقاف العامة في بغداد تحت الرقم (2949) وعدد اوراقها (119)ورقة ، تحتوي كل ورقة على صفحتين في كل صفحة واحد وعشرون سطرا،بمعدل عشر كلمات في السطر الواحد ،وعليها حواش وآثار مقابلة ، كتبت بخط النسخ العادي ،يعود تاريخ نسخها الى سنة (807 هـ) اذ نسخت في رباط النورية في محلة الشونيزية ببغداد ،على يد ، محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن الاسفراييني وهي قليلة الاخطاء نادرة السقط .