الهوسات الجنوبية
العشائر الجبور في المنطقة الجنوبية من العراق في محافظات بابل , الناصرية ، الديوانية ، كربلاء ، النجف وغيرها
تراثها العشائري الخاص المتاثر بطبيعة واجواء المنطقة الجنوبية ، واهم التراث الادبي المنتشر في تلك المناطق هو
(( الهوسات )) وهي اهازيج حماسية تلقى في المناسبات الاجتماعية المهمة ، وتشبه الى حد بعيد العتابة فهي مثلها تتالف من ثلاثة اسطر تنتهي بسطر رابع ، الا ان الهوسة تعتمد على الجناس اللغوي بل على الجناس الحروفي ..
أي ان تنتهي الكلمة بالنون او الهاء دون ان تكون الكلمة تاخذ عدة معان والهوسة يؤديها شخص يطلق عليه (( مهوال )) او ((مهواس )) ولكل عشيرة مهواسها او مهوالها وهو بمثابة شاعر القبيلة ، كما ان الكثير من شيوخ الجبور لهم قابلية كبيرة على ارتجال الهوسات في المواقف الجليلة امثال الشيخ قوجان العزيز والشيخ محمد الدوهان ، والشيخ رعد حمزة العلوان والشيخ مطلك العبطان وغيرهم .. ومن الهوسات التي قيلت على لسان مطلك العبطان من شيوخ عشيرة اللهيب من الجبور والمتحالفين مع عشيرة بني شبل في الشنافية قرب الديوانية ، اذ ارادت احدى القبائل الكبرى ان تهاجمهم فارسل الشيخ العبطان الهوسة الحربية لبناء عمومته
جبور ال دانة فاضطرت تللك القبيلة الى التراجع عن موقفها حيث يقول الشيخ العبطان ....
اذا شحت شبلنة انكول اهل خابور
ونجيك بجيش صافي مصلصلين جبور
واحدهم (( يكيوة )) ينعد بطابور
الشايف مرهم يجافاه
الشايف مرهم يجافاه
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وعندما استقبل اهالي ناحية القاسم في محافظة بابل الشيخ مجبل الوكاع ... قال مهواس العشيرة
ابن وكاع منة وحنا من وكاع
ومجبل خوش مجبل من لفى هاي الكاع
وكل ذرة تراب تهزج ال ملفى ابن وكاع
الدم يتحرك وحنا المنة وبيك
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,
ومن اهازيج وهوسات الشاعر والمهوس ناظم الحمزة من جبور ناحية القاسم
حكنة انتباهة بثورة العشرين
وبحدنةنشيل الراس متباهين
لن دواهان من رجالهه الزنينين
امجرب والله امجرب يوم الثار الدان
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,
عشيرة احنا من زمن ايوب ماصرنا وداية
يوم التمو الجيران وصارو فرد راية
اوما دكينة ثاية اتراب دكينة زلم ثاية
انشدها الكاع اتسولف يوم المحشر
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,
هلا بجيت الجبور وجيت الصفران
هذولة بالكلايف دوم يم ابو عدنان
علاقتهم جبيرة وثابت البنيان
ها اسمع يالعايل ذولة ازلام الضيج
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,
5- السويحلي والغناء الريفي الجنوبي ....
السوحيلي نوع من انواع النايل , الذي يمثل عصارة الشكوى والحنين الى الماضي , وقد اشتهرت عشائر الجبور الغربية بغناء النايل وطورته الى لون خاص يؤدى على الربابة او فرادا يسمى النايل الجبوري .. او السويحلي الجبوري ..
وقد انتقل هذا اللون الى عشائر جبور الجنوب واشتهرت به .. ويغنى السويحلي الجبوري على نغم السيكا ه وبحزن واضح
وتغنى العتاته برد العجز عن الصدر .. على ان جبور الجنوب ابدعوا اكثر في اغاني الابوذية المشهورة هناك مع ابداعهم في السويحلي , وعموما تعرف الاغاني الجنوبية بالاغاني الريفية وبرز مطربين كثيرين الجبور في تلك المنطقة اشتهر على مستوى العراق منهم ,,,,,,
1-مظفر عبادي 1945 ,,2- عبد الحسين جياد النجفي 1921 ,,,, 3- هجان زغير النجفي 1932 ,,,,
6-اغاني الحصاد
وهي الاغاني او الاشعار التي كانت تقال في مواسم الحصاد , وخاصة في العقود الماضية , ومما ساعد على انتشار هذا اللون الادبي , عدم وجود الحاصدات الزراعية , فكان اصحاب الحقول الزراعية يضطرون الى العمل الجماعي بايديهم
بواسطة المناجل مداورة حتى ينتهوا من اخر حقل في المنطقة ..
وبما ان العمل شاق ومرهق والجو حار , حيث يمتد مواسم الحصاد حتى اواخر تموز يقوم احدهم بالحداء والغناء امامهم اثناء العمل لغرض تسليتهم وزيادة الهمة الا ان هذا الغناء بداء ينحسر نوعا ما وانحسر بريقه الوهاج بعد ان حلت الماكنة الزراعية مكان العمل الجماعي اليدوي فلم يعد سائق الحاصدة بحاجة لمن يغني له اما الموجود حاليا فيتداولونه في الاعراس والمجالس ولايزال البعض منهم ينظم فيه وخاصة المعمرين واغاني الحصاد تشتهر به عشائر الجبور دون العشائر الاخرى او اكثر من أي عشيرة او قبيلة اخرى في العراق ,...
واغاني الحصاد تتكون من لازمة من شطرين كلاهما بقافية واحدة ثم تاتي ابيات القصيدة وكل بيت يتكون من اربعة اشطر , تنتهي الشطر الثلاثة الاولى بقافية موحدة والرابعة يلزم قافية اللازمة وهذه الاغاني تلزم وزن شعري واحد لتخرج عنه .. ولابد ان ننوه بجهود الاستاذين محمد عجاج جرجيس وراوي خلف بجمع وتدوين هذا التراث الذي بدء ينقرض اذا اصدرو كتابا خاصا عن هذا الفن الجميل ومنه اخذنا هذه المعلومات فلهما جزيل الشكر والعرفان
ومن نماذج اغاني الحصاد قول الشاعر محمد عليوي الصالح الجبوري يرثي احد اخوته ...
ترف عيني عليكم زايد ابجاها
عسى الشتت شملنا يكون يلكاهه
يلكاه بضناه وبحرمه الجنة
ولاصومة ولاصلاته تنقبل منه
يطارش انجان محبوبي سال عنة
تكلة كبودنا بالنار هتاهة
ترف انت حبيبي وانت تدري بي
ينارك بدليل الها ثواعيبي
ربيتك من جهل ليما ظهر شيبي
تره اربات الجهل مو هيجد اسواهه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ومن اشعار حميدي الغبشة الجبوري ..
خلية الدار خلوها ولف بالي
بجت عيني وكلبي من الفرح خالي
خلية الدار خلوها عكب غيبة
كلبي عالولف تذري مشاهيبة
اعن عنة الطعين من تصاحيبة
اللي مشى خلة ماله ونس والي
خلية الدار وانكفواعني
سهام حراب بالدلال صابني
انجاد انك يشيبي سايلت عني
عليكم صاب عكلي جن الخشالي
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اما الشاعر بيج عبدالله الماجد الجبوري فيرثي النقيب الشهيد محمود دخيل الماجد
فتح باب الحزن كلبي هظم صابة
على رجال الشفية الموت متهابة
على درب الشفية شابحة اعيوني
وطال الشوح شو لساع ماجوني
اريد ابجي عليهم لاتلوموني
جرح كلبي غميج وتاهت اسبابة
مشيت اطلب ضعن ولفي المشى عاني
غدى مني وبد مكتوب ماجاني
ادير افكاري عالغالي وجرعنة
وازيد الحازعني عالغدومنه
عليك الله يصف التراب سلمنة
سكن عدكم عزيز وبالكلب بابة
اريد الطم واشك الثوب من زيجة
على خل غدا خلصن توافيجة
يحيف ان اللحد عن شوفتي ايعيجة
بكيت ادوي وكثر النوح ماجابة
يكلبي من سنى الحسرات جويتة
اريد الامونة من امر جريتة
بكت حسرة بدليلي جان وصيتة
يبو ماجد زبينك خابت طلابة
من اكبل ضعنكم بالكدر حالي
بكيت اصفك يميني وانشده بالي
ادور بالسرايا اسال عن الغالي
مشى المامور كالو شايل كتابة